Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

كل ما تريد أن تعرفه عن تطبيق Threads القادم من ميتا والذي يهدد عرش تويتر

على مدار نحو 10 شهور منذ استحواذ “إيلون ماسك” على منصة تويتر نهاية أكتوبر الماضي، واجه مستخدمو منصة التواصل الاجتماعي الكثير من المشكلات، لكن الأمور ساءت في بداية هذا الأسبوع مع فرض قيود على عدد التغريدات المسموح برؤيتها يوميًا عبر المنصة.

وخلال تلك الفترة وللاستفادة من هذا الوضع، استغلت شركة ميتا Meta، الفرصة التي وجدتها مواتية لإطلاق تطبيقها المنتظر للتدوينات النصية القائم على واجهة إنستجرام والمنافس لتويتر في نهاية هذا الأسبوع.

وأدرجت “ميتا” تطبيقها الجديد الذي يحمل اسم Threads في متجر آبل للتطبيقات، وأشارت إلى أنه سيكون متاحًا للتثبيت في الأجهزة اعتبارًا من غد الخميس.

كما أطلقت “ميتا” صفحة ويب جديدة فيها عد تنازلي لموعد الإصدار، مع رمز الاستجابة السريعة (QR) الذي من المتوقع أن يربط تطبيق الهاتف بموقع المنصة.

فما تطبيق Threads القادم من إنستجرام، وهل سيكون بداية النهاية لتويتر؟

تطبيق Threads 
عرضت الصورة المرفقة في متجر آبل، بعض عناصر واجهة الاستخدام في تطبيق Threads الجديد، ومنها: تسجيل الدخول مباشرة بحساب إنستجرام، وقائمة الحسابات التي يتابعها المستخدم في إنستجرام التي تتيح للمستخدم اختيار من يتابعه في التطبيق الجديد.

كما أظهرت الصورة تشابه تصميم تطبيق Threads الجديد مع منصة التغريدات تويتر كثيرًا، حيث يظهر عند كتابة منشور جديد أسفل مربع الكتابة عدد الأحرف، مع السماح بإرفاق الصور ومقاطع الفيديو مع المنشور.

وعند عرض المنشورات تظهر أزرار الإعجاب وإعادة النشر والتعليق والمشاركة، كما تظهر صور المستخدمين الشخصية في دوائر صغيرة بجوارها علامة التوثيق المشابهة للعلامات المستخدمة في إنستاجرام وتويتر.

وأشارت تقارير سابقة إلى أن تطبيق ميتا الجديد سيستند في عمله إلى بروتوكول لامركزي مشابه للبروتوكول المستخدم في تطبيقات منافسة مثل: Mastodon، و Bluesky الذي أطلقه جاك دورسي المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي السابق لتويتر.

هل سيكون threads بديلًا لتويتر؟
بحسب الصور المنشورة لتطبيق Threads حتى الآن أنه سيكون تطبيقًا يجمع بين إنستجرام وتويتر، ولكن الميزات الجديدة التي سيقدمها غير معروف منها سوى ميزة تنافسية واحدة وهي قدرة المستخدم على مزامنة قائمة المتابعين في إنستجرام مع التطبيق الجديد.

وعرّفت الشركة التطبيق في وصف بسيط منشور في متجر آب ستور كما يلي: Threads سيكون المكان الذي تجتمع فيه المجتمعات لمناقشة كل شيء بدءًا من الموضوعات التي تهتم بها اليوم، وحتى الموضوعات التي ستكون شائعة غدًا. مهما كان ما تهتم به، يمكنك المتابعة والتواصل مباشرة مع منشئي المحتوى المفضلين لديك وغيرهم ممن يحبون الأشياء نفسها، أو تكوين متابعين مخلصين لك لمشاركة أفكارك وآرائك وإبداعك مع العالم.

تحديات تواجه threads 

هذا الوصف لا يوضح ما الجديد الذي يمكن أن يقدمه التطبيق للمستخدمين، لذلك يواجه تطبيق Threads بعض التحديات حتى يتمكن من منافسة تويتر أو تطبيقات التواصل الاجتماعي الرائدة، إذ يجب أن يقدم ميزات فريدة وتجربة استخدام أفضل، مع تعزيز حماية البيانات والخصوصية.

وتشير بعض التسريبات إلى أن إنستجرام تتعاقد حاليًا مع بعض المشاهير مثل أوبرا وينفري، وبعض المؤثرين للانضمام إلى تطبيق (Threads) باكرًا، لجذب أكبر عدد ممكن من المستخدمين.

بالتالي نحن في انتظار المزيد من التطورات والأخبار الجديدة حول هذا التطبيق الجديد الذي سيُطلق غدا الخميس، لنرى كيف ستجتاز شركة ميتا هذا التحدي الجديد؟!