Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«كايرو آي سي تي» يفتتح الدورة السابعة والعشرين بحشد مؤسسي ومجتمعي لدعم مسيرة التنمية الرقمية

شهدت مصر خلال السنوات الماضية، حراك غير مسبوق في عملية التحول الرقمي الشاملة، عبر الارتكاز على أسس التكامل بين الحكومة والقطاع الخاص، وإجراء حوارات فاعلة بين كافة أطراف المنظومة للوقوف على الفرص والتعامل مع التحديات بسياسات محترفة، تراعي قوة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ودوره الحيوي في قيادة النمو والتنمية، وتراعي أيضا مدى توغل القطاع في المجالات الاقتصادية المتنوعة، وسياسات الاستهلاك والتفضيل لدي المستخدم المصري الذي أصبح أكثر وعيا من أى وقت مضى بالتكنولوجيا وأدواتها وارتباطها بكافة مناحي الحياة.

هذه التحولات شكلت مايمكن أن نطلق عليه “دستورا رقميا”، تتبناه الدولة وتؤمن به للوقوف على أقدام ثابتة في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية، والصراعات الجيوسياسية التي باتت أكثر عنفا على مستوى الأحداث والتأثير ، وتحتاج معها لاستراتيجيات وسياسات قائمة على الابتكار واستيعاب التحولات الرقمية الكبرى التي تشمل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء والجيل الخامس والمدن الذكية والبنوك الرقمية، وغيرها من العناوين التي مازالت أقواسها مفتوحة في ظل تجدد وتبدل الأفكار المتعلقة بالتكنولوجيا باستمرار.

وهو مايتطلب معه مذيد من الحوارات والنقاشات وطرح رؤى مبتكرة ومتجددة للتحول الرقمي، بهدف إحداث تغيير إيجابي يتناسب مع معطيات المستقبل العالمي، وتنمية حوار إيجابي حول أفضل الممارسات العالمية المتعلقة بالسياسات الداعمة للتكنولوجيا، واقتراح وتبني توصيات من خلال جلسات نقاشية مفتوحة وورش عمل تفاعلية، وبناء تحالفات وشراكات بين جميع الدوائر المتصلة بالتحول الرقمي والتي تشمل منظومات الحكومة والقطاع الخاص بما تشمل من شركات وهيئات ومؤسسات تعليمية ومراكز ابتكار وأبحاث ،وجهات عالمية.

«كايرو آي سي تي»

وينفذ هذا الهدف بالتزام مستدام مع مطلع القرن الحالي، المعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا في الشرق الأوسط وإفريقيا 2023 Cairo ICT، والذي تنطلق فعالياته اليوم في دورته السابعة والعشرين على مدار 4 أيام متتالية في الفترة من 19 إلى 22 نوفمبر الجاري داخل مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ،وذلك وسط مشاركة حاشدة من الفاعلين والمؤثرين في قطاع التكنولوجيا محليا وإقليميا ودوليا من جهات حكومية ومؤسسات تنظيمية وشركات كبرى وناشئة، وأيضا القطاعات الاقتصادية المتنوعة الباحثة عن النمو والصعود في عصر الرقمنة الكاملة.

فمعرض كايرو أي سي تي يعمل دائما على تحديد المحركات الإقليمية والتوجهات الرئيسية الدولية المتعلقة بالتحول الرقمي وسياسات الشركات الكبرى في المجالات المتصلة، والفرص المتوفرة على مستوى جذب الاستثمارات الأجنبية لمصر في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتحديد التكنولوجيات التي تبدو أكثر سطوعا خلال العام الذي يلي فعاليات المعرض، وذلك  للمساهمة في تعزيز الهوية الرقمية للدولة المصرية، وإقامة شراكة فعالة وممتدة بين كافة أطراف المنظومة.

كما يأتي انعقاد الدورة التي تنعقد تحت شعار “دمج العقول والآلات من أجل عالم أفضل” في ظل تحولات استثنائية أبرزت الهيمنة التي تحظى بها التكنولوجيا وأهميتها ودورها الحاسم في تنمية الدول وتأمين الشركات وخلق الحلول واغتنام الفرص ومواجهة التحديات، الأمر الذي دفع المنظمين إلى اعتماد شعار “دمج العقول والآلات من أجل عالم أفضل”IGNITE INNOVATION: Merging Minds & Machines for a Better World، ليكون الشعار الرسمي للحدث في عام 2023 والمفهوم الاسترشادي لمسارات المعرض وفعالياته المصاحبة من منتديات وجلسات حوارية وورش عمل.

