Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

لو إيدك مشغولة.. تقنية جديدة تتيح لك التحكم في هاتفك بصوتك 

قد يحدث أحياناً أنك تفكر في تغيير بعض الأشياء في هاتفك لكنك مشغول في الوقت الحالي فتنتظر حتى الانتهاء من أعمالك حتى يتسنى لك تنفيذ ما تريده، وقد يمر الوقت وتنسى ماذا كنت تريد أن تفعل، إلا أن تلك التقنية تتيح لك تنفيذ ما تريد عبر الأوامر الصوتية.

طور خبراء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، جهازا ذكيا يتصل الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر عبر البلوثوت، ويسمح للمستخدم باختيار الأزرار باستخدام الصوت فقط، وفقاً لتقرير لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

والجهاز المسمى MouthPad ^يجري تصميمه حسب فم أي شخص بشكل يتناسب مع أسنانه، ثم يتم تثبيت لوحة مزودة بأجهزة استشعار في الجهة الأمامية، وهو قادر على الاتصال بأجهزة أندرويد وأبل وماك وويندوز.

وقالت الصحيفة إن المستخدم يكفي أن يحرك لسانه عبر شريحة توجد على الجهاز لتنفيذ أي أمر على حاسوبه أو هاتفه.

ويأمل الخبراء أن يساعد اختراعهم الأشخاص الذين يعانون من ضعف في التحكم باليد، على العيش باستقلالية أكبر.

وقال توماس فيجا، الشريك المؤسس والمهندس في “أوجمونتال”، إنه مع تشابك حياتنا بشكل متزايد مع التكنولوجيا، وتوسع العالم من المادي إلى الرقمي، أصبح من المهم أكثر من أي وقت مضى ضمان حصول الجميع على وصول متساوٍ إلى وسائل التحكم والواجهات الجديدة.

وأوضح أن جهاز MouthPad ^ يستخدم خوارزميات تعلم الآلة لتتبع موضع لسان المستخدم، ثم يترجم حركاته إلى أوامر، مما يسمح للمستخدم بتنفيذ أي أمر على هاتفه أو حاسوبه.