Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

محمد عكاشة: mena hackathons» تقدم حلا شاملا لمنظمي الهاكاثون بالشرق الأوسط

تسعى منصة mena hackathons إلى إطلاق فعالياتها في 2024، كأول منصة هاكاثون في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تهدف إلى الاستفادة من التكنولوجيا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDGs)، بجانب تقديم حل شامل لمنظمي الهاكاثون لاستضافة وإدارة الهاكاثون الخاص بهم للمشاركة عبر الإنترنت وفي الموقع مع مجتمع متشابه في التفكير من جميع أنحاء الشرق الأوسط ومتصل بالهاكاثون العالمي.

الفكرة

ويشير محمد عكاشة مؤسس المنصة، في تصريح خاص لمنصة الاقتصاد الرقمي FollowICT، إلى أن الفكرة جاءت بعد مشاركته في هاكاثون دولي في فنلندا، ثم أصبح سفيرًا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتمكين فريق من 4 طلاب مصريين للانضمام في العام التالي، بالإضافة إلى الحصول على الدعم من نادي التكنولوجيا في المركز الأمريكي بالسفارة الأمريكية بالقاهرة. من هنا اكتسبت الفكرة المزيد من الأسس وبدأت إحدى مبادراتهم المثيرة للاهتمام وهي سفير الهاكاثون، حيث يتعاونون مع الهاكاثون في جميع أنحاء العالم لتمكين المشاركين من مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من السفر والحصول على مزيج من الخبرة الأكاديمية والثقافية، لقد كان لديهم بالفعل شراكات مع hackathons في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية مثل HackMIT، وTree Hacks في جامعة ستانفورد، وEverest Hack وHack لإيطاليا.

هاكاثون افتراضي

أثناء الجائحة، تم تنظيم Crisis HackX، وهو هاكاثون افتراضي لمحاربة أزمة كوفيد-19، من خلال تمكين الشباب من الابتكار وخلق الأفكار التي يمكن أن تخفف من بعض المشكلات التي أثيرت مؤخرًا وفقًا لاحتياجاتنا. ومع وجود العالم كله تقريبًا في الحجر الصحي، فإن هذا يثير مشكلة فريدة من نوعها فيما يتعلق بدعم المجالات المختلفة. دعم الصحة، ودعم التعليم، ودعم العمل/الأعمال عن بعد

الفوز في هاك زيوريخ

استمرارًا لجهودهم، حصل أعضاء فريقهم على المركز الأول في تحدي Logitech! أكبر هاكاثون في أوروبا، Hack Zurich 2023 في سويسرا بين مشاركين من 64 جنسية.

حل تكنولوجي

أما عن الحل الذي طوره الفريق في الهاكاثون فيقول عكاشة: قمنا بتطوير حل تكنولوجي يتكامل بسلاسة مع أجهزة Logitech لتوفير تجربة مستخدم أكثر سهولة وكفاءة. من خلال الحل الذي نقدمه، يمكن للمستخدمين ببساطة تمييز كلمة أو عبارة عبر الإنترنت وبنقرة واحدة يمكنهم ترجمتها أو البحث عنها في Google أو استخدام نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل ChatGPT لتحديد واستكشاف الموضوعات المتعلقة بها. عندما ينقر المستخدم بالماوس، يظهر التطبيق واجهة مستخدم تنتقل إلى الوضع التفاعلي وتبدأ في تحديد النص وتحليله في الوقت الفعلي. هناك جانبان لذلك: أحدهما يتفاعل مع محركات المطالبة التوليدية مثل ChatGPT والآخر يترجم الكلمات والعبارات من لغات أخرى.

فعاليات الهاكاثون

يضيف عكاشة أنهم يتعاونون لتمكين العديد من فعاليات الهاكاثون في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي وشمال إفريقيا، وتهدف المنصة إلى جمع الشباب الموهوبين في قطاعات مختلفة حول البرمجيات والأعمال والتصميم والمزيد لتوفير مساحة مبتكرة من خلال طريقة تعليمية غير رسمية مثل الهاكاثون للتعلم، وإنشاء أفكار ريادة الأعمال على المستويين المحلي والإقليمي.