Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

لمنافسة الصين وأمريكا.. فرنسا تدخل بقوة سوق صناعة بطاريات السيارات الكهربائية 

أعلن إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، عن استثمار شركات فرنسية وآسيوية حوالي 7.3 مليار دولار في مصانع لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية والمواد ذات الصلة، في منشآت تُقام في شمال فرنسا.

وقال إن هذه الاستثمارات تتواكب مع سياساته لتعزيز جاذبية البلاد، لافتاً إلى أن شركة تصنيع البطاريات التايوانية “برولوجيوم تكنولوجي” ( ProLogium Technology Co) ستستثمر ما يصل إلى 5.2 مليار يورو (5.7 مليار دولار)، لبناء مصنع عملاق في المدينة.

وتخطط الشركة التايوانية للبدء في بناء مصنعها في دونكيرك اعتباراً من منتصف العام المقبل، وهي تهدف إلى بدء الإنتاج الضخم لجيل جديد من الخلايا للسيارات الكهربائية في عام 2027.

كما تستثمر المجموعة النووية الفرنسية “أورانو” (Orano SA) وشريكتها الصينية “إكس تي سي نيو إنرجي ماتيريالز” (XTC New Energy Materials)، 1.5 مليار يورو (1.6 مليار دولار) لإنتاج مكونات البطاريات في المنطقة.

وأضاف ماكرون: “نبني سياسة صناعية لنكون قادرين على المنافسة ضد الصين والولايات المتحدة.. إذا أردنا أن نكون منافسين، فنحن بحاجة إلى المزيد من العمل”.

وكان الرئيس الفرنسي قد كشف الخميس الماضي، عن تدابير لإعادة إحياء الصناعة في البلاد، وعكس مسارها المتدهور، وذلك في إطار مساعيه للرد على المساعدات الهائلة التي تقدمها الحكومة الأميركية لقطاعاتها الخضراء، وتعزيز طموحاته السياسية في البلاد.