Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«مايكروسوفت» توسع تعاونها مع OpenAI باستثمار 10 مليارات دولار

دعمت شركة “مايكروسوفت” شراكتها مع شركة الذكاء الاصطناعي OpenAI الناشئة باستثمار 10 مليارات دولار، ووعود بضخ مليارات الدولارات خلال السنوات القادمة، ما سيتيح للشركة الناشئة الحفاظ على استقلالية جهودها البحثية في مجال الذكاء الاصطناعي، وتطوير أنظمتها الذكية المتطورة.

وذكر بيان مايكروسوفت أن الجولة الاستثمارية الجديدة هي الثالثة من نوعها لمايكروسوفت في الشركة الناشئة، بعد جولتين أولاهما في 2019 والثانية في 2021، ما يعكس سعي عملاق التكنولوجيا نحو تثبيت جذور منصتها السحابية Azure كمنصة رئيسية لتطبيقات وخدمات الذكاء الاصطناعي، وهو هدف أطلقته مايكروسوفت، وتعمل على تحقيقه منذ 2016.

وأوضحت أنها ستعمل على تضمين إمكانيات أنظمة OpenAI في إطار مختلف خدماتها، وتطبيقاتها الخاصة بقطاعي المستخدمين والشركات، وذلك خلال الفترة المقبلة.

وبدأت مايكروسوفت لأول مرة العام الماضي بإضافة منصة صناعة الصور من النصوص DALL-E 2، وهي من تطوير شركة OpenAI، إلى تطبيقها للتصميم Microsoft Designer على ويندوز 11، وكذلك خدمة Image Creator داخل محرك بحثها Bing ومتصفحها للإنترنت Microsoft Edge.

ويتمثل الهدف الرئيسي من توسيع الشراكة بين OpenAI ومايكروسوفت؛ هو إتاحة الفرصة لفريق باحثي الشركة الناشئة لبناء أنظمة ذكية أكثر “أماناً وقوة ونفعاً”، إلى جانب حفاظها على مبادئها الخاصة بتوسيع نطاق وصول منتجاتها إلى كل المناطق.

وقالت OpenAI القائمة على تطوير روبوت ChatGPT في بيان عبر مدونتها الرسمية، إن الشراكة الجديدة ستسمح لها ببناء أنظمة حاسوبية خارقة لتدريب مختلف نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي، عبر استخدام إمكانيات منصة مايكروسوفت السحابية Azure، والتي ستظل الشريك الرئيسي والوحيد لكافة الجهود البحثية والواجهات البرمجية ومنتجات الشركة.

كذلك، ستضمن الشراكة الجديدة تقديم واجهات وأنظمة OpenAI الذكية، مثل GPT وDALL-E وCodex، عبر منصة Azure OpenAI الجديدة، وواجهة الشركة الناشئة البرمجية، ما سيسمح لقطاع الأعمال والشركات والمطورين بدء بناء خدماتهم وتطبيقاتهم المختلفة، مثلما فعلت مايكروسوفت مع خدمتها الجديدة Microsoft Design، المعتمدة على منصة DALL-E 2، وكذلك خدمة المبرمج الآلي المساعد CoPilot على منصة GitHub للأكواد البرمجية.