Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

مدينة تعتمد على الذكاء الاصطناعي.. السعودية تطلق مشروع «ذا لاين»

أطلقت السعودية مشروع المدينة المليونية المتطورة “ذا لاين”، حيث كشف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، عن إطلاق المشروع في نيوم.

وقال ولي العهد في كلمةٍ أعلن فيها إطلاق هذا المشروع: إنه على مدى العصور والحضارات كانت تُبنى المدن لحماية الإنسان بمساحات ضيقة، وبعد الثورة الصناعية بُنيت المدن لتضع الآلة والسيارة والمصنع قبل الإنسان، والمدن التي تدعي أنها الأفضل في العالم يقضي فيها الإنسان سنين من حياته من أجل التنقل، وستتضاعف هذه المدة في 2050.

أوضح : إنه في 2050 سيتهجر مليار إنسان بسبب ارتفاع منسوب البحار وتضاعف انبعاثات الكربون.

قال، إن 90 % من البشر يتنفسون هواءً ملوثاً، متسائلاً: لماذا نقبل أن نضحي بالطبيعة في سبيل التنمية؟ ولماذا يموت 7 ملايين شخص بسبب التلوث ومليون إنسان بسبب الحوادث المرورية؟ ولماذا نقبل أن تهدر سنون من حياتنا في التنقل؟ .. لذلك نحن بحاجة لتجديد مفهوم المدن المستقبلية.

وقال: “بصفتي رئيس مجلس إدارة “نيوم” نقدّم لكم “ذا لاين” : مدينة مليونية بطول 170 كلم، تحافظ على 95 % من الطبيعة في أراضي نيوم .. سيكون فيها: صفر سيارات .. صفر شوارع .. صفر انبعاثات كربونية”.

وأضاف: تستطيع أن تقضي حوائجك اليومية في مدة مشي أقصاها 5 دقائق، وتستطيع أن تصل ما بين أبعد نقطتين في 20 دقيقة، بتكلفة بنية تحتية أقل بـ 30 %، وبجودة منتجات سوف تقدم بـ 30 % ، وبطاقة متجددة 100 %.

واختتم ولي العهد كلمته بقوله: “مشروع “ذا لاين” هو ثورة حضارية للإنسان، تضع الإنسان أولاً، وتفاصيله كثيرة، وستقدم في أوقاتٍ لاحقة”.

وستُدار مجتمعات “ذا لاين” بالاعتماد الكامل على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهيل عملية التواصل مع الإنسان بطريقة تمكنها من التوقّع والتفاعل بقدرات غير مسبوقة، مما يوفر وقت السكان والشركات.

وستكون المجتمعات مترابطة افتراضياً فيما بينها، حيث سيتم تسخير نحو 90 % من البيانات لتعزيز قدرات البنية التحتية في حين يتم تسخير 1 % من البيانات في المدن الذكية الحالية.

ولبناء اقتصاد المستقبل، تتعاون نيوم مع قيادات متخصصة من مختلف أنحاء العالم، على توفير حلول ناجعة لتحديات التوسع الحضري التي تعترض تقدم البشرية، وستكون “ذا لاين” بيئة جاذبة للمبدعين وروّاد الأعمال والمستثمرين.

يُذكر أن بدء تطوير “ذا لاين” سيتم خلال الربع الأول من عام 2021م، إذ تشكل جزءاً مهماً من أعمال التطوير المكثفة الجارية في نيوم.

ويُعد مشروع نيوم أحد أكبر مشروعات صندوق الاستثمارات العامة بالسعودية.