Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

ماذا تعرف عن شركة مصر لتكنولوجيا التجارة المقرر طرحها في البورصة؟

منذ أيام أعلن مجلس الوزراء، عن اتجاه الدولة لطرح أسهم نحو 32 شركة، وذلك على مدار عام كامل، يبدأ من الربع الحالي من عام 2023، وحتى نهاية الربع الأول من عام 2024، سواء سيكون الطرح عاما من خلال البورصة، أو لمستثمر استراتيجي، أو كلاهما، ولقد لفت نظر البعض وجود شركة مصر لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية (MTS)، حيث إن الكثيرين لا يعرفون عنها شيئا أو عن نشاطها.

شركة مساهمة

تأسست الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية (MTS)  كشركة مساهمة مصرية، وتمتلك الدولة 80% من أسهم الشركة، ويتكون هيكل المساهمين من “وزارة المالية”، والشركة المصرية لإدارة التسهيلات المالية “eFinance” ، و”بنك الاستثمار القومي”، و”الشركة المصرية للمشروعات الاستثمارية”، و”مؤسسة أميرال للإدارة”، وتعتبر MTS هي الذراع الفني لوزارة المالية في مجال الجمارك وعلاقتها بالضرائب.

وقد شاركت في ديسمبر الماضي في معرض التوظيف السنوي الأول للجامعة الألمانية الدولية (GIU Career Fair 2022)، للتواصل مع المواهب الجديدة وتكوين صداقات جديدة.

تعزيز التجارة

حصلت الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية (MTS) على عقد مع وزارة المالية لتعزيز التجارة الحالية، عبر نظام الحدود في مصر باستخدام مفهوم” النافذة الواحدة”، وتم تسمية المشروع برمز “نافذة”.

ونظام نافذة هو عبارة عن منصة تعمل على أساسها مجموعة متكاملة من تطبيقات الأعمال لأتمتة وتنسيق أنشطة تخليص البضائع من استيراد / تصدير / عبور من وصول البضائع إلى تخليص البضائع، باستخدام مفهوم “النافذة الواحدة”. مع تمديد المشروع لتنفيذ مفهوم “معلومات الشحن المتقدمة” للتحكم في عملية الاستيراد قبل تحميل الشحنات من دول التصدير، ويتحكم نظام نافذة حاليًا في عملية الاستيراد من البداية إلى النهاية.

في هذا الصدد، يمثل نظام نافذة نقطة واحدة للمستوردين المصريين والمصدرين والوسطاء وخطوط الشحن ووكلاء الشحن (مجتمع التجارة)، لتقديم البيانات / المستندات الإلكترونية و / أو إيداع البيانات للجمارك عن بعد بطريقة آمنة. كما أنها تمثل الواجهة الوحيدة للاتصال بين مجتمع التجارة والسلطات الحكومية المعينة العاملة داخل و / أو خارج الميناء (الحكومة). يتم تحقيق ذلك باستخدام الخدمات عبر الإنترنت على بوابة نافذة. علاوة على ذلك، تقدم نافذة خدمات العملاء من خلال شبكة من مراكز الخدمات اللوجستية التي أنشأتها MTS في الموانئ.

التسجيل المسبق

وقد كانت الشركة مسئولة عن تنفيذ نظام التسجيل المُسبق لمعلومات الشحنات «ACI» والذي تم تشغيله في 2021، وتضمنت مزاياه تبسيط إجراءات الإفراج الجمركي عن البضائع، والمساعدة في القضاء على المُهمل والبضائع مجهولة الهوية أو المصدر بالموانئ المصرية، كما يساعد الجمارك والجهات المعنية في بدء إجراءات الإفراج قبل وصول الشحنات (الإفراج المسبق).

كما يساعد في تقليل تكلفة وزمن الإفراج عن البضائع، وتحقيق نظام إنذار مبكر (Risk Management System) للإدارات المعنية بالمخاطر والاستهداف، ويساعد على تطوير العمل في الموانئ المصرية، وتحقيق الاستفادة الأكبر من البيانات الرقمية؛ عبر إتاحة بيانات الشحنة إلى جهات الفحص قبل وصول الشحنات.

وقال خالد ناصف، مستشار التكنولوجيا بالشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية «MTS»، إن منظومة نافذة قامت باختصار الخطوات التى كان يقوم بها المستورد أو المستخلص للحصول على الموافقات اللازمة قبل شحن واستلام البضائع إلى 3 خطوات مميكنة وهى استلام ملف الشهادة الجمركية وصورة من ملف الشهادة ومراجعتها، و الخطوة الثانية متمثلة في إجراء الكشف والمعاينة الجمركية ، والخطوة الثالثة هي دفع رسوم الجمارك.

بيانات الشحنة

وأشار إلى أن رقم القيد الجمركي المبدئي «ACID»، يتم من خلاله إتاحة بيانات الشحنة ولا يمكن دخول البضائع إلا بعد إصداره وإرساله عبر البريد الإلكتروني لكلٍ من المستورد أو صاحب البضاعة أو وكيله من المستخلصين الجمركيين، والمصدِّر الأجنبي، وتستمر صلاحيته لمدة 3 أشهر؛ بما يُتيح فترة كافية لتعديل البيانات المتعلقة بالبضائع المزمع استيرادها، بكل سهولة ودون غرامات .

أضاف أن إجراءات عمل النظام الجمركي للتسجيل المسبق للشحنات «ACI»، موضحًا أن المستورد عليه أن يقوم بإدراج البيانات الأولية الأساسية للشحنة من خلال منصة نافذة ( ACI Application )، ثم تقوم منظومة نافذة باستيفاء القيودات ( تذييلات التعريفة المتكاملة ) للتحقق من صلاحية استيراد الصنف أم لا، وتقوم مصلحة الجمارك بالرد بالقبول لإصدار الرقم التعريفي للشحنة (ACID) أو بالرفض مع توضيح السبب، ثم تقوم بعد ذلك منظومة نافذة بإرسال الرقم التعريفي للشحنة ( ACID ) للمستورد والمصدر، لافتًا إلى أن المصدر يقوم بإرسال بيانات ومستندات الشحنة ( الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية أو المبدئية ) عن طريق منصة ( Cargo X ) ، ويقوم المستورد بالتأكيد على صحة البيانات والمستندات للبدء في عملية التخليص الجمركي.