Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

لمنافسة GPT-4.. «جوجل» تقترب من إطلاق برنامج الذكاء الاصطناعي المتطور Gemini

تقترب شركة جوجل، من إطلاق برنامج الذكاء الاصطناعي المتطور Gemini، لمنافسة نموذج اللغة الكبير (جي بي تي-4) GPT-4 التابع لشركة OpenAI.

وأفادت صحيفة (ذي إنفورميشن) The Information، بأن جوجل منحت مجموعة صغيرة من الشركات إمكانية الوصول إلى نسخة مبكرة من برنامج Gemini، وهو برنامج الذكاء الاصطناعي للدردشة.

وبحسب التقرير، بالنسبة لشركة جوجل، فإن المخاطر التي ينطوي عليها إطلاق (جيميني) عالية، لذا فقد كثفت جوجل استثماراتها في الذكاء الاصطناعي التوليدي هذا العام في إطار سعيها للحاق بالركب بعد أن أدى ظهور روبوت الدردشة ChatGPT العام الماضي إلى ثورة في عالم التقنية.

وقال التقرير إن (جيميني) مجموعة من نماذج اللغات الكبيرة التي تعمل على تشغيل كل شيء بدءًا من برامج الدردشة الآلية، وحتى الميزات التي إما تُلخِّص النص أو تُولِّد نصًا أصليًا بناءً على ما يريد المستخدمون قراءته، مثل: مسودات البريد الإلكتروني، أو كلمات الأغاني، أو القصص الإخبارية.

ومن المتوقع أيضًا أن يساعد (جيميني) مهندسي البرمجيات على كتابة التعليمات البرمجية، وإنشاء صور أصلية بناءً على ما يطلب المستخدمون رؤيته.

وقال التقرير إن جوجل تمنح المطورين حاليًا إمكانية الوصول إلى إصدار كبير نسبيًا من (جيميني)، ولكن ليس الإصدار الأكبر الذي تطوره، والذي سيكون على قدر المساواة مع (جي بي تي – 4). كما تخطط لإتاحته للشركات من خلال خدمتها السحابية (جوجل كلاود فيرتكس أي آي).