Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

محمود محيي الدين يعلن موعد الفائزين بمسابقة المشروعات الخضراء الذكية 

أعلن الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي (COP27) والمبعوث الخاص للأمم المتحدة المعني بتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة، موعد إعلان الفائزين بمسابقة المشروعات الخضراء الذكية، وذلك في 3 نوفمبر المقبل، مشيرًا إلى أن ذلك سيكون فرصة جيدة لتعريف الجهات المحلية والإقليمية والدولية الحاضرة بالمبادرة وآلياتها وأهدافها وفلسفتها ونتائجها.

وأضاف محيي الدين، خلال مشاركته في أعمال اللجنة الوطنية لتحكيم المشروعات الخضراء الذكية، أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية أدت إلى زيادة الثقافة الاقتصادية والتنموية في مصر بطريقة عملية سواء على مستوى الفئات المختلفة كالشباب والمرأة أو القطاعات كالقطاع الزراعي والصناعي وغيرها، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضح أن هناك أبعادًا مستقبلية للمبادرة أثبتت نجاحها، حيث أدت لرسم خريطة للاستثمار في مشروعات التنمية الصديقة للبيئة والذكية في كل المحافظات وعلى مستوى فئات المشروعات الستة التي تضمنت مختلف أحجام المشروعات ومبادرات المنظمات غير الربحية، فضلًا عن مشروعات المرأة والمشروعات المرتبطة بمبادرة (حياة كريمة).

وأكد محيي الدين، أن العمل المناخي في مصر لن ينتهي بانتهاء مؤتمر الأطراف الـ27 الذي تستضيفه شرم الشيخ الشهر المقبل، منوهًا بأن رئاسة مصر للمؤتمر تبدأ بتاريخ بدء المؤتمر وفقًا لقواعد الأمم المتحدة، ما يعني أن المؤتمر هو نقطة انطلاق حقيقية للعمل التنموي والمناخي في مصر وليس خط النهاية.

وأشار إلى أن المصريين ينتظرهم عامًا من العمل الدؤوب فيما يتعلق بالمشروعات والمبادرات التنموية والمناخية، لافتًا إلى أن مبادرة المشروعات الخضراء الذكية تؤكد للعالم مشاركة مصر الفعالة في الجهد الدولي لتحقيق أهداف المناخ من خلال المشروعات المحلية.

وتابع محمود محيي الدين، أن المبادرة ستستمر خلال السنوات المقبلة، ويمكن أن تتوسع لتشمل فئات أخرى مثل قطاع التعاونيات بالتزامن مع إعادة اكتشاف دور التعاونيات في مختلف دول العالم بما في ذلك الدول المتقدمة.

وكان مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قد أطلق، في أغسطس الماضي، المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية على مستوى المحافظات، وتضمنت المبادرة 6 فئات من المشروعات وهي: كبيرة الحجم، ومتوسطة الحجم، والصغيرة والمحلية خاصة تلك المرتبطة بالمبادرة الرئاسية (حياة كريمة)، ومشروعات الشركات الناشئة، والمبادرات الاجتماعية غير الهادفة للربح، والمشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغير المناخ والاستدامة.

وتقدمت كل محافظات مصر بمشروعات في الستة مجالات بإجمالي 6281 مشروعًا على المستوى الوطني، وتم اختيار أفضل ستة مشروعات من كل محافظة بواقع مشروع واحد عن كل فئة للمرحلة النهائية من المبادرة، والتي تقوم خلالها اللجنة الوطنية لتحكيم المشروعات باختيار أفضل ثلاثة مشروعات عن كل فئة ليصبح عدد المشروعات الفائزة على مستوى الجمهورية 18 مشروعًا، بالإضافة إلى اختيار 27 مشروعًا من قبل كل محافظ ليكونوا سفراء المحافظة.