Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

لماذا تراجعت معدلات التضخم خلال يونيو؟ البنك المركزي يجيب

قال البنك المركزي المصري، ان المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر تباطأ للمرة الأولى بعد ارتفاع دام 6 أشهر، ليسجل 13.2% في يونيو 2022، وذلك بعد أن وصل لأعلى معدل له منذ مايو 2019 مسجلاً 13.5% في مايو الماضي.

وأوضح المركزي ان تراجع المعدل السنوي للتضخم العام في يونيو 2022، جاء نتيجة الانخفاض القوي في أسعار الخضراوات والفاكهة الطازجة، جراء ارتفاع درجات الحرارة الذي شهدته البلاد مؤخراً ما عجل بالحصاد، وبالتالي أدى لزيادة المعروض للعديد من المحاصيل الزراعية.

وانخفض المعدل الشهري للتضخم العام في الحضر في شهر يونيو ليعكس انخفاض أسعار الخضراوات والفاكهة والتي حدّ منها بشكل كبير ارتفاع أسعار باقي بنود سلة مؤشر أسعار المستهلكين.

وجاء الانخفاض في أسعار الخضراوات والفاكهة مدفوعاً بانخفاض أسعار الخضراوات للشهر الثاني على التوالي، إضافة لانخفاض أسعار الفاكهة لأول مرة منذ يناير 2022.

وعلى الصعيد الآخر، ارتفعت أسعار السلع الغذائية الأساسية ومنها أسعار اللحوم الحمراء تزامناً مع عيد الأضحى، وأسعار الدواجن، والأسماك والمأكولات البحرية، ومنتجات الألبان وغيرها، فضلا عن ارتفاع أسعار السلع غير الغذائية، كالسجائر، والملابس، ومنتجات النظافة المنزلية، وخدمات المطاعم والمقاهي.

وجاء انخفاض المعدل السنوي للتضخم العام للحضر في شهر يونيو 2022 مدفوعاً بانخفاض المساهمة السنوية للسلع الغذائية، إذ انخفض المعدل السنوي للتضخم للسلع الغذائية للشهر الثاني على التوالي ليسجل 22,3% في يونيو من 24.8% في مايو.

وعلى الرغم من انخفاض معدل تضخم السلع الغذائية مؤخراً، فإنه ما زال يسجل معدلات مرتفعة خلال الأشهر الثلاثة الماضية ليتخطى حاجز الـ 20%، والذي لم يتخطه منذ أكتوبر 2018، كما ارتفع المعدل السنوي للتضخم للسلع غير الغذائية للشهر الثامن على التوالي، ليسجل 9.1% في يونيو 2022 من 8.6% في مايو السابق عليه، وهو أعلى معدل منذ مايو 2019.