Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

مبيعات الهواتف الذكية تعاود الارتفاع بعد تراجع عامين.. و«سامسونج» تستحوذ على النصيب الأكبر

عاودت مبيعات الهواتف الذكية العالمية للارتفاع مجددًا خلال الشهر الماضي، مدفوعة بتعافي الطلب في أسواق الدول الناشئة، بعد تراجعها المستمر على مدار 27 شهراً.

وارتفعت معاملات بيع الجولات الذكية حول العالم – كمؤشر على حجم مبيعات التجزئة – بنسبة 5% في أكتوبر على أساس سنوي، وهو أعلى معدل للزيادة منذ يناير من عام 2022، وفقاً لتقرير صدر عن “كاونتر بوينت ريسرش – Counterpoint Research” اليوم الخميس.

وأظهر التقرير استحواذ “سامسونج” على النصيب الأكبر من إجمالي المبيعات العالمية للجولات الذكية في الربع الثالث من العام، بحصة بلغت 20%، يليها “آبل” الأمريكية بحصة بلغت 16%، ثم الشركات الصينية “شاومي” و”أوبو” و”فيفو” بنسبة 12% و10% و8% على الترتيب.

وأوضحت الشركة المتخصصة في دراسات السوق، أن نمو المبيعات خلال الشهر الماضي كان بدعم من الانتعاش المستمر لأسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فضلاً عن تعافي أعمال “هواوي” في الصين، وانطلاق موسم الأعياد في الهند، بينما تباطأ تعافي المبيعات في الأسواق المتقدمة التي تتمتع بإشباع مرتفع نسبياً.

ويتوقع التقرير استمرار نمو سوق الجوالات الذكية خلال الربع الأخير من عام 2023 على أساس سنوي بعد الانتعاش القوي في أكتوبر، مما يمهد الطريق أمام التعافي التدريجي للقطاع على مدار الأرباع القادمة.