Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«مبادرة رواد النيل» توفر 65 ألف خدمة للشركات الصغيرة ورواد الأعمال

كشف تقرير الاستقرار المالي الصادر عن البنك المركزي المصري، أن مراكز خدمات تطوير الأعمال التابعة لمبادرة رواد النيل، وفرت الخدمات غير المالية لنحو 176 شركة ورائد أعمال، ونحو 315 شركة صغيرة ومتوسطة استفادت من مراكز دعم الابتكار والتنافسية، و 7 آلاف مشارك في حملات التوعية، بالإضافة إلى استفادة أكثر من 100 ألف مشارك في ورش العمل «أونلاين».

ولفت التقرير، إلى أن عدد المستفيدين من مراكز خدمات تطوير الأعمال وصل إلى نحو  27 ألف مستفيد في الفترة من يوليو 2019 وحتى يونيو 2021، حيث وصل عدد الخدمات إلى نحو 65 ألف خدمة، وذلك من خلال 24 مركزًا في 11 بنك بعدد 16 محافظة، فضلاً عن 3 فروع داخل مراكز الشباب التابعة لوزارة الشباب والرياضة.

يأتي هذا في ظل استمرار تنفيذ برامج وأنشطة مبادرة “رواد النيل” والتي أطلقها البنك المركزي في فبراير 2019 بالشراكة مع جامعة النيل وجامعات «القاهرة، عين شمس، جامعة الأزهر بقنا، الأكاديمية العربية لتكنولوجيا العلوم والنقل البحري بالإسكندرية»، بالإضافة إلى عدد من الجهات المحلية والدولية.

وتهدف المبادرة لدعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة، وذلك من خلال 4 محاور رئيسية وهي برنامج خدمات تطوير الأعمال، برنامج دعم الابتكار والتنافسية، برنامج التوعية والتدريب وبرنامج حاضنات الأعمال.

كما تم إطلاق المرحلة التجريبية من المنصة الرقمية «افهم بيزنس» والتي تقدم خدمات الدعم الفني بهدف تسريع وتسهيل الخطوات والإجراءات التي يقوم بها رواد الأعمال بدءًا من مرحلة الفكرة إلى إنشاء المشروع، حيث تقوم بإتاحة المعرفة اللازمة والتشبيك مع الخبراء في مجالات: المحاسبة، والاستشارات القانونية، والموارد البشرية، والتسويق، وذلك بالتعاون بين مبادرة رواد النيل والمعهد المصرفي المصري والوكالة الألمانية للتنمية «GIZ».