Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

متجر «تيك توك» الجديد يهدد عرش التجارة الإلكترونية

تنوي شركة “تيك توك” اختراق قطاع التجارة الإلكترونية، عبر متجر جديد، حيث تستهدف إلى الوصول إلى 20 مليار دولار من إجمالي قيمة البضائع على المستوى العالمي، أي بزيادة أربعة أضعاف عن عام 2022، وفقا لما ذكرته بلومبرج.

وأطلقت تيك توك، متجرها للتسوق لأول مرة هذا الشهر الولايات المتحدة، حيث تمتلك الشركة نحو 150 مليون مستخدم نشط في البلاد.

ويمكن للمستهلكين شراء المنتجات الموسومة في مقاطع الفيديو أو عمليات البث المباشر، كما يمكنهم الدخول إلى المتجر للبحث والتصفح عبر علامة التبويب المعروضة بشكل بارز عبر الشاشة الرئيسية للتطبيق.

وأطلقت الشركة في عام 2021 متجرها في إندونيسيا، الذي يستعد لتجاوز شركة التجارة الإلكترونية لازادا التي المركز الثالث في البلاد من حيث المبيعات.

ويقضي المستخدمون في إندونيسيا في المتوسط ساعة يوميًا في استخدام التطبيق، مثل المستخدمين في الولايات المتحدة. وتسعى المنصة إلى إثبات أنها تساعد العلامات التجارية والمصنعين على تحويل اهتمام المستخدم إلى مبيعات.

وتشكل هذه الإستراتيجية مشكلة كبيرة لمنافسيها، حيث حققت منصة التجارة الإلكترونية الكبرى في البلاد Shopee في الربع الأخير من عام 2022 أرباحًا للمرة الأولى، ولكن التهديد التنافسي يجبرها على إعادة تسريع الاستثمار لتعزيز النمو.

وأحدث متجر تيك توك تغييرات كبيرة لدرجة أن الحكومة الإندونيسية تتحدث عن حظر التجارة الإلكترونية عبر منصات التواصل الاجتماعي.

ونجحت تيك توك في إثبات أنها منصة اجتماعية تجتذب المستخدمين الأصغر سنًا، الذين يقضون وقتًا أطول عبر التطبيق مقارنة بما يقضونه عبر فيسبوك.

وتبلغ النسبة المئوية للمستخدمين الذين يتخذون إجراءًا عبر تيك توك 1.85 في المئة مقابل 9.2 في المئة عبر فيسبوك، وذلك وفقًا لبيانات من شركة الاستشارات الإندونيسية Momentum Works.