Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

مدحت محمود: الابتكار ووعي المصريين شجع «هواوي» على اختيار مصر كمركز إقليمي لمختبرها OpenLab

أصبح معرض ومؤتمر Cairo ICT حدثًا لا يمكن تجاهله في عالم التكنولوجيا، ومن بين الشركات التي تبرز بإشراق خاص في هذا الحدث البارز، تأتي شركة “هواوي” كشريك تكنولوجي رائد، فمشاركتها الـ 18 على التوالي تعكس التزاماً قوياً بالتطور التكنولوجي وريادة الابتكار.

في هذا العام، تستعرض هواوي منصاتها الرائدة وتقنياتها المبتكرة خلال معرض Cairo ICT ’23، حيث يمثل هذا الحدث الفرصة المثالية لاستعراض قوتها وتقنياتها الرائدة أمام أنظار العالم، كما تتجلى رؤية هواوي في تحقيق التحول الرقمي والمساهمة الفاعلة في صنع مستقبل مستدام.

في هذا الحوار، التقينا المهندس مدحت محمود، رئيس قسم التحول الرقمي والخدمات العامة في شركة هواوي شمال أفريقيا، ليحدثنا عن أهمية مشاركة هواوي في دورة هذا العام من معرض Cairo ICT، ودور مصر الحيوي في استراتيجية هواوي، والسبب في اختيار مصر لافتتاح مختبر هواوي OpenLab الفريد من نوعه في المنطقة.

ما الذي تمثله مشاركة “هواوي” هذا العام في معرض ومؤتمر Cairo ICT ‘23؟

يسعدنا دوما المشاركة في معرض Cairo ICT، ومشاركة هواوي في دورة هذا العام هي المشاركة الـ 18 على التوالي، كما أن هواوي شريك تكنولوجي للمعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا بالشرق الأوسط وأفريقيا Cairo ICT ’23.

يمثل هذا الحدث التقني، الأعرق والأبرز في المنطقة، فرصة لعرض هواوي أحدث تقنياتها وحلولها التكنولوجية، وقياس قيمتها التنافسية الحالية مع أكبر العلامات التجارية المشاركة، كما يعد فرصة لشراكات محلية وإقليمية تضعها هواوي على قمة أولوياتها.

وما نظرة هواوي حاليا للسوق المصرية، والتطور الذي تلمسه بحكم تواجدها الفعال به؟

أؤكد أن السوق المصرية واحدة من الأسواق الواعدة والرئيسية في رؤية هواوي للمنطقة، ونحرص على التواجد بشكل فعال اعتمادا على الوعي الكبير الذي يتميز به المصريون من حيث التعامل مع التكنولوجيا الحديثة.

وتمثل مصر مركزا مهما في أعمال هواوي، فلدينا شراكات محلية مهمة ومثمرة للغاية بالسوق المصري، وأنجزنا العديد من المشروعات بفضل هذه الشراكات، ونحافظ بشكل دائم على تطويع التكنولوجيا لخدمة المجتمع والمنطقة انطلاقا من مصر.

بالتزامن مع المشاركة في معرض Cairo ICT ‘23، تحتفل هواوي بمرور 5 سنوات على انطلاق مختبر Cairo OpenLab في مصر، حدثنا عن هذه التجربة؟

لدى هواوي مختبرات تعرف باسم OpenLab، ومهمتها تنفيذ استراتيجية هواوي في تعزيز التحول الرقمي، والتركيز على دعم الشركاء والعملاء المحليين في تبني أحدث التقنيات، بما في ذلك الحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.

ولدى هواوي 7 مختبرات OpenLab حول العالم، ترتكز في جنوب أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى وأمريكا اللاتينية والصين، ونعمل من خلالها على مشاركة وتطبيق أفضل التقنيات، وتطوير حلول تنافسية تستهدف العديد من الصناعات، بما فيها النقل والطاقة والتعليم.

