Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

لوقف هيمنة إنفيديا.. «مايكروسوفت» تعمل مع AMD لتطوير رقائق الذكاء الاصطناعي

تعمل شركة “مايكروسوفت” على دعم “أدفانسد مايكرو ديفايسز” AMD، للتوسع في مجال تصنيع معالجات الذكاء الاصطناعي، وذلك من استراتيجية متعددة الجوانب لتأمين الحصول على مزيد من المكونات المطلوبة بشدة.

وتسعى الشركتان إلى توفير بديل لشركة “إنفيديا”، التي تهيمن على سوق الرقائق المناسبة للذكاء الاصطناعي، المعروفة باسم وحدات معالجة الرسوم، بحسب ما ذكرته مصادر مطلعة على الأمر.

وتخطط “مايكروسوفت”، إلى تعزيز جهود AMD لتطوير  معالج محلي لـ”مايكروسوفت” يلائم أحمال عمل الذكاء الاصطناعي، الذي مُنح الاسم الرمزي “أثينا” (Athena).

إلا أن فرانك شو، المتحدث باسم “مايكروسوفت”، نفى مشاركة AMD في “أثينا”، وقال: AMD شريك رائع.. ومع ذلك، فهم لا يشاركون في (أثينا)”.

وقفزت أسهم AMD بأكثر من 6.5% أمس الخميس، وارتفعت أسهم “مايكروسوفت” 1%، ورفض ممثل “إيه إم دي” التعليق. فيما انخفضت أسهم “إنفيديا” 1.9%.

وتعكس تلك الخطوة ترسيخ مشاركة “مايكروسوفت” في صناعة الرقائق، فما زالت الشركة تؤسس قسماً للسيليكون على مدى السنوات الماضية تحت قيادة راني بوركار، المديرة التنفيذية السابقة بشركة “إنتل”، ووصل عدد العاملين بالمجموعة حالياً إلى نحو ألف موظف.

ويعمل مئات من هؤلاء الموظفين على مشروع “أثينا”، وأنفقت “مايكروسوفت” نحو ملياري دولار على جهود تطوير الرقائق، وفقاً لأحد الأشخاص.