Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

كشف حساب «مجموعة اتصالات».. نتائج قياسية في عام صعب وأقوى علامة تجارية في الشرق الأوسط

تمر صناعة الاتصالات بتحول رقمي غير مسبوق، بفضل التقنيات المتطورة، مثل الجيل الخامس 5G والذكاء الاصطناعي AI والبيانات الضخمة وإنترنت الأشياء IoT والمركبات ذاتية القيادة وتقنيات التواصل بين الآلات M2M والحوسبة السحابية والروبوتات والبلوك تشين.

ونجحت مجموعة اتصالات الإماراتية Etisalat في أن تحجز مكانا متميزا في طليعة الابتكار الرقمي في مجال الاتصالات، وهو ما تؤكده نتائج أعمال المجموعة خلال عام 2020، عام الأزمات على الجميع!

كان عام 2020 عاما مليئا بالتحديات، ومع ذلك لم تنجح مجموعة اتصالات فقط في استيعاب الوضع الجديد، بل تسارع تحولها بشكل ملحوظ نحو المستقبل.

اتصالات.. أقوى علامة تجارية في الشرق الأوسط وأفريقيا

من بين الإنجازات البارزة لمجموعة اتصالات في 2020، أدائها المالي القوي، والاعتراف بها كأقوى علامة تجارية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، كما تصنف ضمن أفضل 5 علامات تجارية للاتصالات على مستوى العالم.

ففي يناير 2021، دخلت مجموعة اتصالات التاريخ عندما صنفتها “براند فاينانس” Brand Finance، الشركة المستقلة الرائدة عالميا في مجال تقييم العلامات التجارية والاستشارات الاستراتيجية، كأقوى علامة تجارية في جميع الفئات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وسجلت قوة العلامة التجارية لمجموعة اتصالات على مؤشر قوة براند 87,4 من 100، كما كانت العلامة التجارية الوحيدة في المنطقة التي حققت التقييم D على مؤشر AAA.

وجاءت اتصالات ضمن أفضل 25 علامة تجارية على مستوى العالم في مؤشر أقوى العلامات التجارية، وقد حققت اتصالات هذه القوة العالمية لعلامتها التجارية من خلال جهودها واستثماراتها المستمرة.

وبفضل الأداء القوي، تقدمت اتصالات 17 مركزا في تصنيف أكثر 500 علامة تجارية قيمة عالميا، من المركز 225 إلى 208، وتم تصنيفها بين أقوى 5 علامات تجارية للاتصالات في الأسواق العالمية، وأقوى علامة تجارية للاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وللعام الخامس على التوالي، احتفظت اتصالات بلقبها كأعلى حافظة اتصالات للعلامات التجارية قيمة، بأكثر من 40 مليار درهم إماراتي، بما في ذلك اتصالات مصر وموبايلي ويوفون واتصالات المغرب وPTCL.

نتائج قياسية في عام صعب

سجلت اتصالات أعلى نتائج سنوية في عام 2020، حيث بلغ صافي أرباحها 9 مليارات درهم إماراتي، بنسبة نمو 3,8% على أساس سنوي، وهي أعلى أرباح سنوية سجلتها مجموعة اتصالات منذ عام 2016.

تمتد بصمة اتصالات حاليا إلى 16 دولة في جميع أنحاء آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا، وهي لا زالت تركز على تعزيز أعمالها الأساسية واستكشاف فرص نمو جديدة، مع إمكانياتها الجاهزة دائما لتقديم قدرات تكنولوجية وحلول رقمية مميزة.

تظهر النتائج المالية لمجموعة اتصالات خلال الربع الأول من عام 2021 عن استمرار للأداء القوي الذي حققته المجموعة خلال العام الماضي، فقد بلغت الإيرادات الموحدة للربع الأول 13,2 مليار درهم إماراتي، بزيادة قدرها 0,8% على أساس سنوي، و1,2% على أساس ربع سنوي.

علاوة على ذلك، بلغ صافي الربح المجمع، بعد رسوم الامتياز الحكومية، 2,3 مليار درهم إماراتي، ما يمثل زيادة بنسبة 7,9% على أساس سنوي، و14,7% على أساس ربع سنوي، محققة صافي هامش ربح بنسبة 18%.

ومن حيث الأرباح قبل الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين، فهي مستقرة مقارنة بالعام السابق بهامش 51%، لتصل إلى 6,8 مليار درهم، ما يمثل زيادة قدرها 0,7% على أساس سنوي، و7,4% على أساس ربع سنوي.

وخلال الاجتماع السنوي العام، وافق مساهمو مجموعة اتصالات على توزيع أرباح نقدية للعام بأكمله بقيمة 80 فلسا للسهم عن العام المالي 2020، وتوزيعات أرباح خاصة إضافية لمرة واحدة بواقع 40 فلسا للسهم.

بذلك، يصبح إجمالي الأرباح الموزعة للسهم 1,2 درهم إماراتي، كما وافق المساهمون على رفع حد الملكية غير الإماراتية (الأجنبية) من 20% إلى 49%.

 

إصدار سندات بقيمة مليار يورو

يهدف إصدار السندات الجديد لمجموعة اتصالات إلى تعظيم قيمة المساهمين من خلال تقليل تكلفة التمويل.

وأعلنت مجموعة اتصالات عن إتمامها بنجاح إصدار سندات بقيمة مليار يورو لإعادة تمويل السندات المستحقة التي أصدرتها في 2014 للاستحواذ على حصة حاكمة (53%) في شركة اتصالات المغرب Maroc Telecom.

وصدرت السندات على شريحتين، الأولى شريحة مدتها 7 سنوات، بقيمة 500 مليون يورو، بعائد سنوي 0,4%، والثانية لمدة 12 عاما، بقيمة 500 مليون يورو، بعائد سنوي 1%.

وحقق إصدار السندات نجاحا كبيرا، وشهد إقبالا ملحوظا من المستثمرين المحليين والدوليين، ما عكس ثقة المستثمرين في أداء مجموعة اتصالات وأدائها المالي القوي وتصنيفها الائتماني.