Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«ماستركارد» تستحوذ على حصة في أكبر شركة اتصالات في أفريقيا مقابل 5.2 مليار دولار

أعلنت “إم تي إن جروب” -أكبر شركة اتصالات لاسلكية في أفريقيا- عن استحواذ “ماستركارد” على حصة أقلية في وحدتها للتكنولوجيا المالية، والتي تقدر قيمتها بنحو 5.2 مليار دولار.

وقال رالف موبيتا رئيس “إم تي إن” التنفيذي في بيان، إنه من المتوقع توقيع اتفاقيات الاستثمار النهائية في القريب العاجل.

ودفع تزايد استخدام الشباب المتمرس في التكنولوجيا في أفريقيا لهواتفهم المحمولة لسد الثغرات في خدمات منها المصرفية، إلى فتح مساحة مربحة وسريعة النمو في قطاع التكنولوجيا المالية لشركات الاتصالات اللاسلكية.

يتركز أغلب الاهتمام حتى الآن على أنظمة الدفع عبر الهاتف المحمول، مع ظهور موجة من الشركات الناشئة السريعة النمو منها “فلاترويف” و”إنترسويتش”.

حتى أن منافسي “إم تي إن”، بمن فيهم “إيرتل أفريكا” و”سفاريكوم”، ومقرها نيروبي، و”فوداكوم جروب” في جنوب أفريقيا، جميعهم في مراحل مختلفة من التحول من الاستخدامات الأساسية للهواتف المحمولة، من حيث الاتصالات الهاتفية والرسائل النصية، إلى الرقمنة، مع هدف واسع لفصل الأعمال وتحقيق الأموال منها على المدى الطويل.

استعانت “إيرتل” بالفعل بـ”ماستركارد” للاستثمار في وحدة الأموال المتنقلة الخاصة بها. وجذبت “جيو بلاتفورمز” الهندية، الذراع الرقمية لــ “ريلاينس إندستريز” التابعة للملياردير موكيش أمباني، رأس مال من “فيسبوك” وسيلفر ليك بارتنرز” عام 2020، في سابقة حينها.

وسبق أن أعلنت “إم تي إن” أنها تخطط لجمع 25 مليار راند (1.3 مليار دولار) من مبيعات الأصول. وتشمل أحدث عمليات من هذا القبيل بيع وإعادة تأجير أبراج الهاتف المحمول في جنوب أفريقيا وخطة لبيع بعض أصولها في غرب أفريقيا.

كما أن لديها حصة في مالكة الأبراج المدرجة في نيويورك “آي إتش إس هولدينج” والتي قد تبيعها، رغم أن تراجع أسهم شركة الأبراج والخلاف مع إدارتها قد يؤخر أي بيع على المدى القريب.