Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«مايكروسوفت» تنشئ منطقة لمراكز البيانات السحابية في قطر باستثمارات تتجاوز 18 مليار دولار

أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات القطرية، بالشراكة مع مايكروسوفت، أول منطقة مراكز بيانات سحابية في الدولة الخليجية، التي تعد المنطقة الخامسة والخمسين لشركة مايكروسوفت على مستوى العالم.

وتتوقع مايكروسوفت أن يوفر المشروع نحو 36 ألف وظيفة في قطر، ويحولها إلى مركز رقمي للمنطقة والعالم، بحسب المديرة العامة لشركة مايكروسوفت قطر، لانا خلف، التي أوضحت أنّ شركتها ستستثمر أكثر من 18 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة.

تُسهم منطقة مراكز بيانات مايكروسوفت السحابية الجديدة في تعزيز نمو الاقتصاد المحلي، ودعم جهود قطر لتحقيق التنوع الاقتصادي، وجذب الاستثمارات الخارجية.

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات القطري، محمد بن علي المناعي، إن المراكز بدأت في عام 2017 من خلال مناقشات مكثفة مع شركة مايكروسوفت، وأدت إلى توقيع اتفاقية لإنشاء المراكز في شهر يوليو من عام 2019.

قطر مركز رقمي متطور 

وأضاف المناعي، أن إطلاق المراكز  يعد محطة مهمة في مسيرة تحول قطر إلى مركز رقمي متطور في الشرق الأوسط والعالم، ما يتيح التوسع وتقديم الخدمات بشكل أفضل عن طريق توفير بيئة تشغيل “مؤمنة بأفضل الأدوات والممارسات لتوفير الحماية اللازمة من المخاطر السيبرانية.

ستتمكن الشركات المحلية والعالمية من الاستفادة من إطلاق منطقة مراكز بيانات مايكروسوفت السحابية، إذ أصبح بالإمكان الاستفادة من مايكروسوفت Azure لتطوير تطبيقات باستخدام الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات وتكنولوجيا إنترنت الأشياء، وقدرات الخدمات السحابية في بيئة سحابية آمنة ومتطورة.

خدمات مايكروسوفت السحابية
توفر خدمات مايكروسوفت السحابية أكثر من 100 شهادة اعتماد وامتثال، وهي أكبر مجموعة من الاعتمادات التي توفرها أي سحابة، ما يمكن المؤسسات والشركات من الامتثال إلى العديد من القوانين، بما في ذلك شهادة امتثال للمعايير الوطنية لأمن المعلومات من الوكالة الوطنية للأمن السيبراني في قطر، التي حصلت عليها شركة مايكروسوفت مؤخرًا.

ولفت رئيس شركة مايكروسوفت أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، رالف هوبتر، إلى أنّ عملاء مايكروسوفت في قطر بدأوا باستخدام خدمات مايكروسوفت السحابية للابتكار، وإنجاز الكثير بجهد أقل.

منصة برامج قطر الذكية

طوّرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وصمّمت وشغّلت منصة برنامج قطر الذكية “تسمو” على سحابة Azure في عام 2021.

قالت وكيل الوزارة المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ريم المنصوري، إن قطر أصبحت مركزًا للتحول الرقمي، ووفرت بنية تحتية جاذبة للاستثمار في مجال الاقتصاد الرقمي”.

وقالت القائمة بمهام الوكيل المساعد لشؤون تكنولوجيا المعلومات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشاعل الحمادي، إن مراكز البيانات السحابية ستكون منصة معتمدة لخدمات الحوسبة السحابية لشركات ومؤسسات القطاعين العام والخاص في قطر والعالم.