Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

محمد عجينة: «Rebekia» تستهدف قيادة سوق إعادة تدوير الملابس المستعملة بمصر

بلغت قيمة سوق إعادة تدوير المنسوجات العالمية حوالي 5.76 مليار دولار في 2023، ومن المتوقع أن تنمو من 6.08 مليار دولار في 2024 إلى 8.49 مليار دولار بحلول عام 2032، وفقا لدراسة صادرة من Fortune Business Insights، وفي مصر هناك رائدا أعمال قررا قيادة هذا السوق، وأطلقا شركة Rebekia، وهي شركة ناشئة تعمل على إعادة تدوير بقايا الأقمشة والملابس المستعملة، ليخوضا تجربة مهمة، وهي إدارة شركة ناشئة وهما مازالا طالبان بالجامعة.

يتحدث محمد عجينة، الشريك المؤسس لشركة Rebekia، في حواره مع منصة الاقتصاد الرقمي FollowICT، حول فكرة الشركة وما تقدمه واختلافها عن المنافسين وما تستهدفه خلال الفترة القادمة.

كيف جاءت فكرة Rebekia؟

مازلت طالبا في كلية الهندسة بجامعة طنطا، وكنت اعمل في شركة بلستيكا في إعادة التدوير، وفي تكني تعرفت على شريكي أحمد علي الذي يدرس علوم الكمبيوتر، وفكرنا سويا في فكرة تكون غير موجودة في السوق، ووجدنا أن الاهتمام في مجال إعادة التدوير يركز على المعادن أو البلاستيك، ولا أحد يركز مع قصاصات الأقمشة أو الملابس المستعملة، ومن هنا جاءت الفكرة.

وكيف جاءت البداية؟ 

بدأنا من خلال صفحة على الفيس بوك والواتس اب لاستلام الطلبات، وتعاقدنا مع المصانع والجمعيات الخيرية.

وما هو نموذج العمل الخاص بكم؟ 

نحن نستلم الملابس من المنازل أو بقايا الأقمشة من المصانع، ونوجهها لإعادة التدوير أو الاستخدام، ونحن بمثابة وسيط حيث نخزن ونفرز ونوجهها للعملاء، وعملاءنا هم أسواق الملابس المستعملة إذا كانت حالتها تسمح بإعادة الاستخدام، أو يمكن أن تدخل تلك الملابس في التصنيع مرة أخرى، من خلال دورة جديدة في تصنيع الملابس، حيث تتحول إلى قطن ويتم إنتاجها مرة أخرى، أو تدخل في صناعات أخرى مثل السجاد أو الأنتريهات وغيرها من الصناعات.

وما الذي حققته الشركة حتى الآن؟

حاليا لدينا متوسطة 300 عميل خلال 6 أشهر، وبدأنا في طنطا ولكن الخطوة القادمة هي التوجه إلى العديد من المدن الأخرى، والتحقنا بمرحلة ما قبل الاحتضان في مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، وحصلنا على أكثر من جائزة، منها المركز الأول على مستوى جامعة طنطا بمسابقة Hult prize، وصعدنا للنهائي على مستوى العالم في دبي، كما فزنا بالمركز الأول على مستوى الغربية بمبادرة المشروعات الخضراء، وفزنا في مبادرة مشروعك وجائزة 50 ألف جنيه، وتخرجنا من برنامج Fintekrs ضمن 12 شركة، وكان البرنامج برعاية بنك الإسكندرية وتحت إشراف البنك المركزي.

وماذا عن خطوة الاستثمار؟

هناك مستثمرون بدأوا يتحدثون معنا، ولكننا نؤجل تلك الخطوة حتى التخرج من الجامعة العام القادم، ونحقق بعض الأرقام الهامة التي نستطيع الاستناد عليها في التقييم.

وكيف استطعتما الجمع بين الدراسة وإدارة الشركة؟ 

ما ساعدنا على ذلك هو أننا جمعنا فريق عمل جيد، بجانب أننا بعد التخرج سيختلف الأمر معنا، وسيكون هناك جدية في التعامل مع المستثمرين، ونصل إلى اتفاق جيد.

هل لديكم منافسون في السوق؟

هناك شركات تعمل في مجال الملابس ولكن بنموذج عمل مختلف، فهي عبارة عن سوق لبيع الملابس المستعملة ولديها فئات عالية مثل شركة جيلاتي، وهناك شركة جرين فاشون، وهي تقوم باستعمال قصاقيص القماش لإنتاج ملابس جديدة، ولكن لا نعتبر الموجودين منافسين، بل نستهدف أن يكونوا شركاء لنا ونكون الموردين لهم ونورد لهم الخامات التي يعملون بها.

وما هي أهدافكم خلال الفترة القادمة؟

هدفنا جمع 600 طن ملابس مستعملة و2000 طن قماش أو قصاقيص من المصانع، وجمع تمويل بقيمة 100 ألف دولار في البداية، ونستهدف أن نقود سوق إعادة استخدام الملابس المستعملة في مصر، فنحن نخلق السوق ونقوده.