Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

ليام دينينج يكتب: «ماسك» يخسر 51 مليار دولار لكن المسألة أكبر من ذلك بكثير

بالنسبة لإيلون ماسك، تشبه محكمة الإنصاف العليا في ديلاوير عملاقاً لا يحب الصراف الآلي ويمتص ثروته.

مساء يوم الثلاثاء الماضي، أبطلت القاضية كاتالين ماكورميك حزمة مكافآت قيمتها 55 مليار دولار منحتها شركة “تسلا” لرئيسها التنفيذي في عام 2018.

وفي عام 2022، ترأست هذه القاضية الجلسة في القضية التي أرغمت فيها شركة “تويتر” إيلون ماسك على استكمال صفقة الاستحواذ عليها، وقد استسلم لذلك قبل المحاكمة. ومنذ ذلك الوقت، لم تعد “تويتر”، التي تحولت الآن إلى “إكس” (X)، شركة متميزة في أدائها.

صعد ماسك إلى المنصة بعد الحكم حتى يحذر الغافلين من رجال الأعمال هناك قائلاً: “لا تؤسس شركتك أبداً في ولاية ديلاوير”.

عادة الملياردير في التغريد على المنصة تشير إلى أن خسارته الأخيرة لم تكن مفاجئة تماماً. فقبل ذلك بأسبوعين فقط، أطلق تهديداً يكاد أن يكون صريحاً بنقل أفضل أفكاره المرتبطة بالذكاء الاصطناعي إلى مكان آخر إذا لم يحصل على منحة أخرى كبيرة من أسهم “تسلا”، زاعماً أن النشطاء قد يتسللون ويسيطرون عليها.

كان تحذيره خالياً من المعنى من زاويتين على أقل تقدير، فقيمة حصته في “تسلا” تعتمد على تلك الأحلام المتعلقة بالذكاء الاصطناعي ومشاركته كرئيس تنفيذي للشركة وكبير المختصين بالتسويق. غير أن ذلك كشف عن بعض التوتر إزاء قرار المحكمة المرتقب.

سيستأنف ماسك على الأرجح ضد قرار المحكمة. فهذا القرار من الناحية الفعلية ينتزع منه عقود خيارات في أسهم “تسلا” تبلغ قيمتها نحو 51 مليار دولار لم يستفد منها بعد.

ويحتفظ الملياردير بحصة مباشرة في الشركة تبلغ 12.9% بقيمة تصل إلى 79 مليار دولار وفق سعر السهم حالياً، ونحو 58% من هذه الحصة مرهونة مقابل قروض شخصية منذ مارس الماضي.

يمتلك ماسك أيضاً حصة كبيرة أخرى في شركة “سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز”، أو “سبيس إكس”. فما زال يستطيع تحمل تكلفة الطائرة الخاصة به رغم شعور بالضيق قد ينشأ عن فقدانه صدارة ترتيب أثرياء العالم.

الأهم من ذلك أن المفارقة والمهزلة في معايير الحوكمة بشركة “تسلا” أصبحت مرة أخرى واضحة تماماً للجميع.

إن حكم القاضية بأن مجلس إدارة الشركة لم يكن متسقاً عندما مُنح ماسك حزمة المكافآت الهائلة لن يثير دهشة من يراقبون “تسلا” منذ فترة طويلة.

فشقيق ماسك هو أقدم أعضاء مجلس الإدارة، وقد أصبح هذا المجلس أشبه بمهزلة مستمرة منذ فترة طويلة، حيث أشرف هذا المجلس على تجاوزات ماسك الكثيرة وإجراءاته المريبة، التي ليس أقلها الاستحواذ على شركة “سولار سيتي” (SolarCity) –وعليها ديون للملياردير- والخطة المفترضة بتحويل “تسلا” إلى شركة خاصة التي سترتبط دائماً بعبارة “التمويل مضمون”، التي لم تكن مُحكمة تماماً.

ويفترض أن مجلس الإدارة، الذي مازال يضم بعض الأعضاء المستمرين منذ 2018، يجب الآن أن يخرج بحزمة جديدة حتى يمنع ماسك من تحويل أفضل أفكاره إلى مكان آخر. فتلك ممارسة على نمط “تسلا”، أو ما يمكن وصفها بـ”التسلاوية”.

تأتي رغبة ماسك الخاصة في الحصول على مزيد من الأسهم في أعقاب بيعه جزءاً من حصته في “تسلا” أثناء شراء منصة تواصل اجتماعي تأخذ مزيداً من الوقت الخاص بوظيفته اليومية الرئيسية كقطب للسيارات الكهربائية، وعلاوة على ذلك، قد تنفر الأشخاص الذين يميلون إلى شراء تلك المركبات الكهربائية.

تزامن بيع ماسك لأسهم بقيمة تقترب من 40 مليار دولار من حصته في “تسلا”، من أواخر عام 2021 حتى عام 2022، مع انخفاض سعر السهم، وقطعاً سيثير حكم المحكمة الأخير مخاوف بشأن كيفية تأثير أمواله الشخصية على السهم من هذا المنطلق.

كل هذا يأتي في لحظة ضعف تمر بها الشركة. فقد تخلت “تسلا” لتوها عن هدف النمو في نشاط السيارات الأساسي وهي تعمل على تطوير سيارة كهربائية جديدة لطرحها في الأسواق، وقررت بدلاً من ذلك، بناء على أوامر ماسك، إطلاق سيارة النقل الكهربائية “سايبرتراك”، التي تتسم أكثر بأنها مجرد كتلة.

إن مركزية ماسك في لغز “تسلا” تعني أن مثل هذه السخافات يمكن، ومن المحتمل أن يتم استيعابها. فهو المكسب الأساسي والخطر الأساسي. من الصعب تخيل أن تبلغ قيمة “تسلا” مستوى يقترب من 600 مليار دولار بدونه. وقد يمثل هذا الواقع أكبر فشل لمجلس الإدارة.

ليام دينينج

كاتب عمود في وكالة بلومبرج الأمريكية