Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«لينوفو» تطلق أول حاسوب محمول شفاف ضمن مشاركتها في مؤتمر MWC 2024

أزاحت شركة لينوفو الصينية، الستار عن أول حاسوب محمول شفاف في العالم، ضمن مشاركتها في مؤتمر MWC 2024 المقام في مدينة برشلونة الإسبانية.

وتقدم الشركة الصينية الجهاز الذي يحمل شاشة شفافة من نوع microLED، كنموذج أولي دون تبني أي خطط لإنتاجه وطرحه في الأسواق للمستهلكين.

وتطلق لينوفو على الحاسوب المحمول الشفاف اسم Lenovo Project Crystal، وهو من تصميم قسم ThinkPad في الشركة.

وتسعى الشركة إلى جعل المنتج متاحًا في الأماكن التي تكون هناك حاجة فيها إلى مشاركة المعلومات دون قلب شاشة الجهاز، مثل عيادات الأطباء أو مكاتب استقبال الفنادق أو غرف الاجتماعات وغيرها؛ إذ يمكن ببساطة عكس المعروض في الشاشة عبر نظام التشغيل، للسماح للأشخاص في الجانب المقابل برؤية المحتوى.

ويمكن باستخدام كاميرا مدمجة أيضًا أن تكون هناك مساحة لتطبيقات الواقع المعزز لتعرّف الأجسام والكائنات وإضافة رسومات ومخططات إليها عبر الشاشة الشفافة.

ويلاحظ اأن الشاشة الشفافة في حاسوب لينوفو الثوري نحيفة مع أنها تتكون من عدة طبقات، وتقول لينوفو إنها تبحث إضافة طبقة إضافية تمكن المستخدم من تحويل الشاشة الشفافة إلى أخرى تقليدية معتمة بضغطة زر.

ويبلغ قياس الشاشة 16 إنشًا وهي ذات درجة سطوع عالية يمكن أن تصل إلى 3000 شمعة بحد أقصى، كما أن الحاسوب مزود بلوحة مفاتيح تعمل باللمس دون وجود أزرار تقليدية.

وما زال الجهاز في المراحل المبكرة من التطوير، وهو يعاني بعض المشكلات في التصميم وفقًا لشهادات بعض المستخدمين، كضعف المفصل بين الشاشة ولوحة المفاتيح وقلة المنافذ وغير ذلك.