Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

كيف تميز نفسك في المقابلة الشخصية؟ مسؤول توظيف في «جوجل» يقدم لك 5 نصائح

يبحث الجميع عن نقاط القوة التي تميزه عند إقباله على إجراء مقابلة شخصية من أجل الحصول على وظيفة ما؟ وهو ما سيقدمه “نولان تشيرش”، مسؤول توظيف سابق لدى جوجل.

وجه “نولان” 5 نصائح ذهبية تميزك عن غيرك من طالبي العمل، بداية من عدم انتظام رد من الشركة، والبحث عن إيجاد طرق للتميز، ويبدأ هذا الإعداد والتحضير قبل مقابلة العمل.

1- البحث عن وظيفة عندما يكون لديك واحدة بالفعل

ويرى “نولان” أنه عندما يفكر شخص ما، لديه وظيفة جيدة اليوم، في الالتحاق بصناعة جديدة، عليه التواصل مع العاملين في هذا المجال، وبناء علاقات وطيدة معهم.

فمثلًا؛ إذا كان مهندس البرمجيات مهتمًا بشركة جديدة لتسويق التجارة بين الشركات (B2B)، فيجب عليه الذهاب إلى هناك والتواصل مع مهندسين آخرين يعملون بالشركة، والتعرف على المشاريع التي يعملون عليها، بل ويمكنه أيضًا أن يعرض عليهم المساعدة.

2- لا تخف من أن تكون جريئًا

وينصح “نولان” بعدم الخوف مما يطلق عليه الاتصال البارد أو غير المُرتقب، وأنه إذا كان الشخص مهتمًا بشركة ما، ينبغي عليه التواصل مع الأشخاص الذين يريد العمل معهم.

وعليه أن يرسل بريدًا إلكترونيًا إلى الرئيس التنفيذي أو رئيس المواهب أو مدير التوظيف ويخبرهم لماذا يعتقد أنه الشخص المناسب للوظيفة.

وهنا سرد قصة لطيفة، عندما كان يعمل في شركة دور داش كرئيس للمواهب، كان هناك أحد الأشخاص المهتم بالعمل لديهم، وللتعبير عن اهتمامه، أرسل بريدًا إلكترونيًا إلى الرئيس التنفيذي لمدة 21 يومًا على التوالي.

وكانت رسالة البريد الإلكتروني مختلفة في كل مرة، يناقش فيها سبب رغبته في العمل لدى الشركة ولماذا يجب عليهم مقابلته. وهنا شعر “نولان” بضرورة التحدث إلى هذا الرجل.

3- لا تقم فقط بإعداد الأسئلة، بل تعمق أكثر

نصح “نولان”، بعدم الاعتماد على إعداد قائمة بالأسئلة؛ بل يجب التحضير بشكل أكثر تعمقًا، فالمتقدم للوظيفة عليه أن يبحث على موقع الشركة الإلكتروني ويتعرف على قيّم الشركة ورؤيتها ورسالتها.

فمن الجيد أن يأتي المرشح للوظيفة ويقول، “كنت أستمع إلى مؤسس الشركة وهو يقول …..” ثم يعطي أمثلة محدّدة لما سمعه.

4- كن مستعدًا لرواية القصص

يجب الحرص أن تكون إجابات المتقدم للعمل عن بعض الأسئلة من واقع خبراته وفي صورة سردية، وليس بعبارات إنشائية وجُمل مفتوحة.

وبحسب “نولان” هناك قصتان يجب على الأشخاص الذين تتم مقابلتهم مراعاتهما عند التحضير للمقابلة؛ الأول هو الحديث عن مشروع ناجح أكمله ودوره في هذا المشروع.

– أما الموضوع الآخر فهو تسليط الضوء على المهنة بشكل عام، وما الخبرات التي اكتسبها في العمل.

5- البحث عن طرق أخرى للتميّز

وهنا يقول “نولان”، إنه عندما كان يجري مقابلة مع أحد الأشخاص لوظيفة مبيعات في شركته، قال المرشح إنه ذهب إلى 10 مطاعم مختلفة لم تقدم خدمة دور داش وسألهم عن السبب. ثم أحضر المرشح معه تلك الإجابات، وجاء أيضًا مستعدًا بحلول حول كيفية إدخال الخدمة لتلك المطاعم.

وأضاف: لقد برز هذا المرشح؛ وقام بأداء عمله على أكمل وجه قبل المقابلة. وانتهى بهم الأمر إلى توظيفه في غضون 24 ساعة.