Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

للمرة الأولى.. كبرى شركات التكنولوجيا الصينية تشارك خوارزمياتها مع الجهات التنظيمية

شاركت كبرى شركات التكنولوجيا الصينية بما في ذلك “تنسنت”، و”علي بابا”، و”بايت دانس” تفاصيل خوارزمياتها مع الجهات التنظيمية، وذلك للمرة الأولى على الإطلاق، وفي خطوة غير مسبوقة تهدف إلى الحد من إساءة استخدام البيانات.

والخوارزميات هي التي تحدد ما يراه المستخدمون، وهي ضرورية لدفع نمو منصات الوسائط الاجتماعية، وهي حاسمة في جذب انتباه المستخدم وتحفيز النمو. وفي الولايات المتحدة، جادلت “ميتا” و”ألفابت” بأن تلك الخوارزميات تعتبر أسراراً تجارية.

وتبنّت الصين في مارس لوائح تطالب شركات الإنترنت بالكشف عن مثل هذه الأدوات، في محاولة لمعالجة الشكاوى بشأن إساءة استخدام البيانات التي تساعد أيضاً المنظمين على إبقاء شركات الإنترنت تحت سيطرة مُحكمة.

ونشرت إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية “سي إيه سي” قائمة تحتوى على وصف 30 خوارزمية، بما في ذلك خوارزميات تتعلق بشركات “علي بابا” و”بايت دانس” و”تنسنت” و”بايدو” وغيرها عبر تطبيقاتهم وخدمات الويب الخاصة بهم.

وحسبما نقلت “بي بي سي”، ذكرت “سي إيه سي” في بيان أن قائمة الخوارزميات الخاصة بها سيتم تحديثها بشكل روتيني في محاولة للحد من إساءة استخدام البيانات.

وطلبت “سي إيه سي” معلومات عن الخوارزميات في مارس الماضي، ووصفت هذا الجهد بأنه وسيلة للسماح للمستهلكين بفهم السبب وراء رؤيتهم لمحتوى معين.

تقول تشاي وي، المديرة التنفيذية لمركز أبحاث قانون المنافسة في جامعة شرق الصين للعلوم السياسية والقانون في شنجهاي: لم يتمكن أحد من الوصول إلى مثل هذه التفاصيل من قبل… إن خوارزميات شركات التكنولوجيا هي الأسرار التجارية الرئيسية التي تمثل كفاءاتها.

وأضافت تشاي، أن إدارة الفضاء الإلكتروني في الصين لا تطلب من الشركات في الوقت الحالي سوى المعلومات الأساسية، لكنها قد تسعى للحصول على مزيد من التفاصيل للتحقيق في مزاعم انتهاكات البيانات.