Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

ما هي شركة «FYK Limited» التي استحوذت على حصة بنات خميس في «النساجون الشرقيون»؟!

أعلنت شركة النساجون الشرقيون، رسميا، استحواذ شركة FYK Limited على نسبة 24,61% من أسهم الشركة، وهي حصة ياسمين وفريدة فريد خميس، وقد بلغ عدد الأسهم المباعة 163,7 مليون سهم، بقيمة مليار و375 مليون جنيه، وبسعر 8.40 جنيها للسهم.

وقال بيان النساجون الشرقيون أن فريدة وياسمين خميس ما زالتا محتفظتين بنسب ملكيتهما في شركة النساجون الشرقيون للسجاد بشكل غير مباشر، في إشارة إلى أن شركة FYK Limited مملوكة بالكامل لهما، بعد تأسيسها وإطلاقها خارج مصر.

وأرجعت النساجون الشرقيون، في بيانها، عملية الاستحواذ إلى كونها جزءا من إعادة الهيكلة، التي سيكون لها أثر إيجابي في زيادة قدرة شركات المجموعة على تنوع مصادر التمويل دوليا، وتعزيز معاملاتها التمويلية ونموها المستقبلي.

وقال البيان أن عملية إعادة الهيكلة لن يتسبب في أي تغيير على المستفيد النهائي، والمجموعات المرتبطة بالشركة.

ما هي شركة FYK Limited؟

بحسب موقع معلومات الشركات الحكومي التابع للمملكة المتحدة، فقد تم إشهار شركة FYK Limited في 24 يناير 2018، ويقع مقرها في مانشستر بالمملكة المتحدة، وهي شركة خاصة محدودة نشاطها الخدمات الغذائية وتجارة البن والشاي والكاكاو والبهارات وإنشاء العقارات التجارية!

وتمتلك فريدة وياسمين خميس شركة FYK Limited بالكامل، حتى أن اسم الشركة من الحروف الأولى لهما بالإنجليزية، فريدة (F) وياسمين (Y) وخميس (K)، وهو ما يثبته بيان النساجون الشرقيون الرسمي بأن فريدة وياسمين خميس لا زالتا محتفظتين بنسب ملكيتهما في الشركة.

ما دامت الملكية لم تنتقل بعيدا عن فريدة وياسمين خميس، فما هو الداعي للبيع الصوري؟!

من التفسيرات المحتملة الاستفادة من ميزة تحويل أرباح الشركة الأجنبية في النساجون الشرقيون إلى الخارج بالدولار، بالإضافة إلى أن إجراءات البيع للغير فيما بعد ستكون بالكامل خارج مصر، هذا إذا ما فكرت الشقيقتان في التخارج من النساجون الشرقيون مستقبلا.

لكن المقلق في صفقة البيع الصوري لأسهم النساجون الشرقيون أن تكون بداية لانطلاق رؤوس الأموال الوطنية خارج مصر، وبالقانون!