Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«مدبولي»: بناء 1.5 مليون وحدة سكنية بتكلفة 750 مليار جنيه خلال تسع سنوات

كشف الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء، أن الدولة أنشأت نحو 1.5 مليون وحدة سكنية بتكلفة بلغت 750 مليار جنيه خلال تسع سنوات.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح مؤتمر “حكاية وطن” بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

مؤتمر حكاية وطن

أوضح أن الدولة تعمل على كل المستويات بداية من محدودى الدخل وصولا إلى فوق المتوسط.

في حين أشار إلى أنه تم القضاء على العشوائيات التي كانت بمثابة مشكلة كبرى، حتى أنه تم بناء 300 ألف وحدة للقضاء على 357 منطقة. في مناطق غير آدمية على الإطلاق للتحول إلى مستوى عمرانى متطور مثل منطقة سور مجرى العيون وغيرها.

وذكر أن مصر كانت تواجه مشاكل كبيرة قبل 2012، البوتاجاز، المرور، الكهرباء، العمليات الإرهابية، والوقوف أمام محطات البترول، والعشوائيات.، والمناطق غير الأمنة التي كان يتم تصويرها في أفلام سينمائية والتي كانت تشير لحدوث شيء ما بالدولة التي أخذت المخطط. وترجمته إلى 6 محاور، وتم عمل الحكومة عليه واحدا تلو الآخر.

وقال إن كبر حجم ما تم العمل عليه خلال 9 سنين، مضيفا أن التوزيع السكان على أرض مصر كان يواجه مشكلة خاصة القاهرة الكبرى والإسكندرية. التي مثل سكان الحضر فيهم حوالي 56% حتى أصبحت القاهرة الكبرى من أكبر الأقاليم على مستوى العالم بسبب التكدس الكبير.

أوضح أن الدولة خططت أن يصل حجم المعمور في مصر إلى 14.5 سنة 2050.، مشيرا لوصول نسبة حجم المشاريع حاليا إلى 13.8 % مقارنة بحجم التكدس في حوالي 7%.

استكمل أنه مخطط أن تصل الدولة إلى نسبة 14 % مع اكتمال تنمية المدن الجديدة.

تابع أن محاور الطرق هي شرايين التنمية ومن هنا جاء المشروع القومي العملاق لتطوير شبكة النقل.

أوضح أن محاور التنمية على النيل أهم المشروعات وتم تنفيذ 34 محورا. على النيل وجاري استكمال الباقي من أجل الربط على نهر النيل وتسهيل الحركة المرورية في إطار بناء دولة حقيقية. وبناء شبكة قطارات متطورة.

اختتم أنه تم ضخ استثمارات من أجل البناء والتنمية وتنفيذ منظومة لنقل جماعي للبضائع. وخدمات أساسية لوجيستية وتطوير محطات القارات حتى تليق بالمواطن المصري.