Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

كوريا الجنوبية تعتزم إصدار هويات رقمية لـ45 مليون مواطن في 2024

تسعى كوريا الجنوبية، إلى تعزيز نموها الاقتصادي، عبر طرح هوية رقمية مؤمنة بواسطة “بلوكتشين” للمواطنين باستخدام الهاتف الذكي.

وتستعد كوريا الجنوبية، لإطلاق الهويات الرقمية في عام 2024، وتسعى إلى تبنيها من قبل 45 مليون مواطن في غضون عامين.

قال سوه بو رام، المدير العام لـ”مكتب الحكومة الرقمية في كوريا” الذي يقود الخطة: كل خدمة لم تكن قادرة على الانتقال الكامل عبر الإنترنت ستكون الآن قادرة على القيام بذلك.

وأضاف أن كوريا يمكن أن تجني ما لا يقل عن 60 تريليون وون (42 مليار دولار)، أو 3% من الناتج المحلي الإجمالي، من حيث القيمة الاقتصادية في غضون عقد من الزمن.

أقر سوه، بالمخاوف، بينما أعرب عن ثقته في أن العقبات ستتضاءل مقارنة بالمزايا. مضبفًا أنه بموجب الخطة، لن يكون لدى الحكومة إمكانية الوصول إلى المعلومات المخزنة على الهواتف الفردية، بما في ذلك تفاصيل هوياتهم الرقمية، وكيفية استخدامها وأين، لأن النظام سيعتمد كلياً على الهوية اللامركزية، وهي جزء متقدم من تكنولوجيا “بلوكتشين”.

بلوكتشين

تشير “بلوكتشين” – المعروفة على نطاق واسع باسم المحرك وراء “بتكوين” – إلى سجل رقمي للبيانات يتم التحقق منه بواسطة الأجهزة الموجودة على الشبكة كلما تم تحديثها. سيتعين على القراصنة الدخول إلى كل جهاز فردي للتحكم بالبيانات، بينما ستقل فرصة السرقة نظراً لعدم وجود خادم مركزي يخزن المعلومات.

الهويات الرقمية

وتعد الهويات المثبتة في الهواتف الذكية من بين أحدث التقنيات الناشئة التي تدعم الاقتصاد الرقمي الذي توسع مع زيادة عدد الأشخاص الذين يعملون من المنزل، ويسددون مدفوعات غير نقدية، ويستكشفون “ميتافيرس”.

تعمل الهويات الرقمية على تبسيط عملية التحقق على الويب، مما يلغي الحاجة إلى تصوير الشهادات أو تسجيل الدخول عبر رمز مصادقة رسالة. بدلاً من ذلك، فإن الأنشطة مثل التقدم للحصول على إعانات الدولة أو تحويل الأموال أو حتى الإدلاء بصوت في الانتخابات، سيتم ببساطة برقم التعريف الشخصي أو ببصمة.

فوائد اقتصادية ضخمة

يرى هوانج سيوجون، الخبير الاقتصادي في “معهد سياسات العلوم والتكنولوجيا الكوري”، أنه يمكن أن تحقق الهويات الرقمية فوائد اقتصادية ضخمة في مجالات التمويل والرعاية الصحية والضرائب والنقل وغيرها من المجالات، وقد تنتشر بسرعة بين السكان الكوريين.

لكنه شدد على ضرورة أن يكون هناك المزيد من تقييم المخاطر من الناحية التكنولوجية للتأكد من أن المخاطر لا تفوق الفوائد.

مغيرة لقواعد اللعبة

كما يطلق “البنك الدولي” على الهويات الرقمية “مغيّرة لقواعد اللعبة”، وترى شركة “ماكينزي آند كو” (McKinsey & Co) قدرة تلك الهويات على زيادة الناتج المحلي الإجمالي لدولة ما بنسبة تصل إلى 13%، وخفض تكاليف الأعمال بتريليونات الدولارات.

يعتمد تقدير “ماكينزي” على الإقبال الواسع على الهويات الرقمية، وتوفير الوقت في العمل الإداري، وتقليل الاحتيال في كشوف المرتبات، وتوسيع الائتمان الاستهلاكي، وتيسير التجارة، وخلق أسواق جديدة.

ويعتمد الكوريون حالياً على بطاقات تسجيل المقيمين – على غرار بطاقة الضمان الاجتماعي الأمريكية – للتعريف عن أنفسهم. بموجب الاقتراح، سيقوم تطبيق بتضمين هذه الهويات في الأجهزة المحمولة.