Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«مايكروسوفت» تستثمر في شركة منافسة لـOpenAI.. ما القصة؟!

كشف تقرير عن أن شركة “مايكروسوفت” تستثمر مبالغ طائلة في شركة فرنسية منافسة لشركة “أوبن إيه آي”، لتطوير نموذج ذكاء اصطناعي منافس لـ”جي بي تي 4”.

وأعلنت شركة “ميسترال إيه آي Mistral AI” الناشئة عن دخولها في شراكة مع “مايكروسوفت”. وأظهر تقرير لموقع “تيك كرانش”، قيمة الاستثمار مع أنباء عن تطوير نموذج منافس لـ”جي بي تي 4”.

ووفقًا للتقرير، تستثمر “مايكروسوفت” 15 مليون يورو في الشركة الفرنسية الناشئة (16.3 مليون دولار)، وتقول مطورة ويندوز إن هذا الاستثمار سيتحول إلى أسهم في جولة التمويل القادمة لشركة “ميسترال”.

وهذا يعني أن تقييم “ميسترال” البالغ ملياري دولار بعد جولة التمويل الأخيرة في ديسمبر، لم يتغير بعد هذا الاستثمار، وإذا ظل كما هو بعد الجولة القادمة، فهذا يعني امتلاك “مايكروسوفت” لأقل من 1% من أسهم شركة الذكاء الاصطناعي.

وأعلنت الشركة الفرنسية تطوير “ميسترال لارج”، وهو نموذجها اللغوي الكبير الذي تم تصميمه لمنافسة نماذج أخرى مثل “جي بي تي 4” التابع لـ”أوبن إيه آي”، فضلًا عن مساعد الدردشة “لو شات” بديلها الخاص لـ”شات جي بي تي”، والمتوفر حاليًا في نسخة تجريبية.

ويأتى استثمار مايكروسوفت بعد أشهر من فترة صعبة لشريكها الرئيسي في مجال الذكاء الاصطناعي، OpenAI.و تمكنت مايكروسوفت من الحصول على مقعد مراقب بدون تصويت في مجلس الإدارة غير الربحي الذي يتحكم في OpenAI،