Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«مايكروسوفت» تتعرض لهجوم إلكتروني روسي

تعرضت شركة “مايكروسوفت”، إلى هجوم إلكتروني من قبل قراصنة مرتبطون بأجهزة الاستخبارات الروسية، وفقاً لوثيقة قضائية قدمتها شركة تكنولوجيا المعلومات الأمريكية.

واخترق القراصنة الذين يتبعون مجموعة “ميدنايت بليزارد” (Midnight Blizzard)، التي تعمل بالتعاون مع أجهزة الاستخبارات الخارجية الروسية، رسائل البريد الإلكتروني لكبار المسؤولين التنفيذيين في شركة مايكروسوفت

وتعود أنشطة “ميدنايت بليزارد” إلى بداية العام 2018، وفقاً لمايكروسوفت. واكتشف فريق الأمن التابع للشركة الهجوم الأخير في 12يناير، ممّا أدى إلى إطلاق دفاعات منعت وصول المتسللين للمزيد من الحسابات.

وقالت مايكروسوفت في مدونة في أغسطس الماضي، بشأن هجوم سبيراني سابق، إنه من المعروف أنّ هذه المجموعة تستهدف في المقام الأول الدول والكيانات الدبلوماسية والمنظمات غير الحكومية ومقدّمي خدمات تكنولوجيا المعلومات في الولايات المتحدة وأوروبا.

وأضافت شركة التكنولوجيا العملاقة، أنهم يسعون إلى جمع المعلومات الاستخبارية عبر التجسس على المصالح الخارجية على المدى البعيد.

كيف اخترق القراصنة شركة مايكروسوفت؟

بدأ الهجوم في نوفمبر الماضي، عندما حاول المتسللون استخدام كلمة مرور على سلسلة من الحسابات وتمكنوا من الوصول إلى حساب اختباري قديم.

ثم استخدم المتسللون “نقطة الارتكاز” هذه للوصول إلى حسابات معينة لموظفي مايكروسوفت، بما في ذلك حسابات المدراء وأعضاء فريق الأمن، وحصلوا على رسائل إلكترونية ومواد مرفقة.

وأشارت مايكروسوفت إلى أن التحقيق يفيد بأن القراصنة استهدفوا في البداية حسابات البريد الإلكتروني للحصول على معلومات تتعلق بميدنايت بليزارد نفسها.

وبحسب الشركة، لا يوجد دليل على أنّ المتسللين تمكّنوا من الوصول إلى حسابات العملاء أو أنظمة الإنتاج أو كود المصدر أو برامج الذكاء الاصطناعي في مايكروسوفت.