Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«كاسبرسكي»: 28% من المشاركين في مصر يجهلون نوع بياناتهم الشخصية المتاحة على الإنترنت

أظهر استطلاع حديث أجرته كاسبرسكي بعنوان “الخرافات الرقمية”، أن 28% المشاركين في مصر، لا يعرفون ماهيّة بياناتهم الشخصية المتاحة لعامة الناس على الإنترنت.

كما أظهر الاستطلاع أن الذين تمكنوا من معرفة معلوماتهم الشخصية المتاحة على الشبكة، حاول بعضهم إزالتها تماماً، بينما لم يتخذ أقل من نصفهم 43% أي إجراء حيال ذلك. وقال 13% إنهم متأكدون من استحالة إزالة معلوماتهم الشخصية على الشبكة، في حين أفاد 6% أنهم لا يعرفون طريقة قيامهم بذلك.

ووفقا للمشاركين في مصر ممن يعرفون المعلومات الشخصية المتاحة على الإنترنت، فإن أنواع البيانات الأكثر شيوعاً تتراوح بين الأسماء الكاملة 67%، والصور الشخصية 58%، وعناوين البريد الإلكتروني 30%. ويسمح بعض الأشخاص بتوفير أرقام هواتفهم الشخصية 36%، ومكان العمل أو الدراسة 37%، وعنوان الإقامة أو السكن 51% بشكل واضح على الشبكة.

ويمكن أيضاً أن تصل البيانات الشخصية إلى الإنترنت بسبب انتهاكات المعلومات وتسربها من الشركات. وأبدى أكثر من ثلث المستطلعين 27% قلقهم من هذا الاحتمال، وأعربوا عن اعتقادهم إزاء احتمال وقوعهم في مشاكل بسبب ذلك.

وأشار 8% أنهم قلقون فقط بشأن التسرب المحتمل لبيانات البطاقات المصرفية. وقال ما يقرب من نصف المشاركين 49% إنه لا يساورهم أي قلق على الإطلاق، بل يعتقدون أنه لا يمكن إساءة استغلال بياناتهم الشخصية بقصد إلحاق الأذى بهم.

من جانبه، قال ماهر يموت، باحث أمني أول في فريق البحث والتحليل العالمي لدى كاسبرسكي، إنه في الغالب يقلل المستخدمون من أهمية حماية البيانات الشخصية، مع أنه يمكن للمجرمين السيبرانيين استغلال البيانات المسربة أو المسروقة لأغراضهم الاحتيالية، كما يمكنهم بيعها أو استخدامها لاختراق الحسابات الشخصية أو سرقة الهوية.

وأضاف: ومع ذلك، وبناء على ما أظهره استطلاعنا، يقوم 52% من المشاركين بإجراء المسح الضوئي لجوازات السفر وغيرها من الوثائق السرية لإرسالها عبر برامج المراسلة الفورية، وصندوق البريد الإلكتروني، والشبكات الاجتماعية، ناصحا بالابتعاد عن هذه الممارسات، لأنه في ظل ظروف معينة، يمكن للمهاجمين سرقة هذه المعلومات.

وأشار إلى إمكانية إجراء اختبار أساسي بسيط للتحقق مما يمكن أن يعرفه الآخرون عنك، من خلال القيام بكتابة اسمك الأول واسم عائلتك بين اقتباسات في محرك البحث على الإنترنت لتحصل على النتائج.

ولضمان حماية البيانات الشخصية بشكل صحيح، توصي كاسبرسكي باتباع الإرشادات الأمنية التالية:

– لا تقم بتخزين أو نشر أي معلومات سرية، مثل (رقم الهاتف، الصورة الضوئية لجواز السفر، وما إلى ذلك) على الشبكات الاجتماعية، بما في ذلك المراسلات.

– قم بمشاركة البيانات السرية بنسق محميّ أو مشفّر، ومن ذلك على سبيل المثال إرسالها ضمن أرشيف تتم حمايته بكلمة مرور.

– تأكد من حماية حساباتك بشكل جيد: استخدم كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها لكل خدمة (من 12 حرفاً بأحرف مختلفة، وأرقام وأحرف خاصة)، وقم بتخزينها في أدوات خاصة لإدارة كلمات المرور.

– قم بتثبيت ترخيص ثنائي المصادقة للخدمات التي تسمح بذلك.

– استخدم أحد الحلول الأمنية التي يمكن الوثوق بها، مثل Kaspersky Premium، لأنه سيوفر لك الحماية من الوقوع في براثن مواقع التصيد، ووصول معلوماتك الشخصية أو معلومات الدفع إليها.