فرص تواصل وقضايا مهمة

ويتميز Cairo ICT ’23 بتوفير فرص تواصل لا مثيل لها، حيث يجمع نخبة من الوزراء والمسؤولين وقيادات الهيئات الحكومية والشركات العالمية والمحلية تحت سقف واحد، فضلاً عن باقة من الرؤساء التنفيذيين وقادة الشركات الكبرى في التقنية والتكنولوجيا المالية والبنوك والتأمين في مصر والعالم، ويتضمن الحدث مشاركة أكثر من 400 شركة عالمية ومحلية و200 متحدث في جلساته ومؤتمراته.

و تتميز فعاليات المعرض، بمناقشة مجموعة من القضايا المهمة في عدد من المجالات الأكثر حيوية واهتماماً من جميع الأطراف، وفي مقدمتها الذكاء الاصطناعي والروبوتات، والحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي التوليدي، بالإضافة إلى مناقشة تطورات حلول مراكز البيانات فائقة الحجم، والحلول السحابية المختلطة وحوسبة الحافة.

كما تناقش ندوات ومؤتمرات المعرض ، أبرز وأحدث قضايا الأمن السيبراني، والاستعداد لمواجهة التهديدات الناشئة والمستجدة في عام 2024، ومرونة المؤسسات المالية في مواجهة برامج الفدية والاستجابة للحوادث، والذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني المصرفي، والتوقيع الإلكتروني والحلول الرقمية في تمكين التحول الرقمي، ومستقبل الاتصالات عبر الأقمار الصناعية، والمدن الذكية وتأثيرات اتصالات الجيل الخامس.

أحداث رئيسية

وبالتوازي مع انعقاد الدورة السابعة والعشرين من CairoICT”23، تنعقد النسخة العاشرة من المعرض والمؤتمر الدولي للمدفوعات الرقمية  والشمول الرقمي للشرق الأوسط وإفريقيا  “بافكس” برعاية البنك المركزي المصري، بالإضافة إلى انعقاد النسخة الثامنة من ملتقى الإبداع وساحة الابتكار Innovation Arena.

كما تُقام فعّاليات معرض ومؤتمر المدن الذكية IntelliCities، ومعرض ومؤتمر  HealthtechوInsuretech، ومعرض تكنولوجيا الأمن والسلامة العامةDSS ، وكذلك معرض ومؤتمر تكنولوجيا الاتصالات عبر الأقمار الصناعيةSATCOM ، ومعرض ومؤتمر الألعاب الإلكترونية والأجهزة الذكية والتكنولوجيا الترفيهية” كونكتا”.

من جانبه، أكد أسامة كمال رئيس مجلس إدارة “تريد فيرز إنترناشيونال” الشركة المنظمة، إن “دورة Cairo ICT’23 لهذا العام تأتي في ظل تحولات دولية وإقليمية كبيرة تؤكد مجددا ودائما حقيقة أن التكنولوجيا هي القاطرة التي تقود التنمية في كل القطاعات، وأنها المحور الذي يجب أن ترتكز عليه الدول والشركات في بناء المستقبل”.

أسامة كمال
أسامة كمال

وأوضح: “السعي نحو عالم أفضل” ليس مجرد شعار لهذا الحدث بل مبدأ أساسي نؤمن به ونصدق أنه سيحقق لنا الاستغلال الأمثل للتكنولوجيا التي سخرنا جهودنا لأكثر من 26 عاما لنشرها والتوعية بأهميتها القصوى في منطقتنا الصاعدة، ونفخر بما حققناه أو كنا سببا فيه على مدار هذه الرحلة من ريادة واتفاقيات بينية وشراكات دولية بدأت جميعها من تحت سقف هذا الحدث الذي يرحب بزوراه الآن للعام السابع والعشرين على التوالي”.

5 وزارات مشاركة

وأضاف أسامة كمال أن نسخة هذا العام من المعرض والمؤتمر سوف تشهد مشاركة 5 وزارات وهي ووزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة ووزارة التعليم العالي ووزارة العدل ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. بالإضافة إلى تمثيل القوات المسلحة من خلال الشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة بالإضافة إلى مشاركة الهيئة العربية للتصنيع ووكالة الفضاء المصرية ومجموعة أخرى من الجهات والمؤسسات الحكومية .

