Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

مؤسس فيسبوك يكشف عن كلمة السر وراء نجاح مشروعه

كشف مارك زوكربيرج، مؤسس فيسبوك، والمدير التنفيذي لشركة ميتا، عن كلمة السر وراء نجاح مشروعه، وأهم صفة يجب التركيز عليها عند تأسيس أي مشروع جديد.

وقال الملياردير مارك زوكربيرج، إنه تمكن من إطلاق موقع التواصل الاجتماعي في 2004، ليس بسبب تركه للجامعة أو تخليه عن أي من اهتمامته الأخرى، لكن بفضل علاقاته الشخصية التي كونها حينما كان لا يزال في فترة الدراسة.

وأضاف زوكربيرج، أن اختيار الأشخاص الذين يقضي معهم الفرد وقته في الجامعة هو أهم قرار يمكن لأي طالب اتخاذه، إذ يرى صاحب الـ37 عامًا أن كل شخص يصبح شبيهًا بالأشخاص المحيطين به، وأنه ينصح بذلك لأنه يعتقد أن الأشخاص على الأرجح لا يركزون بدرجة كافية على الاتصال والأشخاص الذين يبنون علاقات معهم، ويوجهون اهتمامهم بدلاً من ذلك إلى أهدافهم.

ويطبق زوكربيرج، تلك النظرية حينما يتجه لتوظيف أحد الأشخاص لديه، إذ يؤكد أنه عند تقييم مرشح للوظيفة فإنه يتخيل كيف سيكون العمل لدى هذا الشخص، مؤكدًا أنه يوافق على تعيين شخص ما لديه إذا استطاع أن يتخيل نفسه يعمل لدى هذا الشخص، مؤكدًا تلك الاستراتيجية تخلق بيئة عمل أكثر تماسكًا وإنتاجية، وإذا كنت تعمل مع أشخاص يشاركونك قيمك على المستوى البشري فمن المرجح أن تحققوا أهداف عملكم معًا بسلاسة، فالأمر كله يتعلق بالتوافق الشخصي، مؤكدًا أن الأمر لا يختلف كثيرًا عن اختيار الصديق أو الشريك.

واتضح اهتمام “زوكربيرج” بالعلاقات بصورة أكبر من الأهداف حينما دافع في 2016 عن عضو مجلس الإدارة في ذلك الوقت “بيتر ثيل” وهو أحد المستفيدين الرئيسيين من حملة الرئاسة الخاصة بـ”دونالد ترامب”.

وأكد أن الاحتفاظ بـ”ثيل” في مجلس الإدارة كان أكثر أهمية من أي رد فعل سلبي محتمل قد تتلقاه الشركة.

والتقى زوكربيرج بأصدقائه من المؤسسين المشاركين لفيسبوك، في مطلع العقد الأول من القرن الحالي، وحققت أعمالهم ثورة في عملية التواصل الاجتماعي حتى أصبحت شركتهم ضمن أكبر الشركات على مستوى العالم عبر قيمة سوقية تقترب من 600 مليار دولار.

وانفصلت تلك المجموعة بصورة فوضوية، ومع ذلك فإن المدير التنفيذي لميتا، لا يزال يؤكد أنه يمنح الأولوية للعلاقات على الأهداف الخاصة به حتى اليوم.