Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

لماذا دفع المستثمرون 208 مليون دولار لتمويل 3 شركات مصرية ناشئة؟

رقمنة MNT-Halan للخدمات المالية.. وتعزيز MaxAB لأرباح تجار التجزئة.. وتعامل Capiter مع قصور سلاسل التوريد أهم الأسباب

تحقق الشركات المصرية الناشئة طفرة كبيرة في الفترة الأخيرة، وهو ما انعكس على التمويلات التي حصدتها تلك الشركات، ووسط ذلك حققت 3 شركات ناشئة أعلى 3 جولات تمويلية في مصر في عام 2021، حسب التقرير الذي أصدرته مؤخرا Magnitt، برعاية هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA)، وهي الجولات التي حققتها شركات حالا، ومكسب، Capiter، باستثمارات قيمتها 208 مليون دولار، وبعيدا عن هذا التقرير أردنا تحليل أسباب حصول تلك الشركات على هذه التمويلات..

 

MNT Halan وجولة تمويل بقيمة 120 مليون دولار

MNT Halan

حصدت MNT Halan أكبر جولة تمويلية في مصر، بقيمة 120 مليون دولار من مجموعة من المستثمرين الإقليميين والدوليين، وتضمنت قائمة المستثمرين صندوق أبيس البريطاني وشركة شركاء التنمية الدولية (دي بي أي) وشركة لوراكس كابيتال، بجانب فنتشر بارتنرز، إنديفور كاتاليست، وديسربتّيك.

وتعد MNT Halan أول محفظة إلكترونية مستقلة تتحصل على رخصة من البنك المركزي المصري، كما حصلت على رخص للتمويل الصغير ومتناهي الصغر وتمويل المستهلكين من الهيئة العامة للرقابة المالية.

 

أما عن أسباب دفع تلك التمويلات إلى الشركة فقد عبر عنها المستثمرون أثناء الإعلان عن التمويل، حيث أكد ماتيو ستيفانيل- الشريك المؤسس لشركة Apis Partners على إيمان الشركة بأن MNT Halan ستكون اللاعب الرئيسي في رقمنة الأشخاص الذين لا يتعاملون مع البنوك، وتقديم الخدمات المالية لملايين العملاء الذين يعانون من نقص الخدمات.

وأضاف سفيان لحمر- الشريك في DPI- أن MNT-Halan تطورت بسرعة إلى شركة رائدة في مجال التكنولوجيا المالية، وتعمل على دفع ريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية في الأسواق التي تعاني من نقص الخدمات.

 

مكسب تحصل على 55 مليون دولار

مكسب

أما شركة مكسب MaxAB الناشئة فقد جمعت تمويلات قدرها 55 مليون دولار في تمويل الفئة أ في 2021، وقد حصلت الشركة على هذا التمويل على دفعتين، الأولى 40 مليون دولار ثم 15 مليون دولار، من عدد من المستثمرين ومنهم شركة RMBV ومؤسسة التمويل الدولية IFC، وFlourish Ventures، وCrystal Stream Capital، وRise Capital، وEndeavour Catalyst، وBeco Capital، و4DX Ventures.

دعم رواد الأعمال أصحاب الرؤى الذين أنشأوا أعمالا تحويلية ذات نمو مثير للإعجاب يمثل حافزا للشمول المالي وخلق فرص العمل، هو السبب الذي كشف عنه أحمد بدر الدين، الشريك الإداري في RMBV، للاستثمار في مكسب، مؤكدا أن جائحة كورونا سلطت الضوء على الهيكل الفريد للاقتصاد المصري، حيث أصبح مئات الآلاف من أصحاب المتاجر والشركات الصغيرة شريان الحياة لبلدنا في وقت الأزمة، مبديا تطلعه إلى دعم مكسب في مرحلتها التالية من التطوير مع استمرارها في تحقيق النمو والابتكار.

وقالت أميا أوبدهياي، الشريكة في Flourish Ventures، في بيان، إنه تم تعيين MaxAB للعب دور مركزي في الحياة المالية لتجار التجزئة، فهي تعزز أرباح تجار التجزئة بشكل مباشر عن طريق تقليل المتاعب وتكلفة شراء المخزون، ومع وجود منتجات التكنولوجيا المالية المضمنة في عروضها الأساسية، يمكن للعملاء بسهولة شراء المزيد من السلع والدفع بسلاسة.

 

Capiter تحصد 33 مليون دولار

Capiter

وسجلت شركة Capiter الجولة الأولى من السلسلة A 33 مليون دولار، وهي منصة للتجارة الالكترونية، تستهدف ربط التجار والشركات الصغيرة والمتوسطة مباشرة بالموردين من خلال أحد التطبيقات، والذي يوفر خدمة شاملة للعملاء، بحيث يمكنهم تقديم طلب الشراء وطلب خدمة التوصيل، بالإضافة إلى توفير آلية الدفع الالكتروني.

أما عن أسباب الاستثمار في” كابيتر” فصرحت مونيكا براند إنجل- الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة” Quona”- بأن” Capiter ” تسعى إلى إحداث ثورة في مجال بيع التجزئة وتقديم نموذج يُحتذى به على مستوى العالم.

وأكد بين هاربورج- الشريك في شركة” MSA Capital” العالمية أن” كابيتر” نجحت في إيجاد آلية لربط تجار التجزئة والموردين، بالإضافة إلى تسهيل نظام الدفع والمدفوعات الرقمية والمحاسبة وإدارة المخزون للشركات الصغيرة والمتوسطة، والاستفادة من النظام البيئي الذي أنشأته البنوك ومؤسسات التمويل المحلية.

وأكد محمد بدران- الرئيس التنفيذي للاستراتيجية لشركة صافولا للأغذية- أن كابيتر تقدم حلولا مبتكرة للكثير من التحديات التي تمر على شركته بشكل يومي خلال عملها في مصر، حيث تتعامل المنصة بمنتهى الكفاءة مع أوجه القصور الموجودة في سلاسل التوريد، والتي كانت بمثابة نقطة ضعف للموردين والتجار على حد سواء.