Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

لمنافسة جوجل بلاي وآب ستور.. «ميتا» تعمل على إنشاء متجر تطبيقات 

تخطط شركة “ميتا”، لإنشاء متجر تطبيقات في منصتها للتواصل الاجتماعي “فيسبوك”، في خطوة تستهدف منها منافسة متجري جوجل بلاي ﻷجهزة أندرويد وآب ستور ﻷجهزة آبل.

وسوف تسمح “ميتا”، للمستخدمين بتحميل التطبيقات مباشرةً من الإعلانات التي تظهر لهم، ومن المقرر أن تبدأ برنامجها تجريبيًا بالتعاون مع مطوري تطبيقات أندرويد في وقتٍ لاحق من العام الجاري، بحسب موقع The Verge التقني.

وذكر موقع The Verge التقني، أن تلك الخطوة تأتى مدفوعة بقانون جديد في دول الاتحاد الأوروبي، يُعرف باسم قانون الأسواق الرقمية الذي سيدخل حيز التنفيذ مطلع العام المقبل.

ووفقًا لهذا القانون، فإن آبل وجوجل ستكونان ملتزمتين بالسماح للمستخدمين بتنزيل التطبيقات من متاجر أخرى بديلة غير جوجل بلاي أو آب ستور.

وقالت ميتا، في عرض تقديمي للمطورين الذين سيشاركون في المرحلة التجريبية إنها سوف تستضيف التطبيقات الخاصة بهم، وسوف تسمح لمستخدمي فيسبوك بتنزيل التطبيقات والألعاب مباشرةً من المنشورات أو الإعلانات التي تظهر لهم، دون أن يُنقلوا عبر رابط تحميل إلى متجر جوجل بلاي.

وتزعم شركة ميتا أن المطورين سوف يشهدون معدلًا أعلى لتحميل تطبيقاتهم عبر إعلانات فيسبوك المأجورة، كما أنها لا تخطط في الوقت الحالي ﻷخذ حصة أو تحصيل رسوم من عمليات الشراء الداخلية في التطبيقات كما تفعل جوجل وآبل حاليًا، وأن المطورين سيكون بإمكانهم استخدام أي نظام للفوترة يرغبون فيه.

يشار إلى أن جوجل وآب تحصّل رسومًا على عمليات بيع التطبيقات والاشتراكات والمشتريات الرقمية الداخلية في التطبيقات والألعاب، وقد تزيد تلك الرسوم أحيانًا على 30%، وهي سياسة محل انتقاد بشكل دائم، وكانت أحد الأسباب التي دفعت الاتحاد الأوروبي إلى إصدار تشريع قانون الأسواق الرقمية.