Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«مجموعة &e» تتوحد مع هوية الكبار في عالم التكنولوجيا ببصمة عربية

في عمر الشركات الكبرى تكون هناك لحظات من التألق والابتكار التي تصيغ مستقبلها بثبات، وتدفع بها لمستويات من النمو المطرد لتشكيل علامة تجارية واسعة الانتشار تحظى بالثقة والحداثة، فالخطط الواعدة للشركات لا تكفي لدخول “عالم الكبار” إذا لم تتمتع بالجرأة الكافية لاتخاذ القرارات، وبمسؤولين يؤمنون بالقدرة على التغيير ويتمتعون بالخبرة والكفاءة اللازمة، فالشركات دائما ما تمر بسنوات نمو سريعة في بداياتها، إلا أن “الشيخوخة” قد تقضي على بعضها ما لم تواكب حداثة التكنولوجيا.

والشركات العاملة في مجال الاتصالات، رغم تشكيلها المعتمد على التطور، تكون من أكثر المعرضين لهذه الشيخوخة إذا لم تنتبه، والنماذج كثيرة! فالتسارع التقني العالمي والمنافسة المحمومة بين الشركات الكبرى، دفع المستهلكين للانتماء للخدمة المتطورة وليست العلامة التجارية التي ورائها، كما جعل طلباتهم أكثر تمردا من أي وقت مضى في ظل تعرضهم للعديد من المنتجات والخدمات بشكل يومي في كافة المجالات، مما يجعلهم يملون سريعا ويخضعون لسياسات تفضيلية لخدمة عن أخرى، ليكون شغل الشركات الدائم هو كيف تحظى بالثقة وولاء العميل لأكبر وقت ممكن بخدمات تكنولوجية تراعي الحداثة والتطور.

أحد هذه النماذج التي تفهمت هذه الصورة الكاملة وسيطرة التكنولوجيا على المشهد، شركة اتصالات الإماراتية التي تحولت إلى “e&” في عام 2022، كإعلان لتحولها لمجموعة تكنولوجيا عالمية كبرى متمردة بكل قوة على النموذج التقليدي الذي عاشت عليه شركات الاتصالات خلال السنوات الماضية، نتيجة للتراجع الكبير الذي طرأ على أعمال شركات الاتصالات الرئيسية حول العالم والتهديد المستمر لخدماتها، مما أدى إلى انخفاض العائد على رأس المال، وتقلص مستوى الربحية بل وخروج شركات من بعض الأسواق خاصة التي تتمتع بصبغة إقليمية أو دولية عبر التواجد في العديد من الدول حول العالم.

ونتيجة لهذا الواقع، حققت شركات التكنولوجيا حول العالم نجاحا كبيرا خلال الفترة الماضية وتمتعت بقوة الحشد والإمكانيات اللازمة التي حققت معها أداءا ماليا قويا ومكنتها من النمو السريع، مقابل شركات الاتصالات التي تحركت ببطء بعد فقدان بريق البدايات وضعف الابتكار لديها ووصول العديد من الأسواق لحالة التشبع مما عقّد من مسار الكثير منها إلى جانب التحديات العالمية وتأثيراتها السلبية في بدايات العقد الحالي.

ووفقا لهذه العوامل الاستراتيجية والتطور التكنولوجي، كان هدف مجموعة “&e” البالغة قيمتها 60 مليار دولار، واضحًا للتحول إلى مجموعة تكنولوجية عالمية رائدة، تندفع بقوة للاستثمار المستمر في أحدث البنى التحتية للاتصالات، لتلبية الطلب المتزايد على توفر البيانات، وتحقيق ميزة تنافسية مستدامة وعائد إيجابي على استثمار رأس المال عبر عدد من الاستحوذات الواعدة على عدد من الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا، واقتناص حصص في شركات كبرى وليس أقوى دلالة من استحواذها على 14.6% من فودافون العالمية.