ولماذا وقع الاختيار على مصر لافتتاح مختبر هواوي OpenLab؟

اختارت هواوي مصر لتكون المقر الرسمي والمركز الإقليمي لمختبر OpenLab بمنطقة شمال أفريقيا في عام 2019، وذلك لمكانة السوق المصرية كأحد أهم الأسواق الاستراتيجية لهواوي، ويخدم Cairo OpenLab في مصر حوالي 28 دولة بالمنطقة.

 

 

وما أهم الحلول التي طورتها هواوي من خلال مختبرها في مصر Cairo OpenLab؟

خلال 5 سنوات، ساهم مختبر هواوي في مصر Cairo OpenLab في تطوير أكثر من 30 حلا صناعيا في العديد من القطاعات، وبالتعاون مع شركاء محليين، ما يعكس التزام هواوي بتحقيق التحول الرقمي، والمساهمة بفاعلية في تحقيق رؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة.

وكمثال عملي، تعاونت هواوي مع “واي تكنولوجي”، وهي شركة ناشئة مصرية تعمل في الحلول التقنية المستدامة، وقد طورنا سويا حلولا لترشيد استهلاك المياه، والتي نالت استحسانا كبيرا خلال مؤتمر المناخ العالمي في مصر COP27، كما فازت حلول “واي تكنولوجي” في مسابقات محلية وإقليمية، وتستعد للمشاركة في مؤتمر المناخ القادم في دبي COP28، ونتوقع أن تصل هذه الحلول المبتكرة إلى العالمية، حاملة توقيع هواوي وابتكارات المصريين.

من خلال مشاركتكم في الجلسات النقاشية لمعرض Cairo ICT ’23 هذا العام، ما أبرز الأفكار والحلول التي تعرضها هواوي هذا العام؟

نحن نلمس اهتمام معرض ومؤتمر Cairo ICT ’23 هذا العام بإبراز دور تقنيات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والاتصال فائق السرعة والأمن السيراني والطاقة الخضراء وغيرها في صنع التحولات الكبرى بالمجتمعات، وهي رؤية تتسق مع رؤية هواوي، التي تعبر عنها خلال مشاركتها هذا العام، ومنها جهود هواوي لإطلاق القوة التكنولوجية الرقمية لتحقيق النمو الاقتصادي الشامل والمستدام في مصر، حيث نركز على بناء بنية تحتية ذكية متكاملة وخضراء تخلق قيمة مضافة للجميع.

فمهمتنا في هواوي هي تمكين الصناعات من العمل بشكل أكثر ذكاء وفاعلية، وتعزيز الاستدامة والابتكار، فمن خلال إقامة نظام ايكولوجي لتقنية المعلومات، لا نطمح لخلق مستقبل أعمال رقمي فحسب، بل نسعى لرقمنة المجتمع ككل.

نسلط الضوء أيضا على جهود هواوي في تمكين عملائها من إنشاء تطبيقات ذكاء اصطناعي متخصصة من خلال توفير حوسبة منخفضة التكلفة ومنصة تطوير سهلة الاستخدام، بالإضافة إلى حلول هواوي السحابية، التي توفر قابلية التوسع اللازمة للمشاريع كثيفة البيانات، مما يوفر المرونة التي تحتاجها للتكيف مع متطلبات علوم البيانات المتقدمة.

وأعود للتأكيد على أن رؤية هواوي تقوم على تمكين الشركات من اتخاذ القرارات في الوقت المناسب من خلال تحليل البيانات في الوقت الفعلي لها، وذلك عن طريق استخدام تطبيقات متطورة، ومن هنا تظهر أهمية التكنولوجيا التى تتشكل طبقا لمختلف القطاعات.

أؤكد أيضا على التزام هواوي بخلق مستقبل يعمل فيه الذكاء الاصطناعي على تسريع عملية اتخاذ القرارات ويوفر امكانيات جديدة تدعم مختلف الأعمال.