Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«ليبرتي جلوبال» تستحوذ على 5٪ من مجموعة فودافون لتصبح ثالث أكبر مساهم بعد«&e» وبلاك روك

كشفت شركة ليبرتي جلوبال الأمريكية، عن شراءها حصة تقترب من 5٪ في مجموعة فودافون العالمية، مشيرة إلى إن أسهم منافستها الأكبر مقومة بأقل من قيمتها السوقية لكنها استبعدت عملية استحواذ.

وقالت شركة ليبرتي جلوبال، التي تقدر قيمتها بـ9.94 مليار دولار في بيان، إنها اشترت 1.3 مليار سهم أو ما يعادل حصة تقترب من 5% من فودافون جروب، من خلال صفقة تشمل 225 مليون جنيه إسترليني لتمويل حقوق الملكية من المجموعة.

من جانبه قال مايك فرايز، الرئيس التنفيذي لشركة ليبرتي جلوبال، أن سعر سهم فودافون الحالي لا يعكس القيمة الأساسية طويلة الأجل لأعمالها التشغيلية ، أو فرص الدمج والبنية التحتية المعلنة.

وامتنعت شركة فودافون ، التي أعلنت عن نتائج ربع سنوية أسوأ من المتوقع في وقت سابق من هذا الشهر عن التعليق.

كانت الشركة البريطانية ، التي تنحى نيك ريد رئيسها منذ أربع سنوات ، تبيع الأصول للتركيز على أوروبا وإفريقيا ، لكن الصفقات لم تعزز سعر سهمها ، الذي انخفض على مدى السنوات الخمس الماضية.

وتمتلك شركة ليبرتي جلوبال نصف شركة Virgin Media O2 ، وهي منافسة رئيسية لشركة فودافون في سوقها المحلية ، ولديها عمليات في بلجيكا وسويسرا وأيرلندا وسلوفاكيا.

وتعد ليبرتي جلوبال الآن ثالث أكبر مساهم في فودافون بعد شركة الاتصالات الإماراتية & e ومجموعة الاستثمار الأمريكية، كما اشترى الملياردير الفرنسي كزافييه نيل حصة في شركة فودافون العام الماضي.

وأظهرت بيانات رفينيتيف أن أسهم شركة فودافون ، التي تعمل في 24 دولة ، أغلقت على ارتفاع 2.1٪ عند 94 بنسًا أمس الاثنين ، مما منح الشركة رأسمال سوقي قدره 25.50 مليار جنيه إسترليني (30.94 مليار دولار).

وقالت شركة ليبرتي جلوبال، والتي تمتلك أيضًا حصصًا في هيئة الإذاعة البريطانية ITV ومزود مركز البيانات AtlasEdge وسلسلة سباقات فورميلا ، إنها لا تنوي السعي للحصول على مقعد في مجلس الإدارة.