Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

مبادرة «مزرعة بيتنا».. لا مكان على السطوح للكراكيب وتربية «الفراخ»

تخيل وأنت تنظر إلى مصر من أعلى، وقد تحولت أسطح منازلها إلى مساحات خضراء، بدلا من الأسطح الأسمنتية الكئيبة المليئة بالكراكيب وعشش “الفراخ”!
يحلم حسام شعبان، خريج كلية الزراعة بجامعة الأزهر، أن يرى هذا المنظر قريبا جدا، وقد اختار التحرك نحو تحقيق حلمه، فأطلق مبادرته “مزرعة بيتنا” على منصات التواصل الاجتماعي، وبدأ بنفسه وببيته قبل الآخرين.

ابدأ أولا قبل الآخرين
طبق حسام شعبان التجربة في منزله، ونجح في إنتاج محاصيل زراعية بوفرة وجودة عالية، تدر عليه دخلا مميزا، وبذلك جمع حسام بين الأثر البيئي الجيد لمشروعه وقيمته الاقتصادية.
ودرس حسام شعبان نظم الزراعة، وتوصل إلى الجدوى الاقتصادية الكبيرة في زراعة أسطح المنازل، ما يقلل من التلوث البيئي في المساحات السكنية، ويحقق فائدة اقتصادية دون الحاجة إلى رأس مال كبير.
على صفحة مبادرة “مزرعة بيتنا” على فيسبوك، ينشر حسام صورا لمشروع زراعته لسطح منزله، ويقدم تفاصيل تنفيذ مشروعه، كما يقدم نصائحه لمن يريد تنفيذ نفس المشروع.
وتحمل الصورة الرئيسية للمبادرة العنوان الفرعي “Pure Flowers Company”، وبذلك يؤدي حسام عمله كما شركة تقوم بمهام تنفيذ مشروعات مبادرته، وتقديم المساعدة المادية والمعنوية لكل من يريد الانضمام إليها.

العمل بأسلوب علمي
يتخذ حسام شعبان، صاحب مبادرة “مزرعة بيتنا”، من فيسبوك منصة للترويج لمبادرته، والرد على التساؤلات التي تلاحقها، بأسلوب علمي يدل على دراسة وافية.
أحد الانتقادات شككت في تحمل أسقف المنازل لأحمال الزراعات، في حين يكشف حسام أن المتر المربع الخرساني يتحمل في المتوسط 250 كيلوجرام، بينما لا يزيد حمل زراعات الأسطح عن 60 كيلوجرام على المتر المربع الواحد في أكثر الزراعات وزنا.
وحول تأثير مياه الري على الأسطح، فقد توصل حسام إلى طريقة محكمة ومعزولة بالكامل لمنع تسريب المياه للأسطح، بجانب الاعتماد على نظام الري الإلكتروني بالتنقيط، من أجل ترشيد استهلاك المياه.

إنتاج كبير ومشروع اقتصادي مربح في مساحة ضيقة
وحول أسلوب الزراعة الذي تتبناه المبادرة، يقول حسام: “توصلنا إلى حل مشكلات تعفن الجذور ورشدنا استهلاك المياه، فتمكننا من الإنتاج بكمية 3 أضعاف من نفس المساحة مقارنة بالأرض المستديمة”.
ويقوم حسام بالزراعة في أكياس، ويحصل على إنتاجية 2 طن تقريبا من المحاصيل الزراعية من كل ألف كيس، ويمكن لمساحة 200 متر أن تنتج 80 كيلوجراما من الخضروات، كما توجد خطط لزراعة أشجار فاكهة على الأسطح.
فريق عمل مدرب
كما يعلن بانتظام على فيسبوك، يعمل حسام جاهدا على بدء إطلاق فريق من العمل المدرب ضمن مبادرته، والذي سيتولى توفير المكونات الأولية بالكامل، من بذور وشتلات وأسمدة عضوية، وبأسعار في المتناول.
ويتولى فريق المبادرة المدرب المتابعة المستمرة للمنضمين للمبادرة، وتوفير كورسات ودورات تمهيدية للمشاركين، وكذلك مساعدتهم على بيع منتجات مشروعهم بأسعار جيدة.