Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«مايكروسوفت» تعمل على نسخة أكثر أمانًا من ChatGPT بتكلفة مضاعفة

تعمل شركة “مايكروسوفت” الآن على إطلاق نسخة محسنة أكثر أماناً من روبوت الدردشة ذائع الصيت الشهير “شات جي بي تي” ChatGPT.

وستكون هذه النسخة موجهة للمؤسسات كمقدمي الخدمات الطبية والبنوك وغيرهم، وذلك وفقاً لتقرير جديد نشره موقع The Information التقني.

وتأتي هذه الخطوة من مايكروسوفت من أجل تهدئة مخاوف مختلف المؤسسات التي تخشى استخدام ChatGPT كما تحظر الاعتماد عليه في العمل على موظفيها؛ حتى لا تُسرَّب أي بيانات حساسة قد تضر بمصالح المؤسسة أو عملائها.

ووفقاً للتقرير، فإن المنتج المنتظر من مايكروسوفت سوف يُعلن عنه خلال الربع الجاري من العام. وسيكون عبارة عن نسخة من ChatGPT تعمل على خوادم مخصصة منفصلة ومعزولة عن تلك التي تستخدمها الشركات الأخرى أو المستخدمون الأفراد الذين يعملون على نسخ مختلفة من الروبوت في متصفح إيدج أو نظام ويندوز أو عبر أي تطبيق أو خدمة أخرى.

بذلك سوف تبقى البيانات الحساسة بعيدةً عن أي تسريب محتمل، كما لن تُستخدم في تدريب النموذج اللغوي GPT الذي يقف خلف روبوت الدردشة ChatGPT.

ووفقاً للتقرير، فإن هذه النسخ الآمنة سوف تكون مكلفة أكثر لتشغيلها واستخدامها مقارنةً بالإصدار العادي من الروبوت، والتي قد تصل إلى 10 أضعاف أسعار النسخة العادية الموجودة حالياً.

وتخطط شركة OpenAI، المطور الأساسي للروبوت، لإطلاق منتج مشابه خلال الأشهر القادمة، إذ لن تُستخدم البيانات المدخلة إلى الروبوت بواسطة حسابات موظفي الشركات في تدريب النموذج اللغوي المبني عليه.

ويتمثل الاختلاف الرئيسي بين كلا المنتجين من مايكروسوفت و OpenAI في أن إصدار مايكروسوفت سيستخدم خوادم منصة Azure السحابية الخاصة بالشركة كخلفية لها بدلاً من خوادم أمازون ويب المنافسة.

وأشارت تقارير صحفية أخيرة، إلى أن سامسونج حظرت استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي، مثل ChatGPT أو جوجل Bard، على موظفيها.