Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

كيف قاد عمر جبر ومعتز سليمان شركة Instabug للنجاح بعد مواجهة الصعوبات في بدايتها؟

قابل المؤسسان رفض الشركات ولم يستسلما للإحباط.. وجمعا مؤخرا 46 مليون دولار

Instabug هي شركة ناشئة تهدف إلى مساعدة مطوري الأجهزة المحمولة، في مراقبة وتحديد وإصلاح الأخطاء داخل التطبيقات، ولديها فرع في سان فرانسيسكو، وأعلنت مؤخرا عن جمعها 46 مليون دولار، في جولة تمويل من السلسلة B، وذلك بعد عامين من قيام الشركة بجمع 5 ملايين دولار في الجولة الأولى، وقد احتفت بورصة ناسداك الأمريكية بنجاح الشركة، والتي لم يكن مشوارها سهلا في البداية، فقد كافح مؤسسا الشركة عمر جبر ومعتز سليمان، من أجل إطلاق منتجهما في السوق.

البداية

تحدث عمر جبر، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ Instabug، عن مشوار الشركة في كتاب” Startup Arabia” لرائد الأعمال أمير حجازي، حيث تخرج جبر من كلية الهندسة بجامعة القاهرة، وقابل معتز سليمان في السنة الأولى بالجامعة، حيث كان كل منهما يدرس علوم الحاسب والاتصالات، ودرسا بالكلية الاتصالات عن بُعد وبرمجة الحاسب، وقاما بإعداد أغلب المشاريع بالجامعة معا، سواء كانت خاصة بالبرمجيات أو مكونات الحاسب، وبدأ جبر يقرأ عن الشركات الناشئة، مما زاد من اهتمامه بتأسيس شركته التكنولوجية الخاصة.

تجارب جامعية

خلال الفصل الأخير من الدراسة الجامعية كان يجرب جبر ومعتز العمل على نظام تشغيل IOS، وبدآ في تطوير تطبيق بسيط للهواتف، وهو تطبيق اجتماعي موجه لتحديد الموقع الجغرافي، وعلى الرغم من أنها تجربتهما الأولى مع تطوير تطبيق، فإن طموحاتهما له كانت كبيرة، لدرجة أنهما كانا يعتقدان أنهما سيطلقا التطبيق ثم يحصلا على ملايين المستخدمين في اليوم التالي.

ويقول جبر: بعد ذلك قررنا قبل إطلاق التطبيق مباشرة أنه قد يكون من الأفضل أن نرسله إلى عدد من أصدقائنا لمعرفة رأيهم، وحيث إن تطبيقنا كان يتميز بتصميمه الدولي، لذلك فكرنا في اختباره مع جمهور عالمي، ثم بدأنا في إنشاء منصة، حيث كان تصورنا قائما على إنشاء موقع إلكتروني بسيط، يستعين بالتعهيد الجماعي، حيث يختبر جمهور المستخدمين التطبيقات التجريبية، وبذلك يتمكن أي مطور يطور تطبيقا خاصا به من زيارة الموقع للعثور على مجموعة من المستخدمين الأوائل، ممن لديهم رغبة فعلية في تجربة التطبيق وتقديم ملاحظاتهم حول أداءه أثناء التشغيل.

مؤسسا Instabug

إحباط

وقرر جبر ومعتز التركيز على إنشاء هذا الموقع الالكتروني، إلى أن تقدما إلى Flat6labs، بفكرتهما، ووافق البرنامج على الفكرة، واحتضنتهما الشركة لبضعة أشهر عقب تخرجهما في 2012.

وأطلقا على المنتج اسم AstarsApps، وأمضيا أربعة شهر من العمل عليه قبل إطلاقه، ولم يتركا أي باب يخطر ببالهما إلا وطرقاه لتسويق التطبيق، ولم يكن لديهما حينها أي علم بالنشاط التجاري أو المبيعات، لم يكونا سوى فنيين محدودي الخبرة، فقاما بتطوير تطبيق لإضافة رأيهما أنه قيّم، ولا يحاولا سوى عرضه على الناس ومعرفة رأيهم فيه.

وزار جبر ومعتز ما يزيد على ستين شركة في مصر، تعمل في أي شيء يتعلق بتطبيقات الهواتف، لكن الأمور سرعان ما صارت مربكة ومحبطة، فقد أجمع كل من قابلاه على رأي واحد، مفاده” هذا المنتج سيء ورديء جدا، سيء من ناحية التصميم والأداء الوظيفي”.

نقطة أمل

الأمر المثير للاهتمام أن التطبيق كان يحوي خاصية وظيفية واحدة نالت إعجاب الجميع، وهي خاصية تعمل على تمكين مختبري التطبيق من الإبلاغ عن العيوب، وإرسال الملاحظات إلى مطور التطبيق بسهولة، من داخل التطبيق مباشرة، بدلا من إرسال بريد إلكتروني أو إرفاق لقطات الشاشة، وهي خاصية نالت إعجاب الجميع، وهكذا بدأ الجميع يطلبون منهما هذا الأمر.

ويقول عمر جبر: كنا نرى أنهم لا يفهمون ما نقوم به، إذ أن الهدف من هذا المنتج أن يكون بمثابة منصة كاملة، ليس بإمكاننا أن نفصل منها إحدى الخصائص ونستغني عن الباقي، ولكننا اقتنعنا برأيهم، ومن حسن حظنا أننا تلقينا هذه التعليقات في وقت مبكر قبل إهدار مزيد من الوقت في الاتجاه الخاطئ.

