Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

متفوقة على تسلا.. «شاومي» تعلن عن نموذج أولي لروبوت بشري يتفاعل مع الآخرين 

أعلنت شركة شاومي الصينية، في حدث مباشر أمس الخميس، عن نموذج أولي لروبوت بشري يحمل اسم “سايبرون” ويتم تدليله باسم “ميتال برو”، ويزن 52 كيلوجرام ويبلغ ارتفاعه 177 سنتيمتر، لكنه ليس جاهزًا للإنتاج بشكل كبير، مما يجعلها تتجاوز شركة “تسلا” في خطط إمكانية بناء روبوت عامل.

والروبوت ولديه وجه على شكل لوحة “أوليد” منحنية يمكنه من رؤية العالم ثلاثي الأبعاد، كما يمكنه الاستماع عن طريق ميكروفونين وتحديد 45 نوعًا من المشاعر من التعبيرات الصوتية البشرية.

ويتميز أيضًا جسم الروبوت بوجود 13 مفصلا تمكنه من 21 درجة من الحرية – عدد الحركات والاتجاهات -، إذ يمكن أن تعمل مشغلات الأطراف العلوية بدقة تصل إلى 1 نيوتن متر، ويتم تشغيل أرجله بواسطة مشغلات مصنفة حتى 300 نيوتن متر.

وأثناء الحدث، قام الروبوت بعد نزهة قصيرة لمنتصف المسرح بإعطاء زهرة إلى الرئيس التنفيذي “ليو جون”، كما كان الروبوت قادرًا على الخروج من المسرح دون أية مشاكل، مما يشير إلى أنه يمكنه التفاعل مع الآخرين.

وقال “ليو” إنه في الوقت الحالي سيكلف كل روبوت ما بين 600 ألف و700 ألف يوان (حوالي 89.1 ألف دولار إلى 104 آلاف دولار)، لذلك سوف يستغرق الأمر بعض الوقت قبل قيام شركته بإنتاج الروبوت على نطاق واسع.