ووفقا لمسئولي المجموعة التي يقودهم صانع النجاحات المصري حاتم دويدار، تمضي”&e” بكل ثبات في استراتيجيتها الطموحة للتوسع في السوق العالمي بهوية تكنولوجية كاملة ، مشيرين إلى أن خططها  لم تتأثر بالتحديات المتعلقة بانخفاض أسهم فودافون التي تعد المجموعة أكبر مساهم فيها، وستواصل البحث عن فرص الاستحواذ الذهبية التي تدفع بأصولها لحالة من النضج والقوة، وأخرها دفع 2.15 مليار يورو مقابل الاستحواذ على حصة مسيطرة في بعض أصول مجموعة “بي بي إف تيليكوم” في أوروبا الشرقية.

وتوجت مجموعة &e بلقب محفظة العلامات التجارية الأعلى قيمةً في قطاع الاتصالات في الشرق الأوسط وأفريقيا بقيمة تفوق 14 مليار دولار، وفقاً لتقرير “500 Brand Finance Global”، كما استطاعت “اتصالات من “&e” المحافظة على مكانتها كأقوى علامة تجارية، وبرصيد نقاط بلغ 89.1 من أصل 100، لنحقق بذلك التصنيف الريادي (AAA) في كافة القطاعات في الشرق الأوسط وأفريقيا.

فما هي خطط المجموعة المستقبلية في إطار تحولها لنموذج تكنولوجي رائد والفلفسة التي تحركها في ضوء ظروف اقتصادية عالمية ليست على مايرام؟ وكيف ترى التطور التكنولوجي القادم ؟ وهل مازالت عينها على مصر بالتزام مستدام من خلال وحدتها “اتصالات مصر من e& ” ؟

العنوان “جيتكس”

كشفت مشاركة مجموعة &e خلال الفعالية الأخيرة لجيتكس جلوبال 2023 الذي أقيم في الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر الجاري، عن أهم التفاصيل التي وصلت إليها المجموعة خلال العامين الماضين، واكتمال أركان العديد من المقومات لديها في إطار تحولها لنموذج تكنولوجي متكامل، يعتمد على إطلاق عددا من التكنولوجيات المتطورة، وبناء علاقات استراتيجية مستدامة مع العديد من الشركاء، والتفاعل أيضا مع العملاء، وتعزيز مكانتها بين رواد الابتكار التقني عالميا.

حيث شاركت في الدورة الـ 43 من معرض جيتكس تحت شعار “الذكاء الاصطناعي لدعم الابتكار”مؤكدة على لسان مسؤوليها مضيها في تعظيم قدرات البحث والتطوير والابتكار لديها في كل ما هو جديد في هذا القطاع، مثل الميتافيرس، والذكاء الاصطناعي ، والبلوك تشين، والواقع الافتراضي، والواقع المعزز، وإنترنت الأشياء، ومراكز البيانات، والحوسبة السحابية، وغيرها من التقنيات المتطورة، التي تساهم في تحقيق أهدافها في ربط المجتمعات رقمياً، ودفع مكانتها كمجموعة تكنولوجية واستثمارية رائدة عالمياً.

كما أعلنت عن إطلاق “EASE”، أول متجر ذاتي مدعم بتقنية الذكاء الاصطناعي في قطاع الاتصالات على مستوى العالم، والذي يستخدِم أحدث التقنيات لتمكين العملاء من الحصول على تجربة استثنائية أثناء شراء الخدمات والحلول المتطورة والأجهزة التي تتيحها من e&   خلال استخدامه لمزيج من تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي، وتقنيات التعرف على بصمة الوجه، والبوابات الذكية والرؤية الحاسوبية، والروبوتات، وواجهات العرض الذكية، وأجهزة الاستلام الذكية لبيع الهواتف ومستلزماتها.

وأعلنت الشركة ،عن إنجاز جديد خلال مشاركتها في فعاليات المعرض والذي يأتي عقب الإطلاق الناجح لخدمة شبكة الجيل الخامس المستقلة لمستخدمي الخدمات اللاسلكية الثابتة (FWA) في بداية عام 2023، حيث أعلنت عن إتاحة شبكة الجيل الخامس المستقلة تجاريًا لمستخدمي الهواتف المتحركة للمرة الأولى في الإمارات، ووفقا لوكالة أنباء الإمارات “وام”، تسهم هذه الخطوة في الارتقاء بتجارب الأفراد عبر سرعات اتصال فائقة وتحسين كفاءة بطاريات الأجهزة إلى جانب رفع مستوى وجودة الاتصال الصوتي والمرئي عبر الشبكة إلى مستويات متقدمة.