التفكير بشكل مختلف

بدأ عمر ومعتز التفكير بشكل مختلف نوعا ما، وتجربة أشياء جديدة مشابهة للفكرة ذاتها، فأعدا مقطع فيديو يظهر أشخاصا يمسكون في أيديهم بهواتف ويهزونها، فيأخذ الهاتف لقطة من الشاشة بسرعة، ثم يكتبون نصا ويضغطون على زر الإرسال لتصل بعدها الملاحظات أو تقرير العيوب إلى مكان ما، حيث قاما ننشر الفيديو وكان ردود الفعل رائعة، وحينها بدآ يعتقدا أنهما مقبلان على أمر عظيم.

وبدآ خلال 2013 في تطوير منتج أولي، مستعينين بالمبلغ الذي حصلا عليه من Flat6labs، ولم يكن لديهما بالبنك سوى 1000 دولار فقط، وكانا في أشد الحاجة إلى مزيد من التمويل ليحصلا على الفرصة لتحقيق شيء عظيم.

وبدآ الحديث مع مستثمرين في مصر، أو بالأحرى جميع المستثمرين في مصر، إلا أنهما لم يجدا أي ترحيب من أي مستثمر، ورفضهما الجميع، ولم يكن أمامهما سوى بناء المنتج بسرعة ليريا إذا كان سيحظى باهتمام المستخدمين.

وأنشآ النموذج الأولى بسرعة، وكان منتجا بالحد الأدنى من الخواص، وأطلقا النموذج الأولي في مارس 2013، ووضعا المنتج على موقع هاكر نيوز، وبدأ الناس في التسجيل فيه، حيث سجل في المنتج حوالي 100 شركة ومطور فردي في وقت قصير.

فريق عمل Instabug

بداية الانطلاق

ويستكمل عمر جبر الرحلة ويقول: في شهر أبريل 2013 حالفنا الحظ بالتقدم لمسابقة معهد ماساتشوستس لأفضل خطة عمل عربية في الدوحة، وكانت مسابقة قوية تضم حوالي 5000 شركة متقدمة من 21 دولة عربية، واجتزنا كل مراحل المسابقة، وفزنا بجائزة المركز الأولى وشيك بقيمة 50 ألف دولار، وكان بمثابة دعم مالي كبير لنا، تمكنا من خلاله من تنفيذ خططنا وعدم الاضطرار إلى التراجع.

وأضاف: كان من أروع ما في الأمر أن نرى مجموعة من كبار قيادات أفضل الشركات التكنولوجية مثل جوجل وفيسبوك وغيرهما يقولون إن بإمكانهم استخدام منتج مثل منتجنا، مما كان سببا إضافيا لالتزامنا أكثر من ذي قبل بالاستمرار بعزيمة أكبر، وإخراج المنتج بنحو أفضل، ولدى عودتنا إلى مصر كنا نبذل قصارى جهدنا، ونسارع لبناء زخم، ونسارع للتطور على الجبهات كافة.

فعالية تكنولوجية

بعد مرور بضعة أشهر تقدم عمر ومعتز لحضور فعالية تكنولوجية كبيرة في سان فرانسيسكو، تحمل اسم موبايل بيت Mobile Beat 2013، وهو تجمع كبير لمطوري تطبيقات الهواتف من جميع أنحاء العالم، وكان الاختيار يقع كل عام على خمس شركات، وكانت Instabug الشركة الوحيدة التي وقع عليها الاختيار من خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

وبعد الإعداد لكل شيء قامت ثورة 30 يونيو، ولم يستطيعا السفر، واتصلا بصديق لهما يعيش في سان فرانسيسكو، وسألاه عما إذا كان بإمكانه تمثيلهما في الفعالية، ورحب بهذا الأمر، وقدم صديقهما العرض التقديمي، وأطلق المنتج بالفعل نيابة عنهما

ويقول عمر: بعد أن استقرت الأمور حصلنا على التأشيرة وسافرنا إلى وادي السيليكون، واستقر بنا المقام هناك حوالي 9 أشهر، وكان هدفنا هو مقابلة مسئولي بعض الشركات الكبيرة، وزيادة فهمنا لكيفية العمل معهم، ومواءمة منتجنا بما يتناسب مع احتياجاتهم.

والتقيا مع مسئولي بعض الشركات التكنولوجية الكبرى بما فيها فيسبوك وسناب شات وجوجل وغيرها بعد معاناة، وقدما لهم منتجهما، وحصلا على آراءهم فيه، ويضيف جبر: بدأنا فور عودتنا في جولتنا الأولى من جمع التمويل فجمعنا في البداية 300 ألف دولار من بضعة مستثمرين، بعضهم من مصر والشرق الأوسط، في حين كان قليل منهم من كاليفورنيا.

النجاح

وفي عام 2014 بدأ عمر ومعتز في تحسين المنتج، إذ بدآ يضيفا له مزيدا من الخصائص، وأضافا دعما لنظام أندرويد، وطورا عددا مهولا من الخصائص على أساس التعليقات التي حصلا عليها، والمحادثات التي أجراها مع مستخدمي منتجهما والشركات الكبرى التي تحدثا معها، وفي نهاية عام 2014 كان لديهما منتجا جيدا فعليا.

والآن أصبح هناك مجموعة من الشركات الضخمة تستخدم منتج Instabug، وتشمل بعضا من أفضل الشركات على مستوى العالم، ويعمل عمر ومعتز على بناء شركة ناشئة مصرية تزيد قيمتها على المليار دولار.