Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

محللون يكشفون آثار مقاطعة المعلنين على أسهم شركة «فيسبوك»

قال محللون إن أسهم شركة فيسبوك تراجعت يوم الثلاثاء لتوسيع عمليات البيع الأخيرة المتعلقة بالمقاطعة المتزايدة من قبل المعلنين البارزين، لكن هذا الاتجاه لا يمثل خطرًا كبيرًا على المدى الطويل على أسهم الشركة.

وأعلنت عدد من الشركات، بما في ذلك الشركات الفاخرة ستاربكس، ويونيليفر، وكوكا كولا، أنها ستخفض أو توقف الإنفاق على فيسبوك، بينما تراجع جنرال موتورز كيف يتم تسويق علاماتها التجارية على منصة وسائل التواصل الاجتماعي.

وتهدف هذه الخطوات إلى دفع فيسبوك، الذي يمتلك أيضًا انستجرام وواتس اب، للحد من المحتوى الذي يحض على الكراهية أو المنشورات ذات التضليل.

وقال دوغ أنموث، محلل في جيه بي مورجان، على الرغم من الإيرادات الضائعة، “لا نتوقع مخاطر كبيرة على الأرقام”.

وبالإشارة إلى الحملات الإعلانية ذات الاستجابة المباشرة، كتب أنه يتوقع أن جهات التسويق “خاصة تلك التي يقودها DR، ستستفيد من مخزون منخفض الأسعار”.

ولم تكن شركة جي بي مورجان هي الشركة الوحيدة التي قللت من خطر مقاطعة الأسهم.

وأشارت شركة “MKM Partners “، إلى أن لدى فيسبوك ملايين من المعلنين الذين يدفعون في جميع أنحاء العالم، وأنه لا يعتمد على أي واحد للحصول على قدر كبير من الإيرادات.

وأوصت الشركة بشراء السهم “وسط ضعف متزايد حالي”، كما فعل ريمون جيمس، الذي كتب أن المقاطعة ليست جديدة، وأن التأثير المالي سيكون ضئيلاً .

ويتوقع المحلل في ريموند جيمس آرون كيسلر، أن تكون مدة الإنفاق المتوقف مؤقتًا “قصيرة الأجل”، معربًا عن تفاؤله بأن التغييرات التي أعلن عنها فيسبوك مؤخرًا بشأن المشكلات المتعلقة بخطاب الكراهية “ستساعد في التخفيف من مخاوف المعلنين”.

ومن بين أسهم وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، ارتفعت شركة تويتر بنسبة 0.6٪ يوم الاثنين، في حين انخفض سهم سناب شات بنسبة 2.3٪، وتراجعت شركة Pinterest Inc بنسبة 2.2٪.

وكتب جي بي مورجان أن مثل هذه المنصات “ستشهد أضرارًا جانبية” من المقاطعة، وخص موقع تويتر على أنه الأكثر تعرضًا للخطر نظرًا لدرجة عالية من إنفاق العلامة التجارية ووظيفتها كقاعة مفتوحة ذات طبيعة مسيسة أكثر.