كما أطلقت الشركة خدمة المساعد الافتراضي الشخصي بتقنية (Azure OpenAI) للذكاء الاصطناعي بالتعاون مع مايكروسوفت خلال جيتكس، موضحا بأن المساعد الافتراضي الجديد يوفر إمكانات غير محدودة تتسم بالكفاءة وتشمل الإجابة عن الاستفسارات، وجدولة المواعيد، والتحكم بالأجهزة الذكية في المنزل وغيرها.

غمار المنافسة العالمية

حاتم دويدار الرئيس التنفيذي لـ “&e” ، أكد على تمكن الشركة من خوض غمار المنافسة العالمية في مجال التكنولوجيا والاستثمار خلال الفترة الماضية، عبر امتداد نشاطها إلى 16 دولة في نطاق الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا، مشيرا إلى استمرار تركيز الشركة على تعزيز محفظة أعمالها، وتقديم قيمة مضافة للعملاء والمساهمين، ودفع النمو عبر عمليات التوسع المدروسة، من خلال الأنشطة الأساسية والعمليات المستدامة للمجموعة.

وأشار إلى أن المجموعة حريصة على شراء الشركات التي تكمل وتضيف قيمة إلى أعمالها الاستهلاكية مؤكدا على أن الشركة تتبع استراتيجية ذات شقين لتوسيع قاعدة أصولها في مجال الاتصالات من ناحية، ودمج التقنيات الناشئة ودعم مجتمع الشركات الناشئة الذي يتوسع بسرعة من ناحية أخرى.

تابع دويدار، “نحن نتوسع في مجال الاتصالات، وهو ما يعني شراء مشغلين آخرين في أسواق أخرى، وكذلك في مجال التكنولوجيا، منوها إلى أن صناعة الاتصالات تمر بتحول كبير، خاصة مع ظهور تقنيات جديدة يحاول مشغلو الاتصالات دمجها في عملياتهم لتوسيع قاعدة المستهلكين وإضافة خطوط إيرادات جديدة وسط احتدام المنافسة.

حاتم دويدار
حاتم دويدار

وأشار إلى أن عمليات الدمج والاستحواذ التي قامت بها المجموعة، أدت إلى تحقيق أداء قوي و إنجازات بارزة منذ إعلان تحولنا وحتى الآن، مما يدفعنا لتوسيع نطاق أعمالنا لتصل استثماراتنا اليوم إلى القارة الأوروبية، من خلال استثمارنا الاستراتيجي والاستحواذ على حصة مسيطرة (50% + 1 حصة اقتصادية) في أصول مجموعة PPF للاتصالات  وهي ذراع الاتصالات لمجموعة PPF، وبالتالي توسُّع &e أعمالها بقوة داخل السوق الأوروبي بما يسهم في إضافة أكثر من 10 ملايين عميل بعد إتمام الصفقة، لاسيما بعد استثمارها الناجح في شركة “فودافون” العالمية، كما وقعت المجموعة اتفاقية ملزمة مع شركة أوبر للاستحواذ على حصة أغلبية نسبتها 50.03% في تطبيق كريم مقابل 400 مليون دولار.

وذكر إن الشراكات والاستحواذات التي قامت بها الشركة كانت تهدف إلى نمو الأعمال المستقبلية لصالح العملاء وتقديم فرص استثمارية مستدامة طويلة الأجل للمستثمرين ، مشيرا إلى أنه يتم إعادة استثمار ما يقرب من 10% من إيرادات شركة &e، أو حوالي 5 مليارات درهم (1.36 مليار دولار) سنوياً، عبر المجموعة لتحسين شبكاتها وإضافة خدمات جديدة.

ولفت حاتم دويدار، أن المجموعة تخوض تحديات كبيرة ومتفردة في كل سوق من هذه الأسواق، ومع ذلك، نجحت المجموعة في أن تكون واحدة من أفضل الشركات العالمية من حيث القيمة السوقية وتسعى لتحسين ترتيبها باستمرار ليس فقط في قطاع الاتصالات، بل في القطاع التكنولوجي بشكل عام.