وأثنى كمال، على مشاركة البنك المركزي المصري بجناح خاص ورعايته للدورة العاشرة لمعرض ومؤتمر “PAFIX” الخاص بالمدفوعات الإلكترونية والشمول المالي الذي بدأ انطلاقه بالتعاون مع شركة “إي فاينانس” قبل عشر سنوات، ليؤكد هذا المعرض في عامه العاشر أن الشمول المالي يعتمد في الأساس على الشمول الرقمي.

وأوضح أن البنوك الرقمية أصبحت واقعاً جديداً في جميع أنحاء العالم، وهي بنوك غير تقليدية وليس لها أي فروع مادية على أرض الواقع، وقد أطلق البنك المركزي المصري من عدة أشهر قواعد تأمين إطلاق البنوك الرقمية، وتعمل العديد من الجهات والبنوك حالياً على الاستعداد لإطلاق البنوك الرقمية، الأمر الذي يجب مناقشته بعناية فائقة داخل مؤتمرات وندوات المعرض.

وكشف أسامة كمال، أن المعرض سيشهد أنشطة متخصصة للأمن السيبراني، وكذلك الذكاء الاصطناعي بما يشمله من قطاعات وتخصصات متعددة، بالإضافة إلى قضايا الحوسبة السحابية، لافتاً إلى توسع المشاركات العالمية التي من بينها الجناح الصيني الذي سيشارك هذا العام بثلاث أجنحة كبيرة.

وشدد على ضرورة عدم فقد المواطنين للثقة في سوقهم المصري، مؤكداً أن الشركات العالمية لا تزال تعمل وتثق بقوة في الاقتصاد المصري بمختلف قطاعاته، ولا يمكنها أن تفقد هذا السوق الكبير الواعد، وقد أثبتت التجارب أن الشركات القليلة التي انسحبت في ظروف مثيلة ندمت ندماً شديداً لعدم قدرتها على العودة إلى السوق إلا بصعوبة بالغة.

كما يشهد معرض Cairo ICT”23 إطلاق العديد من المشروعات والاستثمارات الأجنبية والعربية الجديدة داخل السوق المصرية، ومنها استثمارات شركة خزنة الإماراتية وشركة حياة الكويتية التي ستطلق أول استثماراتها في مصر بمجال الأقمار الصناعية.

رعاة المعرض

وتأتي الدورة السابعة والعشرين برعاية رئيسية من شركة “ميدار للاستثمار والتنمية العمرانية”، والشريك الاستراتيجي “إي فاينانس”، والشريك التكنولوجي “هواوي”، وراعي اللقب “دل تكنولوجيز”، والراعي البلاتينى “ايجيبت تراست” و”البنك التجاري الدولي – مصر “CIB، والراعي الأمني “فورتينت”، وراعى الرقمنة “inelegant systems”، ورعاة البنية التحتية الذكية ICT MISR وIOT MISR، وبرعاية ذهبية من “خزنة داتا سنتر” و”مجموعة بنية”، ورعاية فضية من “network International” و”SAP”.

كما تأتي شركة HILIGHTS شريكاً لحلول المؤتمرات، و”اورنچ” شريكاً للاتصالات و”مايكروسوفت” راعيا للذكاء الاصطناعي، ورعاة الـ VIP كل من الهيئة العربية للتصنيع وZero Tech””.

معرض “بافكس

يشهد المعرض في دورته الحالية إقامة الدورة التاسعة لمعرض PAFIX للمدفوعات المالية والرقمية، بمشاركة موسعة لمجموعة من البنوك الحكومية والعالمية الرائدة، لاستعراض حلولهم البنكية المعتمدة على تكنولوجيا المعلومات، وسيشهد مناقشة موضوعات جديدة خاصة بالقطاع المصرفي المصري، في ظل عملية التحول الرقمي التي يتبناها تحت مظلة البنك المركزي المصري، وترقب السوق المصرية انطلاق التجربة المصرفية الجديدة والمتمثلة في تدشين نموذج البنوك الرقمية، لأول مرة في القطاع المصرفي المصري، وذلك بعد سنوات من الإعداد والتجهيز وبناء القدرات الرقمية وتأهيل الكوادر البشرية والبنية التحتية التكنولوجية اللازمة لإنشاء هذا الكيان الواعد.

