Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

لمستخدمي أندرويد.. احذفوا هذه البرامج فوراً تستخدم للتجسس والقرصنة 

اكتشفت شركة Pradeo المتخصصة في أمن المعلومات، تطبيقين هاتفيين كانا متاحين للتحميل على هواتف “أندرويد”، وقام بتنزلهما أكثر من 1.5 مليون شخص من متجر جوجل بلاي.

وتبين بحسب شركة أمن المعلومات أنهما ليسا سوى برامج للتجسس والقرصنة وسرقة المعلومات الشخصية والحساسة، بما في ذلك البيانات المصرفية، مصدرهما الصين.

والتطبيقان المشار إليهما هما (File Recovery & Data Recovery) و(File Manager)، حيث حث خبراء الكمبيوتر وأمن المعلومات على حذف هذه التطبيقات من الأجهزة بشكل يدوي بسبب أنهما يقومان بالسطو على المعلومات الشخصية.

وأبلغت شركة الأمن السيبراني (Pradeo) شركة “جوجل” بالتطبيقات الضارة، وقد أزالها عملاق التكنولوجيا منذ ذلك الحين على الفور، إلا أن أكثر من مليون ونصف المليون مستخدم كانوا قد قاموا بتنزيلها بالفعل على هواتفهم النقالة.

وكشفت “براديو” أيضاً أن التطبيقين يخفيان أيقونات الشاشة الرئيسية، مما يجعل العثور عليها وإزالتها أكثر صعوبة. ووجدت أيضاً أن التطبيقات يمكنها نسخ قوائم جهات الاتصال المتصلة بحسابات البريد الإلكتروني والشبكات الاجتماعية وتلك المخزنة على الجهاز. كما أن صور المستخدمين وصوتهم وفيديوهاتهم معرضة للخطر، إلى جانب موقعهم ورمز البلد المحمول واسم مزود الشبكة.