ركائز أعمال الشركة

وأشار إلى أن عام 2023 ، شكل بقوة بداية فصل جديد من التطور والتحول التدريجي في تاريخ مجموعة اتصالات، التي أصبحت مجموعة  &e، من خلال استراتيجية متكاملة تؤدي إلى نمو الأعمال وتشكل محاورها الرئيسية، توفير قنوات متعددة ومتنوعة للإيرادات ، تنويع العمليات المحلية والإقليمية والعالمية،تعزيز النمو المستدام، استكشاف أسواق جديدة وفرص استراتيجية ومن هنا، أصبح لدينا القدرة على تحقيق المزيد من النمو، عبر تأسيس هيكلة تخصصية للقطاعات ترتكز على مبادئ الابتكار والتجديد، وقد أصبح لدينا خمس ركائز أعمال رئيسية لمجموعة &e، هي “اتصالات من &e” و”&e إنترناشونال” و” & e الحياة ” و” & e المؤسسات” و”&e الاستثمار”.

وسرد دويدار المرتكزات الرئيسية لمجموعات العمل ، حيث تقود ” e & إنترناشونال” أعمال الاتصالات في الأسواق العالمية وتحرص على احتضان فرص التوسع في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وأوروبا من خلال عمليات الاستحواذ والشراكات الاستراتيجية، بينما توفر ” e&الحياة” منصات ذكية وتطبيقات تتضمن كافة أنواع الخدمات الحيوية اليومية بما فيها الترفيهية، وتجارة التجزئة، والخدمات عن بعد، والتكنولوجيا المالية .

تابع  تعمل “&e المؤسسات” على تمكين المؤسسات الكبيرة، والحكومات، والشركات من التحول الرقمي واستكشاف إمكاناتهم الرقمية، وتركز على الخدمات الاحترافية المدارة رقمياً عبر الحلول السحابية، والأمن السيبراني، وإنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي مما يعزز نمو الأعمال ويدفع الاقتصادات لتكون أكثر استدامةً في المستقبل، بينما تختص “&e الاستثمار” بالاستثمار في الأفكار والأشخاص التي تمتلك القدرة على بناء المستقبل، وتعمل على دعم شركات التكنولوجيا ذات الرؤية المستقبلية ومساعدتها على النمو وتمكين التقدم الهادف الذي يخدم الجميع حول العالم. وتدعم الشركات الناشئة التي تعمل على مواجهة التحديات الراهنة .

حققت المجموعة نتائج أعمال قوية من حيث الإيرادات والأرباح خلال النصف الأول من عام 2023، حيث بلغت قيمة الإيرادات الموحدة لـ” e&” حوالي 26.6 مليار درهم وبزيادة سنوية وصلت نسبتها 1.1%، في حين بلغت أرباحها الصافية الموحدة 4.7 مليار درهم، مما يؤكد نجاح عملية التحول من مشغل لعمليات الاتصالات المباشرة إلى شركة متكاملة للخدمات والاستثمار في الحلول التكنولوجية.

شراكات استراتيجية

عززت الشركة من شراكاتها الاستراتيجية خلال السنوات الماضية التي يجب إلقاء الضوء عليها كمسار نموذجي للتحول لمشغل تكنولوجي متكامل، حيث دخلت في شراكة واسعة مع مجموعة فودافون  عبر دخول e & كمساهم رئيسٍ في مجموعة فودافون، ورسم مرحلة جديدة في العلاقة الاستراتيجية التي بدأتها e & عندما نفذت استثمارها الأول في فودافون خلال مايو 2022، ومن خلال شركتها العاملة في باكستان PTCL، دخلت في تعاون استراتيجي مع “فودافون” يهدف لتسريع التمكين الرقمي للمؤسسات وتحسين اعتماد الخدمات المتصلة في باكستان.