ومن المقرر أن تشهد فعاليات “بافكس” استعراض لخطط البنوك المصرية الشاملة لرقمنة خدماتها المالية، عبر الارتكاز على التحول الرقمي والتعاون مع شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك في إطار خطط القيادة السياسية والبنك المركزي المصري لدعم عملية الشمول المالي في مصر والتحول نحو مجتمع لانقدي، بما يساهم في انتشار وتسريع العديد من حلول التكنولوجيا الرقمية وابتكار منتجات إلكترونية تخدم فئات كبيرة من المواطنين.

ويكشف حجم مشاركة البنوك الكبرى في فعاليات المعرض خلال الدورات الأخيرة، مدى التنسيق والتكامل بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتي خرجت بالعديد من الأفكار والتوصيات البناءة التي كان لها بالغ الأثر في عمليات الرقمنة بالبنوك، بالإضافة إلى توقيع العديد من الشراكات في هذا الاطار والتي تكشف مدي جدية عمليات التحول القائمة في البنوك المصرية المعتمدة على التقنيات الحديثة كالمدفوعات الالكترونية والبلوك تشين والبيج داتا ووصلت حاليا لإطلاق البنوك فروع رقمية بشكل كامل برخص رسمية من البنك المركزي المصري.

معرض كونكتا

ويشهد فعاليات المعرض انطلاق الدورة الثالثة من معرض Connecta المتخصص في الألعاب الإلكترونية والأجهزة الذكية والتكنولوجيا الترفيهية بأجندة ثرية تمزج المتعة والترفيه بالتكنولوجيا، وتجمع الطلاب المبتكرين مع راود الأعمال، وتحشد الموهوبين جنبا إلى جنب مع الشركات الناشئة، تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وتمتلئ دورة هذا العام من Connecta بفعاليات تخاطب العقول الشابة والنشيطة وتخلق أجواء من الإثارة والحماس بداية من بطولة ضخمة للألعاب الإلكترونية، فضلا عن سلسلة من الأحداث المصاحبة، وعلى رأسها النسخة الثامنة من ملتقى الإبداع وساحة الابتكار Innovation Arena، والنسخة الثانية من Cyber Zone الحدث التنافسي المبتكر في مجالات الأمن السيبراني.

ويوفر معرض Connecta أيضا منصة لعرض أحدث التطبيقات والبرامج والهواتف المحمولة والأجهزة الشخصية في مجالات التكنولوجيا الترفيهيةويكشف حصريًا عن أحدث المنتجات والحلول الرقمية للمستهلكين في هذا الصدد، كما يقدم عروضا عن الملحقات التقنية والمحافظ الرقمية والمواقع الرقمية لتمكين الزوار من الحصول على تجربة إلكترونية شبابية بامتياز وغامرة بالتسلية والتحديات والمنافسات ومتكاملة بالعلوم والخبرات وتحفيز التفكير.

بطولة ضخمة للألعاب الإلكترونية

ومع بروز الألعاب الإلكترونية كأحد أهم الصناعات التكنولوجية المؤثرة في الاقتصاد العالمي، يحشد معرض Connecta مئات الشباب للمشاركة في بطولة ضخمة للألعاب الإلكترونية تضم 4 منافسات متنوعة تشمل فئات متعددة من الاهتمامات مثل الرياضة (كرة القدم) ممثلة في PS: Fifa 23 والألعاب التكتيكية وتمثلها PC: Valorant & League of Legends ومنافسات المعارك ممثلة في Mobile: PUBG Mobile وكذلك الممارسات الرياضية في الواقع المعزز ممثلةفي لعبة Hado.

وتشهد المنافسات إقبالا كبير خاصة مع استقبال المسابقة للآلاف من طلبات المشاركة، والحضور المكثف من الشباب في فترة التصفيات التمهيدية لاختيار المتأهلين للتصفيات النهائية التي تقام داخل المعرض.

فمصر تعد واحدة من أسرع الدول النامية في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط، حيث قدرت قيمة سوق الألعاب الإلكترونية في مصر بنحو 309 مليون دولار، ومن المتوقع أن تشهد صناعة الألعاب الإلكترونية في مصر نموًا مستدامًا في السنوات القادمة، وذلك بفضل تزايد عدد الشركات المطورة والمبدعين والفعاليات المتعلقة بالألعاب

ووفقا لتقرير حديث لمركز معلومات مجلس الوزراء،  فإن عدد مستخدمي الألعاب الألكترونية عالميا تجاوز نحو 3.09 مليار فرد حول العالم، بقيمة سوقية تُقدَّر بنحو 197,11 مليار دولار، وذلك باعتبارها واحدة من أبرز أشكال الترفيه التي تحظى بشعبية واسعة على الصعيد العالمي؛ نظرًا لتقدم التكنولوجيا المُستخدمة في إنتاجها، وقدرتها على محاكاة الواقع؛ مما أدى إلى تحولها من مجرد هواية إلى واحدة من أكبر أسواق صناعة الترفيه، ومن المرجَّح أن يبلغ عدد مستخدمي الألعاب الإلكترونية نحو 3,32 مليار شخص بحلول عام 2024، كما تشير التقديرات إلى احتمالية تجاوز القيمة السوقية لها 268 مليار دولار بحلول عام 2025.

