Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

متفوقة على بورصات العالم.. مكاسب بورصة مصر تتجاوز 22% خلال 2022

قال رامي الدكاني رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إن مؤشرات بورصة مصر تفوقت في أدائها على غالبية بورصات العالم بمكاسب تجاوزت 22% خلال العام.

وخلال مؤتمر صحفي عقده اليوم للكشف عن حصاد 2022، أكد الدكاني، أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لدعم الاقتصاد المصري ساعدت البورصة المصرية خلال العام الماضي، على تجاوز تداعيات العديد من الأحداث العالمية المضطربة وأثرها على الاقتصادات والأسواق حول العالم.

وأشار إلى أن أسواق المال العالمية شهدت خلال العام 2022، واحدة من أسوأ فتراتها في الانخفاض بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وتبعاتها السلبية على الاقتصاد العالمي، حيث تضاعفت أسعار معظم السلع الاستراتيجية وقفزت معدلات التضخم لمستويات قياسية، ما دفع البنوك المركزية لرفع أسعار الفائدة بنسبة كبيرة ما كان له أكبر الأثر السلبي على الأسواق المالية خاصة الناشئة.

وذكر أن الاقتصاد المصري تعرض كباقي اقتصادات العالم لصدمتين متتاليتين خلال السنوات الماضية، بداية من كوفيد 19 مطلع عام 2020، ثم الحرب الروسية الأوكرانية في مارس 2022، ما أدى إلى هبوط الاحتياطي النقدي لمصر من 41 مليار دولار إلى 33.5 مليار دولار، و خروج استثمارات أجنبية من محافظ أوراق مالية بنحو 18.5 مليار دولار خلال النصف الأول من العام.

وأفاد بأن الحكومة المصرية اتخذت العديد من الإجراءات لمواجهة تلك الأزمات، أبرزها إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي والتحول الدائم إلى نظام سعر صرف مرن، العمل على زيادة دور القطاع الخاص في الاقتصاد والالتزام بالضبط المالي وتعزيز شبكات الأمان الاجتماعي بجانب طرح حصص في الشركات الحكومية، فضلا عن تأكيد البنك المركزي لاتباع سياسة نقدية تهدف خفض تدريجي لمعدلات التضخم.

وتابع أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية لدعم الاقتصاد، دفعت صندوق النقد الدولي لإعلان توقعات بشأن تحقيق مصر لمعدلات نمو مرتفعة خلال العام الجديد 2023، مقارنة بنظرائها من الأسواق الناشئة وهو ما كان له انعكاسات إيجابية على أداء البورصة المصرية خاصة في الربع الأخير من العام.