Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

لمنافسة مايكروسوفت.. «ميتا» تطلق أداة جديدة للذكاء الاصطناعي لكتابة الأكواد البرمجية

أطلقت شركة “ميتا” أداة جديدة للذكاء الاصطناعي، تحمل اسم Code Llama وهي بمثابة مساعد للمطورين في كتابة الأكواد البرمجية.

وتضع الميزة الجديدة الشركة الأمريكية في منافسة مباشرة مع “مايكروسوفت” التي سبق أن أطلقت أداتها للبرمجة Github Copilot، وكذلك ميزة Code Interperter من شركة OpenAI.

وتستخدم الأداة الجديدة الذكاء الاصطناعي في مساعدة المطورين على العمل بشكل أسرع من خلال اقتراح كتابة سطور من الشفرة البرمجية، وفقًا لوكالة “بلومبرج” الأمريكية.

وتقدم “ميتا” الأداة الجديدة بمصدر برمجي مفتوح ومتاح مجاناً للاستخدام التجاري، أي أن الشركات الأخرى ستكون قادرة على استخدام الأداة لبناء برمجيات المساعدة في كتابة الأكواد الخاصة بها.

وأصبحت جميع أداوت “ميتا” للذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر، ففي يوليو، أطلقت الشركة بالتعاون مع “مايكروسوفت” الجيل الجديد من نموذجها اللغوي الضخم Llama 2 المنافس لنموذج GPT-4 من OpenAI التي طورت برنامج ChatGPT.

وتتيح “ميتا” لعدد كبير من الشركات الناشئة تطوير روبوتات الدردشة متعددة الاستخدامات مجاناً دون الحاجة إلى الدفع للشركات الأخرى.

وأوضحت الشركة أنها ستفرض رسوماً على بعض الشركات الكبيرة التي تسعى لاستخدام أداتها Code Llama في تطوير مساعدين أذكياء لكتابة الأكواد البرمجية.

وكانت الشركة قد أعلنت عن ضخ استثمارات كبيرة في تقنيات الذكاء الاصطناعي، وفتحت المجال أمام موظفيها لاقتراح مزايا وأدوات جديدة يمكن تطويرها باستخدام موجة التقنيات الجديدة.