Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

كاميرا مراقبة جديدة مزودة بالذكاء الاصطناعي وتواجه اللصوص بقنابل الغاز

في خطوة جديدة لجعل كاميرات المراقبة أكثر إيجابية وفاعلية، ولا يقتصر دورها فقط على المراقبة السلبية، كشفت شركة ناشئة عن كاميرا تستخدم الذكاء الاصطناعي لرصد المتطفلين عبر بصمات الوجوه.

وتستخدم الكاميرا الذكاء الاصطناعي في التعرف الدقيق على الوجوه، حيث يمكن للمستخدم إضافة عدد من الوجوه إلى قاعدة بيانات الكاميرا، وبالتالي أي شخص آخر يُصنف كمتطفل.

ولكن إذا رصدت كاميرا PaintCam وجود شخص غريب بجوار شخص معروف ومخزنة بصمة وجهه لديها، ترسل الكاميرا إشعاراً ببث مباشر؛ مما ترصده إلى هاتف المستخدم، والذي يحدد إن كان هذا الشخص متطفلاً أم معروفاً، ويرغب في إضافة وجهه لقاعدة بيانات الكاميرا.

وتقوم كاميرا PaintCam بإطلاق رسالة تحذير صوتية بمجرد رصد وجه غريب عنها، وتقول خلالها: “لقد تم تصنيفك بأنك شخص غير مسموح له بالتواجد هنا، أمامك 5 ثوانٍ لمغادرة المنشأة”، ومن ثم يبدأ العد التنازلي، قبل بدء الهجوم بطلقات الطلاء الملون أو كبسولات الغاز المُسيل للدموع”.

وفي حال هرب المتطفل، تقوم كاميرا المراقبة بتخزين مقطع فيديو كامل منذ لحظة رصد المتطفل، وتقوم بتخزينه في مساحة تخزين سحابية، مما يسهل على مالك المنشأة العودة إلى مشاهدته وتوصيله للجهات الأمنية، لتسهيل إلقاء القبض عليه، وتحقيق الحماية من أية محاولات اختراق مستقبلية.

ومن المقرر أن تطرح شركة OZ-IT الناشئة في سلوفينيا، الكاميرا الذكية بحلول 23 أبريل الجاري.