Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

مباحثات بين «فيسبوك» و«آبل» لإطلاق خدمة قائمة على الاشتراكات وتقاسم الإيرادات

كشف تقرير عن مباحثات سابقة بين شركتي «فيسبوك» و«آبل»، حول إمكانية الاشتراك في خدمة من شأنها تقديم نسخة خالية من الإعلانات للمستخدمين على أن يتم تقاسم الإيرادات بين الشركتين.

وبحسب صحيفة “وول ستريت جورنال”، كانت المناقشات بين الجانبين تدور حول تدشين نسخة قائمة على الاشتراكات من موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تكون خالية من الإعلانات.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المناقشات حدثت قبل سنوات من إقرار “آبل” تعديلات في نظام تشغيل جوال آيفون، والتي سهلت قدرة المستخدمين على منع التطبيقات مثل “فيسبوك” على تتبع الأنشطة لأغراض إعلانية، ما تسبب في خلافات كبيرة بين الشركتين.

وأوضح التقرير أن هناك ترتيباً آخر تمت مناقشته وانتهى به الأمر إلى كونه نقطة خلاف وهو أن “آبل” تريد أخذ نسبة من “المنشورات الممولة”، والتي تستهدف الدفع لوضع منشور أمام جمهور أكبر، إذ إنه لطالما اعتبر “فيسبوك” تلك المنشورات جزءًا من محفظته الإعلانية التي تستخدمها الشركات الصغيرة للوصول إلى المزيد من الأشخاص.

وتقول شركة “آبل” إن المنشورات الممولة يجب أن تؤخذ في الاعتبار ضمن عمليات الشراء داخل التطبيق، وهي خطوة ستؤدي إلى خفض الإيرادات التي تحصل عليها الشركة بنسبة 30%.