Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

محمد حجازي يكتب: من يفوز بنصيب الأسد في سوق صناعة حماية البيانات؟

أصبحت الحاجة إلى حماية البيانات أكثر أهمية من أي وقت مضى، ونتيجة لذلك فإن سوق صناعة حماية البيانات كخدمة نما بسرعة كبيرة في عام 2020 وفقا لتقرير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المعد بواسطةMarket Research Future، والذي أشار إلي أنه من المتوقع أن يصل لمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 24.53٪ ليحقق أرباح مالية تصل إلى 28.2 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025.

ومن المتوقع مع انتشار الهجمات الإلكترونية المتقدمة أن يساعد ذلك على خلق ميزة وقوة جذب عالية لسوق حماية البيانات كخدمة، ومنها علي سبيل المثال خدمات النسخ الاحتياطية (BaaS)، وخدمة التعافي من الكوارث (DRaas)، وخدمة التخزين (STaaS). ويقدر دعم الحكومات في جميع أنحاء العالم فيما يتعلق بالسياسات التي صاغتها بشكل أكبر لخلق إمكانية لنمو سوق حماية البيانات كخدمة، أعلى معدل نمو سنوي مركب خلال فترة التنبؤ، بسبب العدد المتزايد للهجمات الإلكترونية المتقدمة التي تثير المخاوف والمخاطر المتعلقة ببيانات الأعمال الهامة، هذا ويتم تقسيم السوق إلى سحابة عامة وسحابة خاصة وسحابة مختلطة. ومن المتوقع أن يهيمن قطاع السحابة الخاصة على السوق طوال فترة التوقعات (2020-2025) نظرًا لزيادة أمان البيانات التي يوفرها للمؤسسات المختلفة.

وقد أشار التقرير إلي أن أعلي استثمارات في مجال حماية البيانات شملت القطاعات الحكومية، والمصرفية والمالية وقطاع التأمين، والرعاية الصحية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتلا ذلك قطاع السلع الاستهلاكية والتجزئة، والتعليم، ووسائل الإعلام والترفيه، نظراً لما تضمه هذه القطاعات من بيانات هامة.

هذا ومن المتوقع أن تهيمن أمريكا الشمالية تليها أوروبا على سوق حماية البيانات كخدمة خلال السنوات القادمة نظراً لامتلاكها اقتصادات قوية وراسخة، ولديها شركات تركز بشكل كبير على أحدث التقنيات بالإضافة لوجود الشركات متعددة الجنسيات العملاقة فيها بما يعزز سوق حماية البيانات كخدمة في هذه المناطق.

هذا وتشير التقديرات إلى أن زيادة الطلب على حماية البيانات كخدمة مدفوع بالوتيرة المتسارعة للتحول الرقمي في دول مثل الصين وسنغافورة والهند وغيرها. علاوة على ذلك، فإن الاعتماد الكبير على التطبيقات السحابية والتطبيقات المستندة إلى الويب في المنطقة يؤدي إلى زيادة الطلب على حماية البيانات كخدمات.

وقد شهد سوق حماية البيانات كخدمة طلب متزايد من عدد من مراكز البيانات في جميع أنحاء العالم، حيث اختار اللاعبون الرئيسيون لتعزيز وضعهم في السوق إقامة شراكات وإطلاق منتجات جديدة كاستراتيجية نمو رئيسية، يطلقون من خلالها منتجات وخدمات غنية بالمميزات لعملائهم ويزيدون من التواجد في المناطق غير المجهزة.

ومن المتوقع مع قيام بعض الحكومات بالعمل علي صياغة سياسات تنظيمية ولوائح قانونية تعزز من سوق حماية البيانات واستخدام الحوسبة السحابية، ومنها علي سبيل المثال حكومات البحرين والسعودية وغيرها من الدول أن تجني المزيد من العوائد الاقتصادية والاجتماعية بمقدار توفيرها للمناخ الملائم لبناء صناعة قوية وتحقيق تميز في عمليات التوسع المستقبلي لأسواقها.