كما دخلت e & في شراكة مع “إندوسات”، تهدف إلى استكشاف طرق جديدة لخدمة العملاء في إندونيسيا، ودولة الإمارات ، والمزيد من الدول والمناطق الأخرى، وبالشكل الذي يمكِّنهم من التمتع بخدمات اتصالات صوتية دولية (IDD) عالية الجودة، كما دخلت المجموعة في شراكة مع شركة إنتل بهدف العمل على تفعيل مراكز البيانات المتطورة، مع التركيز على خفض الانبعاثات الكربونية إلى أقرب مستوًى من الصفر، باستخدام الجيل الرابع من Intel Xeon Scalable.

وقطعت الشركة شوطًا كبيرًا في الارتقاء بالتجربة الرقمية لمشغلي شبكات الهاتف المتحرك وغيرهم من المشغلين في المنطقة من خلال مشروع مشترك مع شركة “سيركلز”؛ بهدف تمكينهم من إطلاق وتشغيل العلامات التجارية للاتصالات الرقمية، كما أبرمت شراكة مع “أرامتك”؛ بهدف مساعدتها في الارتقاء بالخدمات الرقمية وخدمات الهاتف المتحرك لديها، وتزويد الموظفين بأحدث الحلول التي تعزِّز مستوى الإنتاجية، وتدعم أعمالهم أثناء السفر والتنقُّل.

ودخلت e& money، ذراع التكنولوجيا المالية لشركة e & الحياة، في شراكة مع “ماستر كارد”؛ لتمكين حلول الدفعات المالية حول العالم، من خلال استخدام بطاقة حصرية مُسبقة الدفع، هذا بالإضافة إلى تعاونها مع “سامسونج جلف للإلكترونيات” بهدف إتاحة الفرصة لعملائها لاستخدام بطاقات e& money الخاصة بهم في محفظة سامسونج وهي إحدى حلول الدفعات الرقمية للهواتف المتحركة الرائدة من شركة سامسونج والتي تتيح إجراء الدفعات بأمان ودون تلامس عند التسوق عبر الإنترنت وفي المتاجر حول العالم.

ووقَّعت المجموعة من خلال وحدتها لبث المحتوى الترفيهي evision، اتفاقيةً استراتيجية تُتيح لكل من STARZPLAY وشركات &e إنترناشونال فرصةَ الحصول على خدمات البث عند الطلب للمحتوى العربي عبْر منصة WATCH IT.

حلول مبتكرة ومنتجات جديدة.

حاتم دويدار ، أكد على أن الشركة تحظى بزيادة في الطلب على خدماتها وحلولها الرقمية المبتكرة، حيث تدير e& حالياً شبكة من محطات الاتصال الأرضية المتطورة التي تتمتع بوصول شامل إلى غالبية الأقمار الصناعية التي تغطي مناطق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا والشرق الأقصى، مما يعزز من دور المجموعة كحلقة وصل هامة في مشهد الاتصالات العالمي.

ونوه إلى أنه بهدف توفير أفضل الحلول المبتكرة، أَطلقت “اتصالات من &e ” مركزًا جديدًا لعمليات الحماية السيبرانية للهواتف المتحركة، وذلك بالتعاون مع مجلس الأمن السيبراني في دولة الإمارات ؛ لتزويد العملاء من الشركات بخدمات حماية قوية في الوقت الفعلي، وبالشكل الذي يُسهم في حماية الهواتف المتحركة من الهجمات الضارة، كما نجحت المجموعة في إطلاق خدمة “مايكروسوفت أزور للحوسبة الطرفية متعددة الوصول الخاصة للمؤسسات (MEC)”، لتصبح من أوائل مشغِّلي الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في توفير هذه الخدمة لقطاعات متعددة.

وأشار دويدار إلى أن &e إنترناشونال أطلقت برنامج e& partner networks؛ لدعم نمو مشغِّلي الاتصالات العالميين، وتوفير الوصول إلى أفضل ممارسات السوق والمزايا التي تقدِّمها &e لمشغِّلي الاتصالات الإقليميين والمحليين في جميع أنحاء العالم، وتماشيًا مع هدفها في تمكين المستقبل الأخضر، فقد نشرت e & حلَّ Smart Connected Site، الذي سيسمح لـ”اتصالات من &e” في مصر بفرصة التوفير في تكلفة الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تصل إلى 40%، فضلًا عن تقليص الاعتماد على الوقود الأحفوري.

