Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

كيف انعكست الاستثمارات في البنية التكنولوجية التحتية على الشركات الناشئة بمصر؟

المهندس عمرو محفوظ: نقوم بتهيئة النظام البيئي ومناخ الأعمال.. والاستثمارات بالشركات الناشئة بلغت 380 مليون دولار في النصف الأول من العام الجاري

أكد المهندس عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”، حرص الهيئة على تعزيز التعاون مع القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني؛ لتعزيز عمليات النمو بقطاع تكنولوجيا المعلومات المصري، مشيرًا إلى أن استراتيجية عمل الهيئة تركز على ثلاثة محاور هي تطوير الأسواق، وتهيئة النظام البيئي ومناخ الاعمال، وتطوير المهارات الرقمية.

المهارات الرقمية

وقال محفوظ، في المؤتمر السنوي لغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات “وطن رقمي”، إن الهيئة تعمل على تعزيز نمو اقتصاد المعرفة بالقطاع وخلق الفرص للشباب المصري من خلال صقل مهاراته الرقمية، وتمكينه من سوق العمل الحر لتصدير خدماته المعرفية، وكذلك رعاية رواد الأعمال واحتضان الشركات الناشئة المبتكرة، بالإضافة إلى فرص العمل المتاحة بسوق تكنولوجيا المعلومات المزدهر في مصر.

البنية التحتية

وأضاف أن الاستثمارات العملاقة في البنية التكنولوجية التحتية المصرية بقيمة 2 مليار دولار، بجانب الاستثمارات في قطاع الطاقة بقيمة 10 مليار دولار، بجانب الاستثمارات في المهارات والكوادر الرقمية ساهمت في تعزيز مكانة مصر على المستوى العالمي واستجابتها المرنة اثناء الجائحة، مشيرًا إلى أن الهيئة ترصد اهتمام متزايد من جانب الشركات العالمية للاستثمار في قطاع التعهيد المصري، وكذلك في حجم التوسعات للشركات العالمية الموجودة بالفعل بالإضافة إلى الشركات الجديدة التي تدخل السوق المصري.
مواكبة سوق العمل

وتابع محفوظ، أن مصر بها 600 ألف خريج سنويًا منهم 230 خريج في مجالات العلوم والتكنولوجيا والرياضيات، و50 ألف متخصص في مجالات الهندسة، وتعمل الهيئة على تدريبهم وتطوير مهاراتهم لمواكبة متطلبات سوق العمل المحلي والعالمي.

استراتيجية هيئة ايتيدا

وأفاد محفوظ بأن استراتيجية الهيئة تعمل على ثلاثة محاور وهي التسويق والترويج، وتهيئة بيئة الأعمال وتطوير المهارات وتحسين الوضع التنافسي لمصر، وذلك بعد دراسة 10 دول منافسة، بالإضافة إلى التدريب بناء على الطلب بالسوق المحلى والعالمي، مشيرًا إلى أن التركيز على خدمات مراكز الاتصال، وخدمات تكنولوجيا المعلومات والتصميم الالكتروني والبرمجيات المدمجة.

محور ريادة الأعمال

وفيما يخص محور ريادة الأعمال وقطاع الشركات الناشئة، صرح المهندس عمرو محفوظ، بأن الاستثمارات في الشركات الناشئة بلغت نحو 380 مليون دولار في النصف الأول من العام الجاري، وبنسبة نمو تصل إلى 190 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقال محفوظ، إن الهيئة قامت بوضع استراتيجية خمسية شاملة 2025-2021 بالتعاون مع شركة Deloitte الاستشارية، لتعظيم الاستفادة من قطاع الشركات الناشئة ووضع منظومة متكاملة للإبداع التكنولوجي وتحسين بيئة ريادة الأعمال، من خلال تشبيك الحلول المبتكرة بالطلب المحلى والإقليمي والعالمي، وجذب المزيد من صناديق رأس مال المخاطر للاستثمار في مصر، وضمان سهولة الوصول للمهارات، مشيرًا إلى هذا القطاع يشهد طفرة في حجم ونسب الاستثمار الأجنبي، والتي بلغت 77٪ وهي الأعلى بالمنطقة، بما يعكس ثقة صناديق رأس المال المخاطر في مناخ ريادة الأعمال المصري وتميز الحلول والأفكار الابتكارية القائمة على تكنولوجيا المعلومات.

الانعكاس على الاستثمارات

ويبدو أن الاستثمار في البنية التكنولوجية التحتية قد أتى بثماره على حجم الاستثمارات التي تلقتها الشركات الناشئة خلال السنوات الماضية.

ففي العام الماضي وصل حجم الاستثمارات في الشركات الناشئة المصرية 491 مليون دولار، من خلال 147 صفقة تمويلية، وبنسبة نمو سنوي بلغ 168‰، حسب تقرير ماجيت بالتعاون مع ايتيدا.

المركز الأول

وجاءت مصر في المركز الأول على مستوى القارة الأفريقية من حيث عدد الصفقات الاستثمارية والتمويلية في الشركات الناشئة المصرية خلال عام 2021، وذكر التقرير أيضا أن مصر جاءت بالمركز الثالث من حيث إجمالي قيمة الاستثمارات بالشركات الناشئة في القارة الأفريقية، حيث حصدت شركاتها الناشئة 18٪ من إجمالي رؤوس الأموال المُستثمرة في القارة خلال عام 2021، بينما جاءت نيجيريا بالمركز الأول بنسبة 39٪.

كما قارن التقرير أداء الشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في نفس العام، حيث جاءت مصر في المركز الثاني من حيث عدد الصفقات الاستثمارية الموجهة للشركات الناشئة بالمنطقة، حيث استحوذت على نسبة 24٪ من إجمالي عدد الصفقات بالمنطقة، في حين جاء ترتيب مصر في المركز الثالث من حيث إجمالي قيمة الاستثمارات بالشركات الناشئة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.