Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

محمد الحارثي يكتب: قراصنة ساعة الصفر

نشهد تسارعا للأحداث في كل مكان، وأخبارا تصيبنا بالدهشة، لاختراق منصة هامة لنقل ونشر الأخبار لعدد من المستخدمين، وفي نفس الوقت نجد أن وكالة الأخبار الروسية تعلن علي موقعها رصدها لمحاولات وهجمات عنيفة لاختراق منصتها الإخبارية، وتنصح مشاهديها باستخدام بدائل للإشعارات.

وقبل يومين، شهدت خدمة الدردشة والتراسل الفوري الأشهر عالميا واتساب WhatsApp انقطاعا جزئيا للخدمة عند بعض المستخدمين في أجزاء من دول العالم.

هكذا يحذر خبراء الأمن السيبراني على مستوى العالم بأننا نشهد تحولا كبيرا فيما يتعلق بالهجمات السيبرانية، والتي تستهدف بنية تحتية حرجة ومؤثرة، وكذلك الأنظمة البنكية ومنصات الأخبار، التي يعتمد عليها العالم في البيانات والأخبار المتبادلة.

هنا، يجب أن نضع تلك التنبيهات محل الاهتمام، واليوم، نمر ببعض المخاطر التي نواجهها على مستوى اختراق منصة وتطبيق، دوره الرئيسي تنبيه المشتركين بأحدث الأخبار، خصوصا التي تصنف بـ(أخبار عاجلة)، ما يمثل خطورة شديدة، خاصة أن تلك المنصة تنشر أخبارا تعتمد على المصدر الرئيس من المواقع الإخبارية الأصلية.

في هذه الحالة الخطيرة من القرصنة، تم اختراق منصة نقل الخبر والتنبيه به، وليس اختراق المواقع الإخبارية المشتركة بتلك الخدمة، وبذلك تعرض المشتركين بهذا التطبيق لنمط من التنبيهات والأخبار الكاذبة من قبل من قاموا بتنفيذ الهجمة السيبرانية.

ولا نستبعد تكرار مثل هذه الهجمات مستقبلا، وعلينا أن نتخذ كافة الإجراءات والمعايير الخاصة بحماية التطبيقات والمنصات، التي تعتبر ذات تصنيف (عالي)، وعلى درجة من الأهمية، والتي قد تعرض المجتمع لصدمة أو تهديد لمجرد نشر خبر كاذب أو نشر معلومات مغلوطة.

ويجب أن نؤكد على أهمية استخدام وسائل الرصد والحماية، مثل مراكز عمليات الأمن السيبراني، وكذلك على كافة المؤسسات والشركات، ومن يمتلك منظومات تكنولوجية أو منصات إخبارية أو خدمية، أن يتبع الإجراءات الأمنية الإلكترونية، والاستفادة من قدرات التحقق ورصد محاولات الاختراق كوسيلة استباقية قبل وقوع الخطر.

تحليل كتبه: د. محمد الحارثي

استشاري تطوير الأعمال والإعلام الرقمي