ولفت إلى أن &e المؤسسات أعلنت عن التطبيق الناجح لمنصة engageX على المنصات الرقمية لخدمة العملاء لـ “أودي” من النابودة للسيارات؛ بهدف أَتْمَتَة إجراءات دعم خدمة العملاء عبْر القنوات الرقمية، وأطلقت Help AG، ذراع الأمن السيبراني لدينا، منصةَ SaaS الجديدة UNIFY، التي تمَّ تصميمها بشكل يتوافق مع مشهد تكنولوجيا الأمن السيبراني المتطور بشكل مستمر، ويُسهم في توفير تجربة عملاء سَلِسَة وموحَّدة.

عمليات استحواذ

وتشكل عمليات الدمج والاستحواذ والاستثمارات أحد العوامل المهمة في دفع نمو مجموعة &e، حيث يمثل الاستحواذ علامة بارزة في مجال أعمال الشركة ومشروعاتها في القطاع الرقمي للمؤسسة.

“دويدار” أكد على أن تركيز الشركة في مجالات الاستحواذات سيتركز على  مجالات تقنية متعددة، مثل إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، منوها إلى أن بجانب صفقتى PPF Telecom، وفودافون ، استحوذت الشركة على حصة الأغلبية في تطبيق Careem ، كما أتمت المجموعة المجموعة الاستحواذ الكامل، على شركة Service Souk DMCC المعروفة باسم Service Market؛ وبالشكل الذي يسهم في توسيع نطاق خدماتها الرقمية على منصة بسمات (Smiles).

تابع “استحوذت e & على حصة الأغلبية في منصة Beehive، المنصة الرقمية الرائدة لإقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقادت &e الاستثمار، الجولة الاستثمارية الأخيرة لمنصة almentor، المنصة العربية المتخصصة في مجال صناعة التعّلم بالفيديو في منطقة الشرق الأوسط، والتي جمعت من خلالها 10 ملايين دولار، ومازلنا نتطلع إلى المزيد من الفرص التي سنكتشفها لدفع عجلة النمو.

البوصلة نحو مصر

في إطار التحول التكنولوجي الذي تقوم به الشركة، اكدت قيادات المجموعة حرصهم على استثمار مستدام ومتطور بالسوق المصري عبر وحدتهم “اتصالات مصر منe& ” ، مبني على الثقة في هذا السوق الذي وصفوه “بالعملاق” رغم التحديات الاقتصادية ، ومرتكز على النجاحات الكبرى التي حققتها اتصالات مصر خلال السنوات الماضية على مستوى أعمالها ومعدلات النمو وأيضا على مستوى تعزيز قوة العلامة التجارية الجديدة e& عبر تنفيذ العديد من الحملات الإعلانية المتطورة وأيضا على مستوى توقيع العديد من الشراكات الاستراتيجية .

جمال السادات رئيس مجلس إدارة شركة اتصالات مصر من e&  ، أكد في تصريحات إعلامية، عن تقييم المجموعة الأم لوحدتها في مصر بالكثير من الإيجابية نظرا لنتائجها القوية التي حققتها خلال الفترة الماضية والتي وضحت في نتائج أعمالها خلال العام الجاري مع تحييد “التغير في سعر العملة” ، والذي يدلل على مدى نجاح سياسات الشركة في تحقيق الأهداف المطلوبة.

وأشار في مؤتمر صحفي موسع على هامش معرض جيتكس، شاركت به “FollowICT” إلى أن الشركة ستواصل توسعاتها بالسوق المصري بالتزام مستدام يستهدف تحقيق الصدارة ، وتقديم كافة الخدمات المتطورة التي تقدمها المجموعة الأم في مواعيد قريبة، في ظل تمتع شبكة الشركة بالكثير من الكفاءة والتطور والتي تم التأسيس لها بمليارات الجنيهات ، حيث بلغ حجم استثمارات الشركة منذ إطلاق نشاطها فى مصر قبل 16 عاما بلغ نحو 75 مليار جنيه.

