Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

مؤتمر «إنفيديا» الأضخم GTC 2024.. ماذا ستقدم؟

الإثنين القادم الموافق 18 مارس، سيكون العالم على موعد مع حدث ضخم ربما يغير مسار قطاع الذكاء الاصطناعي الناشئ، بما ستقدمه شركة “إنفيديا” في مؤتمرها السنوي GTC 2024.

وسيفتتح (جين-سون هوانج) مؤسس شركة إنفيديا ومديرها التنفيذي المؤتمر بكلمة رئيسية تستغرق قرابة ساعتين يستعرض فيها خطط الشركة للعام المقبل.

وسيكون الذكاء الاصطناعي هو العنوان الأبرز لهذا الحدث الضخم، إذ أعلنت إنفيديا أن مؤتمر GTC 2024 سيركز على الذكاء الاصطناعي ليعرض أهم التطورات في هذا المجال.

وحققت “إنفيديا” نجاحًا مذهلًا بفضل الذكاء الاصطناعي، الذي ساهم في ارتفاع أسهم الشركة بنسبة هائلة بلغت 267% خلال العام الماضي، وارتفعت بنسبة تصل إلى 79% منذ بداية عام 2024.

وتسيطر “إنفيديا” على نسبة 80% من سوق الذكاء الاصطناعي بفضل قوة وحدات معالجة الرسوم الخاصة بها والتي لا مثيل لها، لذا تتهافت شركات التكنولوجيا العالمية للحصول عليها.

ماذا ستطرح إنفيديا؟

ومن المتوقع أن يناقش -هوانج” خلال المؤتمر تأثير شبكة المحولات العصبية مع مبتكريها ورواد الصناعة، وسيستضيف أيضًا جلسة نقاش موسعة مع جميع المؤلفين الثمانية للورقة الأسطورية (Transformer) لعام 2017 التي قدمت مفهوم شبكة المحولات العصبية.

وسيكون هناك جلسات أخرى تجمع كبار القادة في الصناعة مثل المؤسس المشارك لشركة xAI إيجور بابوشكين، ونائب رئيس شركة مايكروسوفت لقسم الذكاء الاصطناعي التوليدي سيباستيان بوبيك، ورئيسة مختبر الذكاء الاصطناعي في جامعة ستانفورد في-في لي، ونائب رئيس أبحاث الذكاء الاصطناعي في ميتا جوييل بينو.

والرئيس التنفيذي للعمليات في OpenAI براد لايتكاب، ومؤسس شركة Adept AI ومديرها التنفيذي ديفيد لوان، ومُؤسِسة ورئيسة شركة Waabi راكيل أورتاسون، والرئيس التنفيذي لشركة Mistral آرثر مينش، والعديد غيرهم من رواد الذكاء الاصطناعي بمختلف الصناعات.

وسيضم المؤتمر قرابة 900 جلسة، و 1700 مقدم، وأكثر من 300 عرض، وستغطي باقي الجلسات قرابة 16 موضوعًا؛ منها: الواقع المعزز (AR)، والواقع الافتراضي (VR)، والروبوتات، والشبكات، والمحاكاة، والأمن السيبراني.

ومن المتوقع في هذا المؤتمر أن تكشف إنفيديا عن خليفة وحدة معالجة الرسوم H100 المستندة إلى معمارية Hopper، التي أطلقت في عام 2022، وتعد H100 البطاقة المفضلة للشركات التي تدرب وتنشر نماذج الذكاء الاصطناعي.

ومن المتوقع كذلك أن نرى أول التفاصيل المتعلقة بمعمارية Blackwell ووحدة معالجة الرسوم B100 القادرة على تقديم أداء أفضل بكثير عند تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي مثل GPT-3 من OpenAI.

ومن المحتمل أيضًا أن تقدم إنفيديا للحضور والمشاهدين نظرة إلى أحدث التطورات في منصة CUDA الخاصة بها.

كما يمكن أن تعلن إنفيديا بدء إنتاج رقاقة الذكاء الاصطناعي H20 للسوق الصيني لتكون بدلًا من رقاقات إنفيديا الأكثر قوة H100 و H200.

متابعة مؤتمر إنفيديا GTC 2024

ولمتابعة المؤتمر، ستكون الكلمة الافتتاحية التي سيلقيها مؤسس شركة إنفيديا ومديرها التنفيذي، جين-سون هوانج، بعد غد الإثنين الموافق 18 مارس الساعة الواحدة مساءً بتوقيت المحيط الهادئ، والساعة الحادية عشرة مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية، وستكون بتوقيت الإمارات العربية المتحدة في يوم التاسع عشر من مارس الساعة الثانية عشرة صباحًا.

كما يمكن متابعة هذا المؤتمر من خلال البث المباشر على الموقع الرسمي لشركة إنفيديا.