ملتقى الإبداع وساحة الابتكار

وبالتوازي، تُطلق النسخة الثامنة من ملتقى الإبداع وساحة الابتكار Innovation Arena تحت رعاية وزارة التعليم العالي وصندوق رعاية المبتكرين مسابقات للشركات تستهدف بشكل رئيسي استكشاف الأفكار الناشئة ودعمها والترويج لها.

وتشارك في فعاليات Innovation Arena أكثر من 20 حاضنة أعمال وما يزيد على 90 شركة ناشئة في مجالات التكنولوجيا والصحة والتعليم والمدن الذكية.

كما يعقد الحدث عدة جلسات وورش عمل وبرامج تدريبية متقدمة بمشاركة أكثر من 50 متحدثا، ضمن إطار متكامل يستهدف بشكل خاص تعريف رواد الأعمال بآليات التخطيط والتنفيذ لتحويل الأفكار إلى مشروعات ناجحة، بما يتضمنه ذلك من مهارات القيادة الفعالة وإدارة المخاطر والتسويق والتفاوض الفعال.

الدورة الثانية من Cyber Zone

وإلى جانب كل هذا، تدشن الدورة الثانية من Cyber Zone عالمها الخاص من المتعة الممزوجة بالمعرفة عبر ثلاثة مسارات متوازية تتضمن مسابقتين وجلسات حوارية حول الأمن السيبراني.

ويأتي الحدث بدعم من Cyshield الشركة الرائدة في الخدمات الرقمية بمجالات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني وعلوم البيانات وإنترنت الأشياء وهندسة البرمجيات، وبتمويل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وتنطلق المسابقة الأولى ضمن نمط “التقاط العلم” (CTF) Capture the Flag وهو نمط شهير عالميا من المنافسات المتعلقة بتأمين الحواسيب.

أما المسابقة الثانية فتدور منافساتها حول الأمن السيبراني، وتضم الفرق المتنافسة في كلا المسابقتين نخبة من طلاب الجامعات المصرية المهتمين بمجال الأمن الإلكتروني والمعلوماتي.

بينما يقدم المسار الثالث المتمثل في جلسات Cyshield الحوارية فرصة لهؤلاء الشباب من أجل تدشين مسيرتهم المهنية بشكل احترافي في هذا المجال بالاستفادة من عروض تعليمية يقدمها موظفي شركة Cyshield ذوي الخبرة.

معرض ومؤتمر  HealthtechوInsuretech

وتتضمن الدورة الحالية للمعرض مؤتمر موسع حول دمج التكنولوجيا بقطاع التأمين وقطاع الرعاية الصحية، معرض  HealthtechوInsuretech ، وتتضمن فعالياته مناقشات حول مجال التأمين في ظل أهمية هذا القطاع ودور التكنولوجيا الهام للغايه لتطويره وتعزيز نموه في المستقبل، حيث يعاني قطاع التأمين عالميا ومحليا من ضعف التطوير رغم حجم أعماله الكبير وهو مايعطل القطاع عن تحقيق قفزات مستدامة ويجعله أكثر عرضه للصدمات الاقتصادية .

وتكنولوجيا التأمين (Insurtech) هو مصطلح يشير إلى استخدام الابتكارات التكنولوجية المصممة للاستفادة من المدخرات والكفاءة من نموذج صناعة التأمين الحالي. يتكون هذا المصطلح من كلمتين وهما (Insurance) التأمين و(Technology) تكنولوجيا، المستوحاة من مصطلح (Fintech) أي التكنولوجيا المالية. والاعتقاد الذي يدفع شركات تكنولوجيا التأمين هو أن صناعة التأمين مهيأة للابتكار والإبداع.