المهندس حازم متولي
حازم متولي

من جانبه قال حازم متولى الرئيس التنفيذى لشركة اتصالات مصر من &e،  إن السوق المصرية واعدة فى قطاع التكنولوجيا والاتصالات وعززت الشركة من أصولها الرقمية الخاصة بها لتعزيز الخدمات المقدمة للعملاء والتي تشمل خدمات التكنولوجيا المالية والمدفوعات الرقمية والترفيه والحوسبة السحابية في إطار التحول لمشغل تكنولوجي متكامل انطلاقا من استراتيجية المجموعة الأم .

وأضاف، أن الشركة حريصة علي زيارة استثماراتها في السوق المصرية خلال الفترة المقبلة ، لتعزيز توسعاتها في الخدمات المقدمة للعملاء والدخول في شراكات موسعة مع العديد من الشركاء لتنويع محفظتها الاستثمارية.

استثمارات جديدة

وتعتزم الشركة ضخ 10 مليارات جنيه استثمارات خلال العام المقبل، لتعزيز توسعاتها وتغطية النفقات التشغيلية الهادفة لتحولها لمشغل تكنولوجي متكامل.

وأكد حازم متولي، على أن السوق المصرية واعد جدا في قطاع الاتصالات رغم التحديات الاقتصادية ومازال يتمتع بفرص نمو كبيرة في المجالات المتصلة بالتكنولوجيا والتقنيات المستقبلية منوها إلى أن الشركة منفتحة علي الاستحواذ علي فرص مناسبة في قطاع التكنولوجيا المالية أو تأسيس شركات جديدة ، لتنفيذ سياستها المستقبلية في السوق المصرية المتعلقة بالشمول المالي في ظل النمو الكبير في الطلب علي الخدمات المالية الرقمية .

وأكد حازم متولي، علي أن الشركة تسعى لتعزيز شبكتها وفقا لمعايير الجودة من جهاز تنظيم الاتصالات ووفقا لما هو متاح للشركة خاصة وان هناك معايير حاكمة اخرى كالكهرباء وسعر الصرف وارتفاع التكلفة مع التأكيد علي ان أسعار خدمات المحمول ثابته رغم ارتفاع مستويات التضخم.

وأوضح متولى أن هناك نموا فى عدد عملاء الشركة وأيضا عدد عملاء المحفظة الإلكترونية بنسبة نمو بلغت نحو 200 % خلال العام الجارى مقارنة بالعام الماضي .

ووقعت الشركة خلال الأسبوع الماضي اتفاقيتين استراتيجين، أحدهما على هامش معرض جيتكس مع بنك المشرق ، والذي عقب عليها حاتم دويدار، رئيس مجموعة اتصالات من &e الإماراتية، بإن الاتفاقية تتضمن إطلاق خدمة جديدة باسم “e& neo” والتي ستمكن عملاء اتصالات من فتح حسابات بنكية لدى بنك المشرق من خلال خطوات بسيطة عبر تطبيق “ماي اتصالات”، بما يتوافق مع استراتيجية البنك المركزي للشمول المالي والتحول الرقمي، مؤكدا على أن اتصالات مصر تسير بخطوات ثابتة في إطلاق خدمات قيمة مضافة ومنها إطلاق شركة إرادة للتمويل.

كما وقعت الشركة اتفاقا نوعيا مع بنك مصر، لإطلاق شركة سوبر باي SuperPay لتكنولوجيا المدفوعات الإلكترونية والتي تتيح قبول الدفع أونلاين أو في المحلات بالكروت البنكية، المحافظ الإلكترونية، بالإضافة إلى خدمات دفع الفواتير (الاتصالات، والمرافق، والتعليم، والتبرع، والألعاب).

وكشف أحمد يحيي، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد في شركة اتصالات من& e في مصر، عن ارتفاع  الوعي بالعلامة التجارية الجديدة للشركة منذ يوليو 2022 وحتى الآن ارتفع بنسبة 75%، مبينا أن شركته الإسرع نموا في استقطاب عملاء جدد مع زيادة الطلب على خدمات نقل البيانات.

وتابع أن خدمة المحفظة الإلكترونية علي شبكة اتصالات مصر تستقبل نحو 1.5 مليون عميل شهريا بنسبة زيادة سنوية تبلغ 200% في عدد العملاء وحجم التعاملات المالية بإجمالي 15 مليار جنيه شهريا.