Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

كيف بلغت قيمة Modern Treasury الناشئة أكثر من 2 مليار دولار؟

تقدم برامج تساعد الشركات على إدارة التدفق النقدي والمدفوعات المصرفية

أربع سنوات فقط كانت كفيلة لنجاح Modern Treasury، وهي شركة أمريكية ناشئة متخصصة في التكنولوجيا المالية، ومقرها سان فرانسيسكو، والتي حققت نموا كبيرا، بفضل برامجها التي تساعد الشركات على إدارة التدفق النقدي والمدفوعات المصرفية، وقدرتها على جذب استثمارات من قلب وادي السيليكون، ووصلت قيمة الشركة إلى أكثر من 2.1 مليار دولار.

تأسيس الشركة

تأسست الشركة في 2018 على يد رواد الأعمال ديميتري داديوموف وسام آرونز ومات ماركوس، وهم لديهم خبرات كبيرة في التقنية والتكنولوجيا المالية، وقد التقى المؤسسون في أثناء العمل معًا في شركة الإقراض العقاري Lending Home، حيث كانوا مسئولين عن نظام عمليات الدفع، ووجدوا أن عمليات الدفع شيء موجود في كل الشركات إلا أنها تفتقر إلى وجود برنامج عالي الجودة، يناسبها على المدى الطويل، وأدركوا أن هناك فرصة لتقديم حل أفضل، وقابل للتطوير لآلاف الشركات التي تتعامل مع عمليات دفع قديمة وغير مدعومة في كثير من الأحيان، ومن هنا جاءت فكرة Modern Treasury، وانضمت إلى Y Combinator في 2018.

ويتولى ديميتري منصب الرئيس التنفيذي، وقد تم إدراج آرونز، كبير مسئولي قسم التكنولوجيا، وماركوس، كبير مسئولي قسم المنتجات، في قائمة فوربس تحت 30 عامًا في مجال التمويل في 2022.

وتسعى الشركة إلى أن تصبح واحدة من أفضل الشركات في العالم، من خلال مساعدة العملاء على بناء أفضل الشركات الخاصة بهم، وتقديم منتجات لدعم أهداف عملائها، وتهيئة الظروف للنمو الشخصي والمهني.

خدمات الشركة

يقدم برنامج Modern Treasury خدمات مدفوعات الشركات بدلًا من المستهلكين، حيث تتيح منصة عمليات الدفع الحديثة، وواجهة برمجة التطبيقات المرنة، إضافة  إلى تتبع حركة الأموال والمنتجات دون تحميل ثقيل، ولا يقتصر على قطاع العقارات فحسب، بل تمتلك الشركة 100 عميل من مختلف القطاعات، مثل الرعاية الصحية والعقارات والعملات المشفرة؛ ومن الأمثلة الأكبر على ذلك شركة التكنولوجيا المالية Marqeta وشركة اللياقة البدنية ClassPass.

استثمارات

وأبرمت Modern Treasury شراكة مع اثنتين من شركات وادي السيليكون في محاولة للتوسع في أعمالها، حيث استثمرت كل من شركة البرمجيات Salesforce والشركة المصرفية التجارية Silicon Valley Bank مبلغًا قيمته 25 مليون دولار في الشركة الناشئة.

وهذه الاستثمارات تعتبر الجزء الثاني من تمويل الفئة C الذي جمع في البداية 85 مليون دولار في أكتوبر الماضي، من المستثمرين الحاليين جميعهم، بما في ذلك شركة الاستثمار التي تركز على التكنولوجيا Altimeter وشركة الاستثمار Benchmark وشركة الاستثمار Quiet Capital.

وبلغت قيمة الشركة في ذلك الوقت 2.1 مليار دولار، ويقول داديوموف إن تقييم الشركة لم يتغير رغم النمو الكبير منذ أكتوبر، لأنها بدأت في التحدث إلى شركائها في المشروع والشركاء الاستراتيجيين الجدد في نفس الوقت.

وأكدت كاتي تيري المديرة الإدارية في Salesforce Ventures، أن الشركة أرادت التركيز في البداية على الأماكن الأسهل للوصول، حيث تكون عمليات الدفع معقدة للغاية، لكن لا يوجد سبب لعدم إمكانية تطبيق ذلك على أي شركة لديها إيرادات كبيرة، وتجري تحويلات بنكية منتظمة، بالنظر إلى الطريقة التي تم بها بناء المنتج.

نمو الشركة

وشهدت الشركة الناشئة نموًا كبيرًا منذ إغلاق الشريحة الأولى من رأس المال في أكتوبر، حيث ارتفع عدد الموظفين إلى 115 موظفًا من 60 موظفًا، مما دفع الشركة إلى فتح مكاتب جديدة في سان فرانسيسكو ونيويورك بعد فترة من العمل عن بُعد.

ونقل برنامج الشركة، الذي يقوم بأتمتة تحويل الأموال من الحسابات المصرفية للشركة وإليها، 2.8 مليار دولار لعملاء الشركة في فبراير الماضي ، ارتفاعًا من ملياري دولار في وقت الجزء الأول من جمع التبرعات في أكتوبر، وأقل من مليار دولار بداية العام الماضي.

ويؤكد داديوموف أنه يعتقد أن خدمات الشركة على وشك الارتقاء إلى مستوى خدمة الشركات الكبرى مع الميزات الجديدة، مثل دفاتر الحسابات، التي تم إطلاقها العام الماضي، والمزيد من الخدمات التي ستضاف في المستقبل، مثل الكشف عن الاحتيال.

وتطمح الشركة لعملاء من أمثلة إدارة الضمان الاجتماعي Social Security Administration أو الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ FEMA، والتي تعمل على إغاثة المناطق التي تضربها الأعاصير، فتلك المناطق تستلم شيكات ورقية، وتهدف الشركة إلى جعلها تستخدم مدفوعات لحظية، ليستطيع الناس الحصول على المال على الفور.