وتستكشف تكنولوجيا التأمين السبل التي تكون شركات التأمين الكبيرة لديها حافز أقل لاستغلالها، مثل تقديم بوالص فائقة التخصيص والتأمين الاجتماعي واستخدام تيارات جديدة من البيانات من الأجهزة المدعمة بالإنترنت لتسعير أقساط  التأمين ديناميكيًا وفقًا للسلوك المرصود. هذا و في جميع أنحاء يتم اعتماد تكنولوجيا التأمين تدريجيا العالم لتحسين الخدمات وتبسيط الأعمال لصالح كل من شركة التأمين وعملائها.

كما تشمل الفعالية تقنية الرعاية الصحية  HealthTech، وهي فعالية تؤكد على  التقاطع الكبير للرعاية الصحية مع التكنولوجيا، حيث حقق دمج التكنولوجيا في صناعة الرعاية الصحية تغييرات هائلة في طريقة توفير خدمات الرعاية الصحية. تقوم HealthTech بتحويل الرعاية الصحية بعدة طرق، من جعل الرعاية الصحية أكثر سهولة للمرضى، إلى تمكين مقدمي الرعاية الصحية من تقديم رعاية أكثر كفاءة وفعالية.

وصعود HealthTech هو نتيجة لزيادة الطلب على خدمات الرعاية الصحية، والحاجة إلى تقديم خدمات الرعاية الصحية الأكثر كفاءة وفعالية، والاستخدام المتزايد للتكنولوجيا في الرعاية الصحية ، وتشتمل فعاليات المعرض والمؤتمر المتخصص  مجموعة واسعة من التقنيات، من التطبيقات الصحية المتنقلة والأجهزة القابلة للارتداء، إلى التطبيب عن بعد والذكاء الاصطناعي.

الأقمار الصناعية

ويشهد المعرض مؤتمرا موسعا حول مجال الأقمار الصناعية ” SATCOM” حيث انخفض الاهتمام به خلال الفترة الماضية، وهنا لا يتم الحديث عن الأقمار الصناعية الناقلة للبث التلفزيوني ولكن يتم الحديث عن الأقمار الصناعية الخاصة بالاتصالات ونقل البيانات ومجال التصوير لتوقع وتنبأ الفيضانات وغيرها من الكوارث، وبالتالي الأقمار الصناعية ستكون متواجدة في الدورة الحالية للمعرض.

و تشهد الدولة المصرية حاليا حراك كبير في مجال الأقمار الصناعية، حيث أطلقت الدولة خدمات القمر الصناعي المصري للاتصالات “طبية 1″، ومشروع الشبكة الوطنية الموحدة لخدمات الطوارئ والسلامة العامة المتطورة، بالإضافة إلى توسعات شركة نايل سات في خدمات الداتا وتطوير الخدمات المقدمة.

المدن الذكية
المدن الذكية

معرض ومؤتمر المدن الذكية IntelliCities

ويعد معرض ومؤتمر المدن الذكية ، من أهم الفعاليات التي تشهدها الدورة الحالية لمعرض كايرو اي سي تي ، حيث يعد منصة لمناقشة مفهوم التحول إلى المدن الذكيةِ التي تعتمد على البيانات والتقنيات مفتوحة المصدر، والتي تسهم في تحسين جودة حياة السكان في مجالات تنمية المدن وتحقيقِ الاستدامة للعملِ بصورة تكاملية للوصول إلى تحقيق مستهدفات رؤية مصر 2030 ولتتواكب مع التوجهات العالمية للمدن الذكية .

وعلى هامش فاعليات المؤتمر، سيقام معرض يشارك فيه العديد من المطورين والكيانات التقنية لإستعراض أحدث التكنولوجيات الخاصة بالمدن الذكية، خاصة وأن الفترة الأخيرة شهدت تحركات مكثفة من جانب شركات التطوير العقاري في مصر، للاعتماد بقوة على التكنولوجيا في إطار من التحول الكبير للمجتمعات الذكية المتكاملة، وانتهاج الأساليب الحديثة التي تبنتها العاصمة الإدارية الجديدة كأيقونة لهذا التحول، وذلك عبر تشييد البنية التحتية السليمة التي يمكن أن تقدم كل أنماط التكنولوجيا الحديثة في المشروعات العقارية كإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي وأجهزة الطاقة المتجددة والتطبيقات الذكية وغيرها من صور التكنولوجيا، بالإضافة إلى الإطار الإداري والتنظيمي والذي يشمل أنظمة المرور والمخلفات والتشغيل، وتجميع وإدارة وتحليل البيانات الضخمة لمساعدة إدارات المدن .